«س و ج»..كل ما تريدين معرفته عن النفقات والأجور المستحقة للزوجة والمطلقة الحاضنة

الخميس، 24 يناير 2019 05:00 م
«س و ج»..كل ما تريدين معرفته عن النفقات والأجور المستحقة للزوجة والمطلقة الحاضنة
الأجور والنفقات - صورة أرشيفية
علاء رضوان

قانون الأحوال الشخصية أقر أنه لا يجوز الجمع بين النفقات والأجور، وذلك لأن الأجور لا تُثبت إلا للمطلقة، حيث أن الشرع وضع للزوجة «حق النفقة» على زوجها نظير احتباسها فى عصمته، أما الأجور فهى نظير عمل مثل أجر الحضانة وأجر الرضاعة، أما أجر المسكن فهو من عناصر نفقة الصغير.

والحضانة شرعًا وقانونًا هى عمل تؤديه الحاضنة لمصلحة والد الصغير، ولذلك فأنها تستحق عنه أجرة بعد طلاقها منه وانقضاء عدتها شرعا، حيث إنه لا يجوز الجمع بين أجر الحضانة ونفقة الزوجية. 

124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-العلاقة-الزوجية

كما أن أجر مسكن الحضانة من عناصر نفقة الصغير إثر ذلك، ويظل استحقاق أجر مسكن الصغير قائمًا حتى بلوغه أقصى سن مقرر للحضانة، كما يحكم للأم بأجر الحضانة طالما أن الصغير يعيش معها، وإذا قضى به فى نفقة الصغير وفرض له نفقة «مأكل وملبس ومسكن»،لا يحق لها أن تطلب فرض أجر مسكن حضانة مرة أخرى.

ويتوجب عند رفع الدعوى يجب أن ترفع النفقة بنوعيها وليس بأنواعها، حيث أن هناك العديد من المدعيات لا تلاحظ ذلك الفرق، وتطلب أجر مسكن، وتفاجأ بأن دعوتها فى النفقة اشتملت أجر السكن. 

55335-55335-resize

فى التقرير التالي «صوت الأمة» رصد النفقات والأجور المستحقة للزوجة والمطلقة الحاضنة فى شكل حزمة من الأسئلة والإجابات عليها للتعرف على هل يجوز الجمع بين الأجور والنفقات، وهل الأب ملزم بأجر مسكن الحضانة، وهل الأب ملزم بمصاريف مسكن الحضانة التليفون والكهرباء، وغيرها من المسائل التى تشغل الأسر المصرية فى هذا الشأن – وفقا للخبير القانونى والمحامى بالنقض ياسر سيد أحمد. 

س: ما هى أنواع النفقات؟

أنواع النفقات 13 نفقة وهى كالتالي : «نفقة زوجية، ونفقة متعة، ونفقة عدة، ونفقة صغار، وأجر مسكن، وأجر حضانة، وأجر رضاعة، وأجر خادمة، وبدل فرش وغطا، ونفقة تعليم، ونفقة علاج، ونفقة حمل مسكن، ونفقة ولادة». 

45532-201901101130113011

س: هل يجوز الجمع بين الاجور والنفقات ؟

-لا يجوز الجمع بين الأجور والنفقات لأن الأجور لا تثبت إلا للمطلقة لأن الشرع وضع للزوجة حق النفقة على زوجها نظير احتباسها فى عصمته، أما الأجور فهى نظير عمل مثل أجر الحضانة وأجر الرضاعة، أما أجر المسكن فهو من عناصر نفقة الصغير.

وحيث أنه من المقرر شرعاً وقانوناً أن الحضانة هى عمل تؤديه الحاضنة لمصلحة والد الصغير، ولذلك فإنها تستحق عنه أجرة بعد طلاقها منه وإنقضاء عدتها شرعاً.

س: هل الأب ملزم بأجر مسكن الحضانة ؟

-نعم، فأجر مسكن الحضانة من عناصر نفقة الصغير، ولما كان أجر مسكن الحضانة من عناصر نفقة الصغير على أبيه شرعاً فأن استحقاق أجر مسكن الصغير يظل قائمًا حتى بلوغه أقصى سن مقرر للحضانة، ويحكم للأم بأجر الحضانة طالما أن الصغير فى يدها. 

43186-43186-201811070458255825

س : قضى لى بنفقة للصغير هل يحق لى المطالبة باجر مسكن ؟

-لا إذا قضى به فى نفقة الصغير وفرض له نفقة «ماكل وملبس ومسكن» لا يحق لها أن تطلب فرض أجر مسكن حضانة مرة أخرى.

س: هل الاب ملزم بمصاريف مسكن الحضانة التليفون والكهرباء ؟

نعم، حيث أن الصغير نفقته على أبيه وأنه مكلف بالأنفاق عليه وتعليمه وخاصة إذا كان قادر على الكسب، فإذا أنفقت الحاضنة مبلغ على التعليم وعلاج وقيمة استهلاك كهرباء واستخدام هاتف عن شقة الحضانة، قدمت إيصالات وفواتير فإن الأب ملزم بها.

س: هل من حق الأم الحصول أجر الرضاعة؟

ج: نعم حيث أن من المستقرعليه هو أن أم الصغير والتى هى بحسب الأصل من ترضع الصغيرة متى كان الصغير فى سن الرضاع لم يتجاوز العامين، من ثم تستحق أجر رضاعة و تقدره المحكمة فى حدود ما تقف عليه من يسار الأب وحتى تتوقف الرضاعة وبحد أقصى حتى يبلغ الصغير عامين هجريين كاملين. 

download

س: هل يمكن للمحامى الدفع بعدم استحقاق الأم التى ترضع ابنها لبن صناعى لأجر الرضاع ؟

-هو دفاع يخالف الثابت أصلاً من أن الأم ترضع صغيرها، ومن ثم فعلى صاحب هذا الدفاع أن يقيم دليل عليه أما وأن لم يقم هذا الدليل فالمحكمة لا تسايره فى هذا الدفاع.

س: متى يسقط أجر الرضاعة؟

أولاً : ببلوغ الصغير حولين كاملين .

ثانيًا : وفاة الرضيع قبل بلوغه حولين كاملين .

ثالثًا : زوال يد المرضع وانتقال الصغير لغيرها لاكمال الرضاع .

س: متى يبدء استحقاق أجر الحضانة ؟

-إذا كانت الأم هى الحاضنة فيبدأ استحقاق الأجر من تاريخ صيرورة الطلاق بائن، وإذا كانت الحاضنة غير الأم فيبدأ استحقاق الأجر من تاريخ بدء العمل، لأنها تقوم بالعمل لصالح الأب فتستحق عليه الآجر .

س: هل يجوز المطالبة بأجر الحضانة عن مدة سابقة ؟

تستحق الحاضنة الأجر عن مدة ماضية دون الحاجة، وذلك باعتبار أن الأجور تأخذ حكم النفقات، ولكنها لا تسمع عن مدة سابقة على انتهاء العدة، لانه لا يجوز الجمع بين النفقات والاجور كما أنها لا تستحق إلا من تاريخ انتهاء العدة اى بعد انتهاء العلاقة الزوجية.

س: هل يجوز الجمع بين المطالبة بمسكن الحضانة وأجر مسكن الجضانة ؟

-لا تستحق الحاضنة مسكن الحضانة إذا كان الزوج يسدد لها أجر مسكن الحضانة.

س: كيف يتم تقدير أجر مسكن الحضانة وأجر الرضاعة وأجر الحضانة ؟ 

-تقدير أجرة مسكن الحضانة وأجر الرضاعة وأجر الحضانة، يتم تقديرهم حسب حال الأب يسرًا أو عسرًا وحال المحضون وسنه وحال الحاضنة وظروف المسكن فى مكان الحضانة. 

56192-56192-29339581-v2_xlarge

ملاحظة هامة

ـ إذا كان مؤجرًا للزوجة أن تستقل به هى وصغارها من مطلقها أو يهيئ لها مسكن أخر لائق لهما.

ـ إذا لم يكن مؤجرًا «تمليك» الزوج ملزم بتوفير مسكن حضانة لها ولصغارها.

ـ ويمكن تخير المطلقة بين الاستقلال بمسكن الحضانة أو الحصول على أجر مسكن مناسب لها وللمحضون ، لكن غالبًا تختار المطلقة المسكن لأن الزوجة قد تكون مقيمة فى مسكن أهلها.

ـ إذا قضى فى حكم نفقة الصغار بنفقة مسكن يسقط حق المطلقة بالمطالبة بأجر مسكن والعكس.

س :متى يحق للمطلق العودة لمسكن الحضانة ؟

-بانتهاء سن الحضانة أجاز نص المادة 18 مكرر ثالثًا للمطلق العودة لمسكن الحضانة مع أولاده إذا كان من حقه الاحتفاظ به قانونًا.

س ـ متى يسقط أجر الحضانة ؟

أولاً: إذا كانت الحاضنة للصغير زوجة الاب أو أم المحضون أو معتدته فالزوجية إذا كانت قائمة لا تستحق عنها أجر الحضانة حتى لو كانت الزوجية بينهما حقيقة أو حكمًا.

ثانيًا: إذا انتقلت الحضانة من حاضنة لأخرى ففى هذه الحالة يسقط الأجر وينتقل إلى الحاضنة الجديدة ولا ينتقل الأجر تلقائيا بل قضاءا وبحكم جديد .

ثالثًا: بلوغ المحضون اقصى سن للحضانة.

رابعًا: إذا توفى المحضون يسقط الاجر الذى لم يحل ويظل المتجمد دين على الأب الذى لا يسقط إلا بالاداء أو الابراء.

خامسًا: إذا ابرأت الحاضنة والد المحضون من أجر الحضانة.

س :هل يجوز التمسك بالتقادم فى أجر الحضانة ؟

ـ لما كان أجر الحضانة هو نظير القيام بعمل فإن الملزم بأجر الحضانة عن مدة ماضية يستطيع أن يتمسك بتقادم المطالبة بالأجور طبقًا لنص المادة 378 من القانون المدنى.

هل يجوز تحليف المدين بها اليمين ؟

نعم هذه القرينة على السداد قابلة للإثبات بطريق واحد هو أن يوجه القاضى اليمين من تلقاء نفسه إلى المدين فيحلف أنه أدى الدين فعلاً فإذا حلف سقط الدين ولا تستطيع الحاضنة، ولو قبل حلف اليمين أن تثبت أن المدين لم يدفع الدين، وإذا نكل المدين عن حلف اليمين فإن ذلك يعد قرينة على عدم السداد .  

ويتوجب عند رفع الدعوى يجب أن ترفع النفقة بنوعيها وليس بأنواعها، حيث أن هناك العديد من المدعيات لا تلاحظ ذلك الفرق، وتطلب أجر مسكن، وتفاجأ بأن دعوتها فى النفقة اشتملت أجر السكن.  

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق