أكلات ومشروبات تعزز تحصيل الطلاب في معسكر الاستعداد للامتحانات

الثلاثاء، 22 يناير 2019 09:00 ص
أكلات ومشروبات تعزز تحصيل الطلاب في معسكر الاستعداد للامتحانات
المذاكرة

فترة الامتحانات من أكثر الأوقات صعوبة في البيت المصري، فحالة المنازل خلالها تشبه الطوارئ التي تعلنها الحكومة بقطاعاتها أوقات المخاطر، النوم والاستيقاظ والترفيه كله يسير بنظام محدد سلفا، ولا يوجد أي فرص لخرق هذا النظام أو تجاوزه، فالعقوبة والجزاء الصارم يكون لمن يحاول ذلك بالمرصاد.

أغلب متاعب موسم الامتحانات تقع على كاهل الأم، التي تشرف على ذلك المعسكر الدراسي، وتعمل كخادمة خاصة لأبنائها، ولطالما كانت الأم المصرية داعمة لأولادها الطلبة، فالأكلات والمشروبات وطبيعة التغذية المقدمة لهم فى تلك الفترة تبلور بشكل كبير طبيعة تركيزهم وتحصيلهم وقدرتهم على الفهم والاستيعاب بشكل عام.

ويعد الغذاء على الدوام المحرك الأكبر للقدرات العقلية والمخية ووظائف الجسم بشكل عام، وعلي الأم أن تركز جهودها فى فترة الإمتحانات على تقديم الطعام الصحى المناسب لأطفالها الطلبة، كي يتمكنوا من التركيز بشكل أكبر والاستيعاب والتحصيل بطريقة سهلة، وهو ما يقدمه موقع «healthy» الذي يبرز قائمة مطولة من الأطعمة والمشروبات الصحية للطالب خلال فترة الامتحانات ومن أهم هذه المشروبات والعصائر، كما رصدها «صوت الأمة»:

 
d
 
الزنجبيل

مشروب الشتاء الدافئ الذى يحتوى على كم هائل من مضادات التأكسد، ويعزز سريان الدورة الدموية بشكل أكبر، مما يجعل الطالب أكثر استيعابا ونشاطا فى الوقت ذاته ، كوب يوميا مهم جدا للطلاب.

الليمون الطازج
الليمون الدافئ أو البارد مشروب مميز جدا للطلاب، يساعد على ترطيب جسمهم، وتعزيز مناعتهم ضد الأمراض خلال تلك الفترة الهامة، ويقيهم نزلات البرد، ويعزز من الهدوء النفسى الذى يساعد على الفهم والاستيعاب بشكل أفضل.

الامتحانات
 

الشاى
غني بمضادات التأكسد، مفيد للشعور باليقظة بعض الشئ، ولكن يشترط ألا يفرط الطالب فى تناوله، ويفضل إضافة النكهات الطبيعية إليه، كالزنجبيل المقطع، أو البابونج أو النعناع، فهو يحتوي على نسب عالية من الكافيين دون شك، مما قد يؤدى لمشكلات صحية واضطرابات نوم شديدة، لذا يفضل أن يتناول الطالب فنجان صغير من الشاي الخفيف كل ويمين، للتنبه بشكل جيد دون أضرار.

المياه
المسئول الأول عن ترطيب الجسم، وهو المعزز لترطيب الجسم وأجهزته بالكامل، وبهذا الترطيب يضمن نشاطا دائما، وقدرة على بذل الجهد العقلي والاستيعاب.

اللبن

من المشروبات الهامة لبناء الجسم وتعزيز ترطيبه، ومفيد للغاية إذا كانت الإضافات عليه صحية، كالعسل الذى يعزز الاستيعاب والتركيز لكثرة مضادات الأكسدة به

المذاكرة
 
 

أما عن المأكولات الصحية التى تعزز القدرة على الدراسة والاستيعاب والتحصيل الجيد لدى الطلاب، فرصدها «صوت الأمة» نقلا عن «webmed» الطبي، وهي:

البيض
فالبيض من أنواع البروتين الهامة والمفيدة، التى تعزز من قدرات العقل والمخ على الاستيعاب، وهو بروتين مفيد لتعزيز قوة الجسم خلال قترة الامتحانات لذا ينصح به

المأكولات البحرية

فالسمك يحتوي على نسب عالية من الأوميجا 3 ، والفيتامينات والعناصر الهامة كالفسفور وغيرها من العناصر التى يحتاجها الطالب لتنشيط عمليات الدماغ، وهو ما يجعل تناول الأسماك مرتين أسبوعيا أمر مهم للطلبة فى هذا التوقيت.

الطلاب
 
 

الشوفان

الشوفان من الأطعمة الهامة والمفيدة، ولا يجب أن تستهين الأم بفوائدها العظيمة للطفل، لأنها من الحبوب الكاملة التى تعزز قدرات المخ والدماغ، وتحسن من التحصيل الدراسى، لذا يمكن إضافة اللبن أو الفاكهة لطبق من الشوفان كإفطار صحى للطفل، يشعره بالشبع أيضا ويزيد من استيعابه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة