تعدد زيجات الرجل في الميزان: القانون ينتصر.. والأزهر ينسحب

الإثنين، 28 يناير 2019 03:00 م
تعدد زيجات الرجل في الميزان: القانون ينتصر.. والأزهر ينسحب
دار الافتاء _محكمه الاسره

 
على مدار العمر الماضي، اعتقد الرجال أن الزيجة الثانية لا تصح إلا بإخبار الزوجة الأولى بالقرار مسبقا، وأن لها حق الموافقة أو الرفض، إلى أن فجر، محمد عنتر، المحامي الحقوقي، قنبلة جديدة، لم يرد عليها حتى الآن، ولم يتضح ما إن كانت فتوى أم هي معلومة مسلم بها وحقيقية.
 
محمد عنتر.. أكد أن الزوج ليس مجبرا على إخبار زوجته، بإقدامه على زيجة ثانية، خاصة وأن الأزهر لم يقر هذا الأمر، وقد جاء حديث «عنتر»، خلال لقائه ببرنامج «كل يوم»، المذاع على قناة (ON E)، والذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، حول عقوبة الزوج في حالة الزواج بأخرى دون علم الزوجة الأولى.
 
كانت المحامي الحقوقي، أكد أن الأزهر الشريف لم يلزم الرجل بإخطار الزوجة الأولى بزواجه الثاني، مضيفا أن القانون الحالي يتيح للزوجة عند علمها بزواج زوجها بزوجة أخرى أن تطلب الطلاق منه أو لا تطلب الطلاق منه، مؤكدا أن هناك شرط في قسيمة الزواج يطالب الزوج بإخطار الزوجة عند الزواج بأخرى.
 

وعلقت عبير الجميل المحامية، عن عقوبة الزوج في حالة الزواج بأخرى دون علم الزوجة الأولى، قائلة: «العقوبة بالحبس هي الرادع لضمان حق الزوجة في معرفة زواج زوجها بأخرى»، مضيفة أن قانون الزواج القديم ليس به عقوبة الحبس للزوج عند عدم الإخطار بالزواج من أخرى.

وتابعت المحامية، أن القانون الجديد يحدد عقوبة للزوج والمأذون (6) أشهر حبس عند عدم إخطار الزوج زوجته الزواج بأخرى، مضيفة أنه من حق الزوجة أن تعلم بأن الزوج سيتزوج بأخرى، مؤكدة أنه لا تعارض أنه يتزوج بأخرى، فالشريعة تعطيه الحق في ذلك، ولكن اختلف في ناحية عدم إبلاغ الزوجة بأنه سيتزوج بأخرى، بسبب أنه بعد حدوث كارثة يتبين أن الزوج تزوج بأخرى ويكون هناك مشاكل بين الزوجة الأولى والثانية.

وقالت الكاتبة الصحفية رضوى العدوي، إنها ضد القانون الجديد الذى يقر بحبس وإلزام الرجل بإعلام الزوجة الأولى بزواجه من أخرى، مضيفة أن الزواج المشروع للرجل ليس جريمة.. وتشريع العقوبة لابد وأن يكون رادع.

وتابعت نجلاء عياد مؤسسة مبادرة بداية جديدة للتأهيل النفسى للمطلقات: «إحنا عايزين نريح الراجل.. نخليه يقول الحقيقة أحسن ما يتحبس.. الزوجة الأولى عاوزة تعرف عشان تكمل مع زوجها أو الانفصال».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق