4 توصيات من البرلمان إلى الحكومة لمواجهة ظاهرة «الهجرة غير الشرعية» (تعرف عليها)

الأحد، 17 فبراير 2019 03:33 م
4 توصيات من البرلمان إلى الحكومة لمواجهة ظاهرة «الهجرة غير الشرعية» (تعرف عليها)
الدكتور عبد الهادى القصبى
مصطفى النجار

أوصت لجنة تضامن النواب برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، زعيم الأغلبية البرلمانية ائتلاف دعم مصر، بعدة توصيات عقب ختام جلسة مناقشة لبحث قرار رئيس الجمهورية رقم (10 لسنة 2019) بالموافقة على اتفاق تمويل بين جمهورية مصر العربية والمفوضية الاروبية وجاءت كالتالي:
 
أولا: توجيه المبالغ الممنوحة إلى مشروعات محددة يكون من شأنها إنشاء مشروعات كثيفة العمالة لاستيعاب أكبر عدد من المتطلعين للهجرة غير شرعية.
 
ثانيا: إعادة النظر في تعدد الجهات المنفذة لآليات التمويل حتى يسهل المتابعة والتقييم تطلعا لاستخدام هذا التمويل الاستخدام الأمثل.
 
ثالثا: ترى اللجنة أن قضية الهجرة غير الشرعية أثرت على معظم دول العالم بما فيهم مصر التي تحملت أعباء اقتصادية واجتماعية وأمنية ولم تتاجر بتلك القضية. وأن الأوان أن تجتمع دول العالم والمنظمات الدولية لمعالجة القضية بشكل جذرى، حيث إن الدافع الحقيقى للهجرة غير الشرعية هو ماشهده العالم في الأونة الأخيرة من انهيار دول وتدخل فى شئونها الداخلية مما جعلها مناخا طاردا مصدرا للمهجرين غير الشرعيين.
 
رابعا: ترى اللجنة الموافقة على الاتفاقية.
 
وتابعت اللجنة: «كما نشكر وزيرة الاستثمار على هذا المجهود كما نوجه الشكر للاتحاد الأروبي والجهات المساهمة في المنحة»، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة القصبى وبحضور أعضاء اللجنة وممثلى (8) وزرات لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم (10 لسنة 2019) بالموافقة على اتفاق تمويل بين جمهورية مصر العربية والمفوضية الأوروبية بشأن برنامج تعزيز الاستجابة لتحديات الهجرة فى مصر والموقع فى بروكسل بتاريخ (17 -10 2018).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة