الحوثي ينقض على اتفاق السويد.. لماذا يزور مبعوث اليمن الأممي صنعاء؟

الإثنين، 28 يناير 2019 06:00 م
الحوثي ينقض على اتفاق السويد.. لماذا يزور مبعوث اليمن الأممي صنعاء؟
مارتن جريفيث

 

مازالت تداعيات رفض ميليشيات الحوثي، الالتزام بتنفيذ اتفاق السويد الموقع في العاصمة ستوكهولم برعاية أممية بين الأطراف اليمنية المتنازعة، تزيد الوضع سوء وتشكل عائقًا أمام الوصول إلى حل نهائي للأزمة اليمنية، وهو ما دفع المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث لزيارة العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الاثنين، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وكانت مصادر أكدت لشبكة العربية الحدث الإخبارية اليوم، أن الجنرال الهولندي المتقاعد  باتريك كاميرت رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، عاد إلى الحديدة مع أعضاء فريق المراقبين الأمميين لاستئناف عملهم من خلال لجنة التنسيق المشتركة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

ويبدو أن هذه الزيارات المتعددة للفريق الأممي المدعوم من المجتمع الدولي، تستهدف في المقام الأول الضغط على الميلشيات الحوثية لتنفيذ الاتفاق وإقناعهم بعدم التمادي في الانتهاكات المتزايدة للاتفاق خوفًا من صعوبة تطبيقه، لكن يبدو أن الميلشيات الحوثية لن تخضع لهذه الضغوط، حيث أكدت المتحدث باسم الحكومة اليمينة راجح بادى أنه رغم أن عودة كاميرت جاءت بعد وعود تلقاها جريفيث من الميليشيات الحوثية بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، إلا أن الميلشيات لن تلتزم بوعودها.

ومن وقت إلى آخر تثير الخروقات المرتكبة من قبل مليشيات الحوثي لاتفاق السويد، ردود أفعال غاضبة، حيث يواصل المتمردون الحوثيون تصعيدهم العسكري بتعزيزات جديدة في المديرات التابعة لمحافظة الحديدة.

و بعد مضي أقل من شهرين على توقيع الاتفاق، سجل عدّاد الخروقات الحوثية أرقاما قياسية، رصدها التحالف العربي الداعم للحكومة الشرعية في اليمن، مشيرًا أن المتمردين تخرق  اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة أكثر 17 مرة في اليوم الواحد.

الانتهاكات الحوثية لن تقتصر على الوضع العسكري، بل استهدفت مساعدات الإغاثة، محتجزة في وقت سابق 72 شاحنة إغاثية، تابعة لبرنامج الغذاء العالمي في محافظة إب، وفقًا لما أكدته الإدارة المحلية اليمنية ورئيس اللّجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح.

وتستغل مليشيا الحوثي ميناء الحديدة على ساحل اليمن الغربي، الذي تسيطر عليه منذ عام 2014، لتهريب السلاح، ويعد بمثابة رئة لتمويل المليشيا الذي يدر عليها أكثر من 3 مليارات دولار سنويا.

وتهدد مليشيا الحوثي الملاحة في البحر الأحمر باستخدام زوارق مفخخة، وسبق لقوات التحالف العربي تدمير عدة زوارق تستخدمها المليشيا في عملياتها الإرهابية، إضافة إلى استهداف المليشيا إحدى ناقلات النفط السعودية في يوليو الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة