دقت ساعة العمل.. مصانع بدأت الدخول على خطوط الإنتاج

الإثنين، 14 يناير 2019 02:00 م
دقت ساعة العمل.. مصانع بدأت الدخول على خطوط الإنتاج
مصانع

 

تسير وتيرة إنشاء المجمعات الصناعية الجديدة بصورة سريعة جدا، عقب تكليفات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة الانتهاء منها فى أقرب وقت، حيث بدأت بعض المصانع الصغيرة الدخول على خط الإنتاج فى بعض المجمعات، والتى جرى العمل على تدشينها خلال عام 2018.

 
وبدأت الوحدات الصناعية فى بعض المجمعات وعلى رأسها مجمع بدر الذى يستحوذ على 112 مصنعا صغيرا، الإنتاج الفعلى، وجميعها منتجات تامة الصنع وجاهزة للتداول فى السوق المحلية، إضافة إلى تجهيزها للتصدير فى ظل وجود منتج قوى يمكن المنافسة من خلاله فى عدد من القطاعات منها ما هو هندسى ومنها الملابس والغزل والنسيج.
 
وفى هذا الإطار، كشف بهاء العادلى، رئيس جمعية مستثمرى مدينة بدر، أن المجمع الجديد، الذى يضم وحدات مخصصة لأنشطة الغزل والنسيج، بدأت 9 مصانع فيه الإنتاج الفعلى خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن هذا المجمع يعد من الدعائم الأساسية لقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى مدينة بدر.
 
 
وقال رئيس جمعية مستثمرى مدينة بدر إنه من المقرر عقد اجتماع مطلع فبراير المقبل لجمعية المستثمرين لمعرفة موعد الانتهاء من تدشين باقى الوحدات وموعد بدء الإنتاج فيها، والوقوف على أى مشكلات تقف حائلا دون الانتهاء من هذا المجمع، لافتا إلى أن المصانع التى بدأت الإنتاج الفعلى تعتبر أحد المحفزات لباقى الوحدات الصناعية.
 
وأشار العادلى إلى أن هناك اهتماما خاصا من قبل الحكومة لقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك يظهر واضحا من الاهتمام بإنشاء المجمعات الصناعية فى المحافظات والبالغة قرابة 13 مصنعا وهى خطوة رئيسية لتحقيق طفرة كبيرة فى هذا القطاع خلال السنوات المقبلة.
 
 
ومن القاهرة إلى بورسعيد، وتحديدا منطقة جنوب الرسوة الصناعية والتى تصل مساحتها إلى 43 فدانا، والتى تحتوى على 118 وحدة صناعية جديدة وتم الانتهاء من تنفيذها، تسعى الحكومة ممثلة فى هيئة التنمية الصناعية للانتهاء من عمليات التسليم فى أسرع وقت.
 
وقال مصدر فى التنمية الصناعية، إن هناك توجيهات واضحة بالتسهيل على المستثمرين الشباب من أجل الإسراع فى تسليم الوحدات الجديدة بمجرد الانتهاء منها فى كل المجمعات الصناعية الجديدة، مشيرا إلى أن المستثمر الصغير لا يقوم بدفع قيمة المصنع كاملة، لكن يتم دفع %25 والباقى يتم تقسيطه من خلال عدد من البنوك التى تتم إتاحتها والتعامل معها.
 
يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد ضرورة وسرعة الانتهاء من المجمعات الصناعية الجديدة التى تدخل فى نطاق خطة الدولة لإنشاء 13 مجمعا صناعيا بإجمالى 4436 وحدة تسهم فى خلق 42.579 ألف فرصة عمل.
 
وتنتشر المحافظات الجديدة فى المحافظات الآتية «الغربية، والبحيرة، والإسكندرية، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والبحر الأحمر، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان» لعدد من المجالات على رأسها المفروشات والملابس الجاهزة، والصناعات البلاستيكية، والغذائية، والهندسية والكيماوية البسيطة، ومواد البناء، وعدد آخر من القطاعات التى تسعى الحكومة لزيادة إنتاجها فى السوق المحلية وتوجيه الفائض نحو التصدير، وتقليص وارداتها بهدف توفير العملة الصعبة.
 
 
وفيما يتعلق بموعد الانتهاء من الـ 13 مجمعا صناعيا، كشف مصدر بوزارة الصناعة والتجارة أن لكل مجمع صناعى منها جدولا زمنيا للانتهاء منه، لكن هناك تقدما كبيرا فى الإنشاءات بمجمعات محافظات الصعيد.
 
وحول أول وحدات مقرر تسليمها، قال مصدر مطلع فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنه سيتم تسليم 4 أو 5 مجمعات صناعية بنهاية شهر إبريل المقبل بعد الانتهاء من المنشآت والتركيبات المعدنية. وأضاف أن هذه المجمعات المقرر الانتهاء منها خلال إبريل 2019 ستكون فى مرغم والبحر الأحمر وبنى سويف وأسوان، على أن تكون جاهزة للتسليم مع العمل على استكمال باقى عمليات الترفيق فى هذه المجمعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق