ماذا دار في لقاء وزير الصناعة ووفد «سيمنس»؟.. أمر يخص وزارة التعليم

الخميس، 14 فبراير 2019 06:00 م
ماذا دار في لقاء وزير الصناعة ووفد «سيمنس»؟.. أمر يخص وزارة التعليم
عمرو نصار ، وزير التجارة والصناعة

أكد الوزير عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، على حرص الحكومة والقيادة السياسية في مصر، على تزويد الصناعة الوطنية بالحلول والتقنيات المتطورة في مجال التحول الرقمي للصناعات وحلول التشغيل الآلي ورفع القدرات وبناء الكفاءات والكوادر المصرية العاملة في القطاع الصناعي.
 
واستعرض خلال لقاء موسع عقده مع وفد شركة سيمنس، برئاسة المهندس عماد غالي، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس مصر،  لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم التي وقعتها وزارتى الصناعة والتربية والتعليم والتعليم الفني مع الشركة الألمانية، بهدف تحسين القدرات التنافسية للصناعة المصرية، خلال أعمال القمة الثانية لمبادرة مجموعة العشرين للشراكة الاقتصادية مع أفريقيا، والتي انعقدت بالعاصمة الألمانية برلين، أكتوبر الماضي، محاور تنفيذ مذكرة التفاهم.
 
وترتكز المذكرة على 5 محاورة رئيسية تشمل تطوير البنية التحتية والتحول الرقمي في المناطق الصناعية، وتقديم الدعم للمصانع فيما يخص دعم وكفاءة الطاقة وحلول التشغيل الآلي، بالإضافة إلى تطوير مصنعي الآلات المحليين، ورفع القدرات التدريبية وتطوير التعليم الفني والمهني، فضلاً عن دعم وتوفير الخدمات التمويلية اللازمة للصناعة، لافتاً إلى أن الدعم الذي تقدمه الشركة في إطار الاتفاق يتركز في قطاعات صناعة السيارات وصناعة الأدوية والمواد الغذائية والمواد الكيماوية والتعدين والمواد البترولية والإنشاءات.
 
وأضاف أن تنفيذ المذكرة سيسهم في تنمية الصادرات المصرية في هذه القطاعات، وزيادة عدد سلاسل القيمة المحلية وإحلال المنتجات المحلية محل المستوردة وتقليل حجم الواردات، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسوق المصري، لافتاً إلى أن الشركة تعمل حالياً مع ممثلي الوزارات والهيئات المعنية بالاتفاق على تنفيذ عدد من المشروعات التجريبية، لاختبار حلول التحول الرقمي عليها تمهيداً لتعميم التجربة على باقي المصانع والمناطق الصناعية المتفق عليها.
 
وتسعى الوزراة لتحقيق أفضل النتائج من هذا البرنامج؛ لتوفير مناخ استثماري وصناعي جيد وتعزيز الصناعة الوطنية الأمر الذي سيسهم بصورة كبيرة في جذب المستثمرين الأجانب لضخ استثمارات جديدة في السوق المصري وخاصةً المستثمرين الألمان.
 
في سياق متصل، قال المهندس عماد غالي، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس مصر، إن هذا التعاون يركز بشكل كبير على التحول الرقمي والتشغيل الآلي، ويسهم في توفير أدوات جديدة للشركات لمواصلة رفع معايير الجودة لأنشطة التصنيع المصرية ومنح الكوادر البشرية كافة المهارات والتدريب اللازم لصناعات المستقبل.
 
ولفت إلى أن شركة سيمنس ستعتمد على خبرتها الطويلة في التصنيع والتحول الرقمي والتشغيل الآلي، للمساهمة في زيادة حجم الإنتاج الصناعي في مصر، وزيادة القدرة التنافسية للصناعات التحويلية، فضلاً عن توسيع قاعدة التعليم والتدريب وتنمية المهارات المقدم للقوى العاملة في قطاع الصناعة المصرية.
 
وعقدت الشركة مؤخرا ورشة عمل شهدها ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية ومركز تحديث الصناعة ومجلس الصناعة للتكنولوجيا الابتكار ووزارة التعليم والتعليم الفني، تناولت وضع خارطة طريق لتنفيذ المذكرة، لتحسين القدرات التنافسية للصناعة المصرية، وتعزيز التعاون في مجال تدريب ورفع القدرات للكوادر المصرية.
 
وشهدت الورشة حضوراً من الجانب الألماني بهدف تعظيم الاستفادة من الخبرات الألمانية في مجال تحديث الصناعة، حيث حضر الورشة أوفي جيلين، رئيس التعاون الدولي بالسفارة الألمانية بالقاهرة بوخارت هينس، مدير بنك الائتمان لإعادة الإعمار في القاهرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق