الرعب يجتاح بريطانيا.. المواطنون يخزنون الأدوية خوفاً من تداعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي

الإثنين، 21 يناير 2019 08:00 ص
الرعب يجتاح بريطانيا.. المواطنون يخزنون الأدوية خوفاً من تداعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي
تيريزا ماى

 

بات المشهد داخل المملكة المتحدة ضبابياً بشكل لا يمكن معه تصور أي حلول للأزمة التي تحاصر بريطانيا بسبب تعثر خطة الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي. 

المشهد الضبابي سببه بشكل كبير، ما تعانيه دوائر السلطة والتشريع داخل لندن من ارتباك، انتقل بدوره إلى المواطنين الساخطين من أداء الحكومة والبرلمان، وقلقين بشأن مستقبلهم بعد الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبى، في وقت تتزايد فيه الأصوات المطالبة بتنظيم استفتاء شعبى ثانى لإلغاء هذه الخطة.

 
 
 
صحيفة جارديان البريطانية قالت في تقرير لها، إن المواطنين بدءوا فى تخزين الأدوية خوفا من تداعيات بريكست، فى مؤشر على حالة القلق المتنامية لدى قطاع عريض من الشعب البريطانى، وحث كبار الأطباء البريطانيون الحكومة، على الكشف عن مخزون الأدوية الوطنية، وسط أدلة متزايدة على أن المرضى يقومون بتخزين الأدوية استعدادا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بحسب الصحيفة.
 
وحثت الكلية الملكية للأطباء (RCP)، التى تمثل عشرات الآلاف من الأطباء، الحكومة على أن تكون أكثر شفافية بشأن المخزونات الوطنية، لا سيما فيما يتعلق للأدوية الناقصة أو تلك تحتاج إلى التبريد، مثل الأنسولين.
 
فيما حذرت لجنة الخدمات الصيدلانية (PSNC)، من أن النقص فى الأدوية قد زاد فى الأشهر الأخيرة.
 
 
 
 
 
وبعد نجاة رئيسة الوزراء تيريزا ماى من تصويت سحب الثقة من حكومتها قبل أسبوع، تتزايد الدعوات لتنظيم استفتاء شعبى ثانى للاستطلاع رأى المواطنين فى الخروج من عدمه، بعد التراجع الواضح فى أعداد المؤيدين لمغادرة الاتحاد الأوروبى فى أوساط البريطانيين.
 
القلق الذى تثيره فوضى الخروج لم يقتصر على البريطانيين وحدهم لينتقل بدوره إلى الأيرلنديين الذين يشاركون بريطانيا المصير نفسه لانتمائهم للمملكة المتحدة، حيث بدأ المواطنون فى اللجوء إلى الذهب كوعاء ادخارى آمن بدلا من اليورو أو الاسترلينى.
 
وبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، دفع الخوف من مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبى دون اتفاق الكثير من المستثمرين فى مقاطعة إيرلندا الشمالية إلى شراء الذهب بكميات كبيرة.
 
 
 
 
ونقلت الوكالة عن أحد مؤسسى شركة الوساطة "ميريون فولتس"، التى توفر صناديق تخزين لإيداع الذهب فى وسط العاصمة الإيرلندية دبلن، قوله "إن المستثمرين يخشون تراجعا كبيرا فى قيمة الجنيه الإسترلينى فى حال حدوث بريكست" بدون اتفاق.
 
وأشار إلى ارتفاع بنسبة 70% لزبائنه من مقاطعة إيرلندا الشمالية المجاورة حيث لا توجد أى خدمة مماثلة، وذلك فى العام 2018 مع تزايد الشعور باحتمال خروج من الاتحاد بدون اتفاق، مؤكدا أن "الزبائن يسحبون المال من البنوك ويشترون سبائك الذهب بوساطتنا لتخزينها".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق