انطلاق المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية ضمن فعاليات زيارة شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان لأبو ظبي

الأحد، 03 فبراير 2019 11:00 ص
انطلاق المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية ضمن فعاليات زيارة شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان لأبو ظبي
كتبت منال القاضي

انطلقت صباح اليوم الأحد بقصر الإمارات، في أبو ظبي، أعمال المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية، الذي ينظمه مجلس حكماء المسلمين، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ويشارك فيه نخبة من كبار القيادات والشخصيات الدينية والفكرية في العالم.
 
ويندرج المؤتمر، الذي يستمر حتى الخامس من فبراير الجاري، ضمن فعاليات الزيارة التاريخية لشيخ الأزهر وبابا الفاتيكان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تبدأ مساء اليوم، حيث يحظى الضيفان الكبيران باستقبال رسمي رفيع المستوى فور وصولهم إلى مطار أبو ظبي.
 
وتحظى زيارة شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان باهتمام غير مسبوق، إماراتيا وعربيا ودوليا، حيث تعد الزيارة الأولى لأحد باباوات الفاتيكان إلى شبه الجزيرة العربية، كما أنها تعكس مكانة الأزهر الشريف وإمامه الأكبر، كأكبر مرجعية دينية في العالم الإسلامي، وكونها المؤسسة الأكثر تعبيرا عن سماحة الإسلام وتعاليمه الوسطية المعتدلة.
 
ويشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح بدولة الإمارات العربية والمتحدة، والسفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، زالدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ونيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان، ونيافة الأنبا يوليوس أسقف عام بطريركية الأقباط الأرثوذكس، والقس أولاف فيكس تافيت الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، وعلي الأمين عضو مجلس حكماء المسلمين، إلى جانب العديد من القيادات والشخصيات الدينية والفكرية من مختلف قارات العالم.
 
ويضم المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية تشمل: منطلقات الأخوة الإنسانية، والمسؤولية المشتركة لتحقيق الأخوة الإنسانية، والتحديات والفرص الخاصة بالإخوة الإنسانية، ويتم في إطارها عقد 6 ورش، في منصات التسامح والإنسانية والتعايش كل على حده.
 
ويهدف المؤتمر إلى التأكيد على قيم الأخوة الإنسانية، وفتح آفاق للحوار والنقاش حول مضمونها وقيمها الأساسية والمرتكزات التي تقوم عليها، وما قد يواجهها من عقبات وتحديات، وما يتطلبه ذلك من ضرورة ترسيخ قيم التسامح والحوار والتعايش، ورفض خطاب الكراهية والعنف والعزلة، وإرساء ثقافة السلم بديلاً للعنف والنزاعات العقائدية والعرقية.
 
ومجلس حكماء المسلمين هو هيئة دوليَّة مستقلَّة تأسَّست عام 2014 م؛ برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بهدف تعزيز السِّلم في المجتمعات المسلمة، حيث يجمع المجلس ثلَّة من علماء الأمَّة الإسلاميَّة وخبرائها ووجهائها ممَّن يتَّسمون بالحكمة والعدالة والاستقلال والوسطيَّة؛ للمساهمة في تعزيز السِّلم في المجتمعات المسلمة، وكسر حدَّة الاضطرابات والحروب التي سادت مجتمعات كثيرة من الأمَّة الإسلاميَّة في الآونة الأخيرة، وتجنيبها عوامل الصراع والانقسام والتَّشرذم.
 
ويعتبر المجلس الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له أول كيان مؤسسي يهدف إلى توحيد الجهود في لمّ شمل الأمة الإسلامية،  وإطفاء الحرائق التي تجتاح جسدها وتهدد القيم الإنسانية ومبادئ الإسلام السمحة وتشيع شرور التطرف والعنف التي تعصف بالعالم الإسلامي منذ عقود.
 
WhatsApp Image 2019-02-03 at 9.58.48 AM (1)
 
WhatsApp Image 2019-02-03 at 9.58.48 AM (3)
 
WhatsApp Image 2019-02-03 at 9.58.48 AM
 
WhatsApp Image 2019-02-03 at 9.58.49 AM (1)
 
WhatsApp Image 2019-02-03 at 9.58.49 AM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة