يرتكزون في القاهرة والساحل الشمالي.. 242 ألف لاجئ يعيشون في مصر

الأحد، 13 يناير 2019 02:00 م
يرتكزون في القاهرة والساحل الشمالي.. 242 ألف لاجئ يعيشون في مصر
لاجئين - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

وصل فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة إلى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق يومين تنتهي غدا الإثنين، لمناقشة وضع اللاجئين في مصر والتطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية والعالمية في ضوء دور مصر كرئيس للاتحاد الأفريقي، بحسب ما أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ومن المقرر أن يلتقي جراندي مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وعدد من الوزراء الآخرين، بالإضافة إلى بعض من اللاجئين وطالبي اللجوء من مختلف الجنسيات.

وذكرت مفوضية الأمم المتحدة، أنه اعتبارًا من 31 نوفمبر الماضي تستضيف مصر أكثر من 242 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجل من 58 جنسية مختلفة، يتركزون بشكل رئيسي في القاهرة الكبرى والإسكندرية والساحل الشمالي، لافتا إلي أن مصر تعد مثالاً رائداً في المنطقة في استضافة اللاجئين في بيئة حضرية، دون وضعهم في مخيمات، وفي تقديم الخدمات في قطاعي الصحة والتعليم على قدم المساواة مع المصريين.

ويعود تاريخ عمل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في مصر منذ عام 1954، ويمثل عام 2019 العام الخامس والستين لعمل المفوضية في مصر، مما يجعلها واحدة من أقدم مكاتب المفوضية في العالم.

يليبو جراندي هو المفوض السامي الحادي عشر للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. انتخبته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1 يناير 2016 لولاية مدتها خمسة أعوام وتمتد حتى 31 ديسمبر 2020.  ولد جراندي في مدينة ميلانو الإيطالية في عام 1957، وعمل في مجال اللاجئين والعمل الإنساني لأكثر من 30 عاماً.

وسبق لجراندي شغل منصب المفوض العام لوكالة الأونروا، في الفترة من عام 2010 إلى عام 2014، وهي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، كما كان نائباً للمفوض العام منذ عام 2005، وعمل جراندي نائباً للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان، إضافة إلى مناصب مختلفة في منظمات غير حكومية وفي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في كل من إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وفي مقرنا في جنيف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة