قائمة المعالم الأثرية في أسوان.. معبد فيلة والمسلة الناقصة أبرزها (صور)

الأربعاء، 16 يناير 2019 04:00 ص
قائمة المعالم الأثرية في أسوان.. معبد فيلة والمسلة الناقصة أبرزها (صور)
مدينة أسوان
كتبت- ولاء عكاشة

 
تتميز مدينة أسوان بطبيعة ساحرة ومناظر خلابة، لاتمل عينيك من مشاهدة جمالها على ضفاف نهر النيل، حيث الصخور الجرانتية وسط مياه زرقاء يتطاير فوقها الحمام، فضلا عن سحر الجبال الممزوجة بالخضرة، مشاهد تدل على طبية بكر، لم تلوثها المصانع أو كثرة الإنشاءات.
 
تعد مدينة أسوان، صاحبة حضارة عريقة،وواحدة من أهم المدن السياحية والأثرية في مصر،حيث اكتسبت شهرتها كمشتى ليس علي مستوى السياحية الداخلية فحسب، لكن أيضا اكتسبت أهمية كبرى على مستوى السياحة العالمية نظرا لما تتمتع به من شمس دافئة، ولأنها كانت مركز لالتقاء القوافل التجارية  في مصر القديمة.
عرفت مدينة أسوان ذات السحر الخلاب بالفرعونية بأسم «سونو»، ثم عرفت في اللغة القبطية باسم «سوان»، ثم بعد ذلك حرف اسمها العرب عند دخولهم مصر لتصبح «أسوان».
 
 تزخر أسوان بالعديد من المعالم الاثرية، لحضارات مختلفة، شهدتها المدينة على مر العصور، وهم «النوبية والفرعونية والرومانية والعربية».
 
واليوم في ذكرى الاحتفال بعيدها القومي في الخامس عشر من شهر يناير، ترصد «صوت الأمة» أهم المعالم الأثرية بها، ذو السحر الخاص، التي يتوافد إليها السائحين من كل مكان في العالم.

وهذه المعالم هي: 

1- معبد فيلة: 
 
كشك_تراجان_بجزيرة_فيلة
 
بناه الرومان للمعبودة إيزيس للتقرب إلي المصريين، وهي معابد كبيرة تتميز بأعمدتها المميزة التي تجمع بين شكل العمارة الرومانية والفرعونية مما يعطي المعابد نسقا خاصا يمثل التزاوج بين الحضارتين فيما عرف بالحضارة الهلينستية.

2 - جزيرة إلفنتين:
 
Aswan,_Elephantine,_west_bank,_Egypt,_Oct_2004
 
 
وتضم العديد من الآثار الفرعونية والرومانية، وكانت بمثابة الحصن الجنوبي، ومن هنا اكتسبت أهميتها.

3- المسلة الناقصة:
 
unfinished-obelisk-7
 
 
وهي مسلة ضخمة عُثر عليها منحوتة في الصخورالجرانيتية لكن يبدو أن أجدادنا الفراعنة قد اكتشفوا شرخا في جسم المسلة بعد البدء في نحتها وقبل فصلها تماما عن الصخر فتركوها كما هي .

4- مقابر النبلاء:
 
29666253_1648967371854049_1653190995_n_312606_highres
 
تقع بالضفة الغربية لنهر النيل أو غرب أسوان كما يُطلق على المنطقة المحيطة بها، وهي مقابر منحوتة بالصخور في جبال غرب أسوان لأمراء من العصور القديمة، وقد نُحت على كل مقبرة اسم الحاكم أو الأمير والأعمال التي قام بها لصالح وطنه.

5- المتحف النوبي:
 
151023_eb69ae4fc5
 
يحتوي علي بعض ما تم إنقاذه من كنوز الحضارة النوبية العريقة والتي غرق الكثير منها للأسف تحت مياه بحيرة ناصر أثناء بناء السد. وتكمن أهمية المتحف في كونه بعطي تصورا عن شكل الحياة النوبية ومورثها الثقافية والحضاري رغم قلة المعروض مقارنة بما خلفته تلك الحضارة الزاهرة .

6- جزيرة غرب سهيل:
 
SDC15744
 
وتتميز هذه الجزيرة التي تحيطها مياه النهر الخالد من كل مكان، بأنها تعكس شكل الحياة النوبية الهادئة بموقعها المتميز، وسكانها النوبيون وبيوتها النوبية البيضاء المُزينة بالأشكال الهندسية والألوان الزاهية المميزة للعمارة النوبية.

7- جزيرة النباتات:
 
26694459_1565715180179269_1304151328_n_502687_highres
 
أحد أهم مزارات أسوان، تعد من أهم وأقدم الحدائق في العالم تقع على إحدى الجزر وتحتل الجزيرة بالكامل بأشجارها المتميزة والنادرة على مساحة 17 فدانا، تحتوي الجزيرة على أشجار نادرة من مناطق مناخية مختلفة.
 

8-السد العالي ورمز الصداقة:
 
_رمز_الصداقة_المصرية_السوفييتة_سابقا__روسيا_حاليا
 
 
أحد أهم المزارات السياحية في أسوان، التي يحرص الزائرين عليها خلال جولتهم بالمدينة، ويتمثل هذا المزار في جسم السد العالي، الذي تم بناؤه في عهد الرئيس الرحل جمال عبد الناصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق