خلال 2018.. مصر أكثر الدول العربية استيرادا من البرازيل بقيمة 2.13 مليار دولار

الأحد، 10 فبراير 2019 04:00 م
خلال 2018.. مصر أكثر الدول العربية استيرادا من البرازيل بقيمة 2.13 مليار دولار
لحوم - أرشيفية
كتب- مدحت عادل

حققت العلاقات التجارية المصرية البرازيلية طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة، جعلتها في قائمة أهم الدول التي تتعاون معها مصر تجاريا، من أجل سد احتياجات السوق المصرية من منتجات اللحوم، باعتبار البرازيل من أكبر المنتجين للثروة الحيوانية في العالم.

وتحتل واردات اللحوم بأنواعها أهمية كبيرة بالنسبة لمصر، نظرا لاعتمادها على الواردات لتغطية احتياجاتها السنوية إلي حد كبير من عدة دول على رأسها البرازيل، وهو ما كشفه تقرير حديث صادر عن الغرفة التجارية العربية البرازيلية، حيث قدرت الغرفة إجمالي الواردات المصرية من الأسواق البرازيلية بنحو 2.13 مليار دولار بنهاية عام 2018.

ورصدت غرفة التجارية العربية البرازيلية، إجمالي الصادرات البرازيلية إلي العالم العربي بنحو 11.48 مليار دولار أمريكي، وهو مؤشر قوي على علاقات البرازيل التجارية مع دول المنطقة، وبلغ إجمالي الصادرات البرازيلية إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت 2 مليار دولار و2.1 مليار دولار و 227 مليون دولار على التوالي، إلي جانب مصر بنحو 2.13 مليار دولار.

وضمت قائمة الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية عام 2018 عدة منتجات مختلفة أبرزها، "خامات الحديد ومركزاتها بما في ذلك بيليت الحديد، الذرة، اللحوم البقرية، أكسيد الألومنيوم، هيدروكسيد الألمونيوم، قصب السكر، سكر البنجر، السكروز النقي كيمائياً، اللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة، السيارات والمركبات الأخرى المخصصة للركاب".

وأعتبر روبنز حنون، رئيس غرفة التجارة العربية البرازيلية، الإحصائيات الأخيرة للعام الماضي أنها تعكس متانة العلاقات التجارية بين الدول العربية والبرازيل، وتوقع أن تسجل الصادرات البرازيلية ارتفاعاً ونمواً مطرداً في عام 2019، مدعومةً بالطلب القوي على المنتجات البرازيلية في الدول العربية، مع تزايد عدد الشركات البرازيلية التي تسعى إلى تنويع واستكشاف الأسواق العالمية.

ومن أبرز الصادرات المصرية إلي السوق البرازيلية، "الأسمدة الفوسفاتية، والفوسفات، والخيوط القطنية، وبعض أنواع الخضر والفواكه، والإطارات الهوائية من المطاط، وزيتون، وبذور نباتات، وسجاد، والغاز الطبيعي، والبصل المجفف".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة