لماذا اختارت محافظة القاهرة اللون الـ«بيج» لطلاء منازل العاصمة؟

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 11:00 ص
لماذا اختارت محافظة القاهرة اللون الـ«بيج» لطلاء منازل العاصمة؟
طلاء - ارشيفيه
ماجد تمراز

أيام مرت على تنفيذ محافظة القاهرة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوحيد طلاء منازل العاصمة بلون موحد. ويتم تحديد ذلك اللون من خلال لجان متخصصة، ثم الموافقة عليه من خلال جهاز التنسيق الحضاري.
 
وشهدت أحياء شرق القاهرة تنفيذ أولي التعليمات ببدء دهان المنازل باللون الـ «بيج» موحد وثابت لكل المنازل، حيث بدأت الأجهزة التنفيذية للأحياء بمباشرة ومتابعة الأمر، في أحياء النزهة والسلام أول وغيرها، لإعداد تقرير بأعداد المنازل التي تم طلائها.
العاصمة باللون البيج (2)

وتم اختيار اللون الـ «بيج» بدرجاته المختلفة، ليكون لون الطلاء الموحد لمنازل العاصمة، حتي أن البعض شبه تلك الألوان، بما تم استخدامه في عهد الحكم الإسلامي في مصر في عصور الفاطمين والأيوبيين والمماليك على مدار سنوات. استخدم البنائون القُدامي في تلك العصور نفس اللون بدرجاته المختلفة، ليتوافق مع البيئة الصحراوية، التي كانت تُحيط بأسوار القاهرة القديمة، ولكن لماذا تم اختيار نفس اللوان في طلاء المنازل طلاءاً موحداً؟

العاصمة باللون البيج (1)

ويرى مسئولو محافظة القاهرة أن تلك المبادرة هدفها هو إعادة تجميل العاصمة، باستخدام ألوان جميلة تُريح العين ويتحمل الأتربة ومناخ القاهرة، مضيفين أنهتم البدء في تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بعد ساعات فقط من إعلانه عنها، وأن قانون البناء الموحد الذى صدر عام 2008 لتنظيم عملية البناء بكل تفاصيلها، يوضح اللون الذى يتم اختياره واللون الموجود هو البيج، حيث يرى المسئولين بالمحافظة أنه لون يريح العين .

وتتم عملية اختيار الألوان بالاتفاق بين محافظة القاهرة والجهاز القومى للتنسيق الحضارى، كما أن هناك مناطق فى القاهرة لها ألوان محدد منذ عدة سنوات، لا يمكن تغييرها، مثل القاهرة الخديوية ومناطق الكوربة وغيرها من المناطق التراثية والتاريخية، ويتم اختيار الألوان للمناطق بالتنسيق مع الأهالي أيضاً، وفقاً لكود الألوان الذي تم الإتفاق عليه مع جهاز التنسيق الحضاري.

العاصمة باللون البيج (3)

ومن المناطق التي تم اختيارها لتنفيذ الطلاء الموحد، المرج ومصر الجديدة والنزهة والمناطق المُطلة علي الطريق الدائرى ، ويتم البدء في طلاء العقارات المحيطة بمحطات المترو، وتوعية المواطنين بذلك، ويتم الإتفاق على أن يوفر الحي المقاولين الذين سيقومون بأعمال الدهان للسكان، على أن يتحمل السكان التكاليف، كما أنه يتم التعامل بشكل موحد مع كل المبان.

العاصمة باللون البيج (4)

 

العاصمة باللون البيج (5)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق