باعتراف إسرائيلي .. قطر تحقق الانقسام في فلسطين وتعزز انفصال غزة

الأحد، 27 يناير 2019 01:00 م
باعتراف إسرائيلي .. قطر تحقق الانقسام في فلسطين وتعزز انفصال غزة
محمد العمادي السفير القطري في غزة

عززت التصريحات الإسرائيلية الأخيرة المعترفة بأن الأموال التي يقدمها النظام القطري إلى قطاع غزة، تعزز الانفصال بين الضفة الغربية والقطاع، الشكوك الفلسطينية الحكومية المتواصلة تجاه الدور القطري في القضية الفلسطينية، ومدى المتاجرة بها لصالح الاحتلال الإسرائيلي.
 
وكان الاحتلال الإسرائيلي سمح خلال الأشهر الأخيرة، بإدخال أموال نقدية إلى قطاع غزة بالتنسيق الكامل مع المخابرات الإسرائيلية، ودون اتفاق مع السلطة الفلسطينية، حيث أعلن السفير القطري محمد العمادي، تغيير مسار الأموال من حركة حماس لصالح مشاريع بغزة عبر الأمم المتحدة فيما اعترضت السلطة على توصيل المساعدات للقطاع دون أن تمر من خلالها.
 
وفي اعتراف واضح بأن هذه الخطوة ستعزز الانقسام والانفصال بين حماس وفتح، أوضح المسؤول الإسرائيلي لصحيفة "إسرائيل هيوم"، المقربة من نتنياهو أن «الوضع اليوم أفضل، حيث تتحكم إسرائيل في هوية متلقي الأموال»، مؤكدًا أنها الأموال القطرية حققت الانفصال بين الضفة وعزة وهذا هو أهم شيء، وهو ما عده نجاحا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 
وأكد المسئول الإسرائيلي بحسب ما نشر في موقع قطرليكس المعارض، على سماح الاحتلال إدخال الأموال إلى الأراضي الفلسطينية منذ اتفاق أوسلو، ولكن الفرق الأن هو أنه يتم إدخال الأموال تحت سيطرة إسرائيلية كاملة وفي السابق كانت الأموال تدخل مباشرة إلى أبومازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) دون إشراف إسرائيلي.
 
وأكد المسئول الإسرائيلي على عدم وجود لأبومازن في قطاع غزة، مشيرًا أن الصلة غزة والضفة كانت الأموال، فعندما كانت تذهب إلى أبومازن فأنه كان يحكم أما الآن فالسلطة لا يمكن لها السيطرة على القطاع.
 
وجاءت المنحة القطرية كمساعدة لإسرائيل على تهدئة الأوضاع، حيث اشترط الاحتلال للمصادقة على إدخال أموال العمادي بإحلال الهدوء الكامل في غزة ووقف الاحتجاجات الفلسطينية قرب حدود القطاع، الأمر الذي تعهد بتحقيقه السفير القطري، كما قدم الأخير قوائم تفصيلية بأسماء المستفيدين من مساعداته إلى المخابرات الإسرائيلية.
 
اعترف مسؤول إسرائيلي كبير بأن الأموال التي قدمها النظام القطري إلى حركة حماس في قطاع غزة في الأشهر القليلة الماضية حققت الانفصال بين الضفة الغربية والقطاع.
 
ومستخدماً التسمية اليهودية للضفة الغربية، قال المسؤول عن الأموال القطرية: "لقد حققت الانفصال بين يهودا والسامرة وغزة وهذا هو أهم شيء"، وهو ما عده نجاحا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق