أين اختفت فيروز هذا الشتاء؟

الثلاثاء، 29 يناير 2019 11:00 م
أين اختفت فيروز هذا الشتاء؟
فيروز
عنتر عبداللطيف

كل عام ومع بشاير فصل الشتاء ، يستمع مئات الآلاف فى مصر إلى أغنية فيروز الشهيرة" رجعت الشتوية" ، وهى الأغنية التى تداعب خيال عشاق الرومانسية وتساقط المطر على أرضية الشوارع، فلماذا اختفت الأغنية هذا الشتاء مع على مواقع التواصل الإجتماعى؟

مع دخول فصل الشتاء هذا العام ،وربما بفعل التغيرات المناخية فقد كانت الأجواء رغم عدم سقوط أمطار كثيرة قارصة البرودة، ما دفع الآلاف عبر مواقع التواصل الإجتماعى إلى التأكيد على أن هذا درجة برودة هذا الشتاء لم تشهدها مصر والمنطقة العربية منذ سنوات.

_92597561_e0bb0bf4-5c73-4850-b29e-529b06679ed3
 

رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتور أحمد عبد العال، كان قد قال فى تصريحات له إنه من المتوقع أن تشهد البلاد موجة من عدم استقرار الطقس حتى انتهاء فصل الشتاء.

وتابع عبد العال، في تصريحات صحفية أن الأبحاث العلمية التي أعدتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أشارت إلى أن أمد ظواهر عدم استقرار الأحوال الجوية سوف تقل ولكنها ستكون أعنف، موضحًا: "بتيجي لمدة 48 ساعة فقط لكن بتكون عنيفة جدًا".

ولفت رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية - فيما يخص درجات الحرارة - إلى عدم انخفاضها خلال الأيام المقبلة عن المعدل المعتاد، والذي يتراوح ما بين 18 و19 درجة على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة وشمال الصعيد، و21 - 22 درجة على جنوب سيناء وشرم الشيخ والغردقة، و23 درجة على جنوب الصعيد.

 تصريحات رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية جاءت عقب أن شهدت البلاد على مدار يومين، حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية، حيث تنشط الرياح على أغلب الأنحاء يصاحبها رمال وأترية قد تصل إلى حد العاصفة.

أما الدكتور محمد فهيم، خبير التغيرات المناخية، فقد قال فى وقت سابق إنه يتوقع وجود أمطار مبكرة فى الخريف فى شهر سبتمبر واحتمال كبير أن تتحول الأمطار فى بعض المناطق إلى سيول ويجب الاستفادة من تلك المياه.

وتابع "فهيم" فى تصريحات له أن وزارة الري قامت بعمل خزانات وسدود فى مناطق السيول، إلى أن للسيول جانب إيجابي كبير، حيث يبلغ حجمها أحيانا 4 مليار متر مكعب، موضحًا أنه لا يوجد إمكانيات فى المدن الجديدة لأستيعاب مياه الأمطار وكل المياه التى تتساقط تختلط بمياه الصرف الصحى ولا يتم الاستفادة منها مما يسبب ضغط كبير على محطات المياه لافتا إلى أنه يجب عمل قنوات منفصلة عن الصرف الصحي لتجميع مياه الأمطار.

 

الجدير بالذكر أن كلمات أغنية فيروز رجعت الشتوية تقول :" يا حبيبي الهوى مشاوير وقصص الهوي مثل العصافير،جعت الشتوية، ضل افتكر فيي، ضل افتكر فيي، رجعت الشتوية، يا حبيبي الهوى مشاوير، وقصص الهوي مثل العصافير، لا تحزن يا حبيبي، إذا طارت العصافير،وغنية .. منسية ع دراج السهرية، رجعت الشتوية، يا حبيبي الهوي غلاب، عجل وتعي السنة ورا الباب شتوية، وضجر وليل ،ونا عم بنطر على الباب، ولو فيي يا عيني، أخبيك بعيني، رجعت الشتوية، رجعت الشتوية ضل افتكرني، يا حبيبي الهوى مشاوير وقصص الهوي مثل العصافير،لا تحزن يا حبيبي إذا طارت العصافير،وغنية منسية ع دراج السهرية،رجعت الشتوية،يا حبيبي الهوي غلاب عجل وتعي السنة ورا الباب شتوية وضجر وليل ونا عم ينطر على البرج،ويوصية يا عيني أخبيك بعيني، رجعت الشتوية".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة