4 كيلو مترات تحسم وجود داعش في سوريا.. والعراق ينشر جنوده

الثلاثاء، 29 يناير 2019 09:00 ص
4 كيلو مترات تحسم وجود داعش في سوريا.. والعراق ينشر جنوده
قوات سوريا الديمقراطية
محمد الشرقاوي

أين داعش الآن؟، السؤال بات مطروحا على الساحة السياسيىة في ظل الهزائم المتكررة التي يتلقاها التنظيم يوما تلو الآخر في سوريا والعراق.
 
بضعة كيلو مترات، يقبع فيها التنظيم، بعدما كان يسيطر على مساحات شاسعة في سوريا والعراق، غير أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكًا، نجحت في إقصاء الدواعش من مناطق كثيرة. قيادي في قوات سوريا الديمقراطية، قال، الاثنين، إن قواته تحاصر تنظيم داعش الإرهابي حاليا في مساحة لا تتعدى 4 كيلومترات مربعة، بالقرب من الحدود مع العراق.
 
وأوضح قائد عمليات قوات سوريا الديمقراطية في منطقة هجين، هفال روني، أن داعش لا يسيطر من الناحية الجغرافية إلا على 4 كيلومترات مربعة فقط، وتمتد سيطرته بين منطقة الباغوز والحدود العراقية. مضيفًا أن قوات قسد تنتظر استكمال الاستعدادات اللازمة والضرورية، للتقدم نحو آخر منطقة يتواجد فيها عناصر داعش، متوقعا انتهاء سيطرة التنظيم على المنطقة المذكورة قريبًا.
 
وأشار روني إلى أن قيادات كبيرة من داعش ما زالت موجودة في المنطقة، مضيفًا أن التنظيم يحتجز أسرى من قوات سوريا الديمقراطية، وأن قواته تسعى لاستعادتهم وإنقاذ المدنيين، لكنه حرص على التوضيح بأن قواته تتواصل حول هذه المسألة مع وجهاء في المنطقة، مؤكدا وجود خلافات بين الدواعش الأجانب والدواعش المحليين، تم رصدها عبر أجهزة اللاسلكي.
 

وفي سياق متصل، أعلن اللواء الركن قاسم المحمدي، قائد عمليات الجزيرة والبادية في الجيش العراقي، الاثنين، رفع حالة التأهب الأمني على الشريط الحدودي مع سوريا؛ منعًا لتسلل عناصر تنظيم داعش إلى داخل أراضي بلاده، بالتزامن مع القتال الدائر في الطرف الآخر من الحدود.

وقال: تم رفع حالة التأهب للقطعات لتأمين الحدود، تزامنًا مع العمليات التي تجري في الجانب السوري للقضاء على آخر معاقل داعش الموجودين في آخر منطقة في الأراضي السورية، وهي مناطق السوسة والهجين والباغوز بسوريا.

وأشار إلى أن الإجراءات الأمنية تهدف إلى حماية الحدود الدولية من أي تدخل من الخارج، سواء في منطقة الرمانة في قضاء القائم العراقي والشريط الحدودي في منطقة الباغوز مع الحدود السورية العراقية؛ ولمنع بقايا داعش المنهزمة من التقرب والتعرض لحدود العراق أو التسلل عبرها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق