هل تنجح الزراعة في محاصرة الجراد الصحراوي على الحدود؟

الجمعة، 01 فبراير 2019 08:00 م
هل تنجح الزراعة في محاصرة الجراد الصحراوي على الحدود؟
الجراد الصحراوي

 
تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً من الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، حول جهود مكافحة الجراد الصحراوي على الحدود، للقضاء عليه ومنع دخوله البلاد.
 
 
الجراد (12)
 
التقرير الذي أعده الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات والحشرات، جاء فيه أن بعض المناطق تعرضت للتكاثر الشتوية بجمهورية مصر العربية (السهول الساحلية للبحر الأحمر والوديان المتاخمة لها جنوب مرسي علم، وحتي خط عرض 22 الفاصل الحدودي بين مصر والسودان)، إلي أمطار خلال الفترة من أكتوبرإلي نوفمبر 2018، الأمر الذي أدي إلي تحسن الظروف البيئية الملائمة لتكاثر الجراد الصحراوي، من رطوبة بالتربة وتوافر غطاء نباتي جيد.
 
الجراد (1)
 
وأضاف "السباعى"، أن لجان المسح والاستكشاف رصدت مناطق الأمطار والخضرة، وجميع المناطق التي ظهرت بها وحدات انفرادية، والتي شوهدت بشكل انعزالي خلال نوفمبر وديسمبر، كما شوهد خلال ديسمبر حدوث تكاثر محدود لتك الوحدات، وظهور بعض الحوريات الانفرادية بكثافات خفيفة جداً.
 
 
وأكد "السباعى" أن غرفة المعلومات بالإدارة تتابع تلك التطورات أولا بأول، بالإضافة إلي التطورات الخارجية الحادثة، وخاصة بالسعودية والسودان، حيث شوهدت أسراب بمناطق التكاثر الشتوية بسواحل البحر الأحمر، مشيرا إلى أن هناك فرق "المكافحة الأرضية والجوية" والتى تقوم بأعمال المكافحة.
 
الجراد (2)
 
وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، في تقريره إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن لجان المسح والاستكشاف يوم الثلاثاء 29 يناير رصدت سرب من الجراد الصحراوي الناضج جنسياً في حالة تزاوج، ووضع بيض في مساحة قدرت بـ900 هكتار جنوب شرق أبو رماد علي ساحل البحر مباشرة، ويبعد عن الحدود السودانية بمسافة 35 كم تقريبا.
 
 
وتشير بيانات الأرصاد إلي أن الرياح كانت جنوبية خلال أيام 27 – 28 يناير 2019 (احتمال قدومة من السودان)، فتوجهت فرقة المكافحة مساء 29 يناير وجرت أعمال المكافحة للسرب من مساء اليوم، وحتي صباح اليوم التالى 30 يناير.
 
الجراد (3)
 
وقال رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، إن التوقعات خلال الفترة المقبلة كالتالى:
 
خارجياً: نتيجة حدوث تكاثر علي نطاق كبير بالسعودية والسودان وإريتريا، مع حدوث أي نشاط للرياح، وقدوم أسراب من الجنوب أو الشرق.
 
داخليا: نتيجة التزاوج المحلي سوف تتزايد الأعداد، ومع انحسار الغطاء النباتي سيتجمع الجراد في المناطق التي ستظل خضراء وتصبح هدف جيد للمكافحة.
 
من جانبه، أصدر الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تعليمات مشددة إلى رئيسا قطاع الخدمات والمتابعة والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، بضرورة متابعة أسراب الجراد على مدار الساعة في كل المناطق الحدودية، للقضاء عليها فور ظهورها.
 
الجراد (4)
 

الجراد (5)
 

الجراد (6)
 
الجراد (7)

الجراد (8)
 

الجراد (9)
 
الجراد (10)
 
الجراد (11)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق