قبل السونار بآلاف السنوات.. كيف استطاع قدماء المصريين تحديد نوع الجنين؟

الأربعاء، 16 يناير 2019 08:00 ص
قبل السونار بآلاف السنوات.. كيف استطاع قدماء المصريين تحديد نوع الجنين؟
الجنين
كتبت- ولاء عكاشة

 
يعد الفضول من المشاعر الطبيعية التي تراود الإنسان تجاه الأمور التي تخصه وتحيط به، وتشتد مشاعر الفضول لدى الآباء والأمهات والمقربين في معرفة جنس الجنين فور حصول الحمل، ومع التقدم العلمي ظهر مايسمى بالسونار، الذى أحدث ثورة علمية وقتها، لقدرته الهائلة لمعرفة نوع الجنين في رحم أمه في آولى شهور الحمل، الذي كان من الصعب معرفته قبل إختراع هذا الجاهز.
 
ترصد «صوت الأمة» في هذا التقرير، كيف كان يتم تحديد نوع الجنين وهو في رحم أمه، قبل ظهور السونار بآلاف السنوات، في عصر فراعنة مصر القدماء.
 
مؤخرا تبادل رواد مواقع التواصل الأجتماعي، خبر حول  إكتشاف سر من أسرار الحضارة الفرعونية القديمة،  والذي ازهل العالم أجمع، مؤكدا على عظمة الحضارة الفرعونية القديمة، التي لم يصل إلينا منها حتى الآن سوى القليل.
 
أما  السر الذي أبهر الجميع وأثار ذهولهم، هو العثور على بردية  فرعونية تحكى طريقة معرفة نوع الجنين من الشهر الأول للحمل، إذا ما كان الجنين ولد أم بنت، فحسب ما ورد في البردية، كان يتم وضع إناء به حبوب الشعير، وآخر به بذور القمح، ثم يتم وضع مقدار من بول المرأة الحامل، على الإنائين، ويترك 4 أيام، فإذا نبت الشعير كان الجنين ذكراً «هرمونات ذكرية»، وإذا نبت القمح كان الجنين أنثى «هيرمونات أنثوية»، وإذا نبت الاثنين كان الحمل توأم، وإذا لم ينبت شيء كان الحمل كاذبا.
 
ولم تقف قدرات فراعنة مصر القدماء في الطب عند هذا الحد، حيث تحكى هذه البردية السابق ذكرها قصة آخرى توضح كيفية معرفة إذا كانت الأنثى ستنجب أم لا عند زوجها، عن طريق وضع لبن سيدة أنجبت ذكرا، ثم يخلط بعصير البطيخ، بعدها تشربه من تريد أن تعرف هل ستنجب أم لا؟ فإن أقأت فستلد، وإن انتفخ بطنها ولم تقئ فإنها لن تنجب.
 
وأيضا من خلال الرسومات الفرعونية الكثيرة التي تملأ المقابر والمعابد المصرية القديمة، تم اكتشاف طريقة أخرى ابتكرها الفراعنة القدماء، لمعرفة جنس الجنين، والتى كانت تتم عن طريق تمرير البندول فوق بطن الحامل، فإن دار مع عقارب الساعة كان الجنين ذكراً، وإن دار بعكس عقارب الساعة كانت أنثى، كما استخدم لقياس الوقت وضبط الآلات وللكشف عن الأمراض وتشخيصها.
 
ومع هذا فمازالت حضارة مصر الفرعونية مليئة بالعديد  المفاجآت والمغامرات التي لا تخلو من حقائق مثيرة في حياة هؤلاء الفراعنة، الذين أسسوا حضارة من أعظم حضارات العالم القديم بل وأقدمها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق