«أطفال بلا مأوى».. تنجح في ضم 13 محافظة لخطة بناء الإنسانية

الإثنين، 18 فبراير 2019 05:00 م
«أطفال بلا مأوى».. تنجح في ضم 13 محافظة لخطة بناء الإنسانية
الدكتورة غادة والي - وزيرة التضامن الاجتماعي

 
واحدا من الملفات التي لاقت اهتمام القيادة السياسية المصرية الآوزنة الأخيرة، واهتماما خاصا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كان حال المشردين بالشوارع، والأطفال بلا مأوى، ولعل هذا ماترجمته المبادرات والتوجيهات التي أعلن عنها الرئيس لتوفير أوجه الدعم اللازمة لتلك الفئات، ورعايتهم، وتوفير حياة كريمة لهم بدور الإيواء، ومساعدة الغائب عن أهله منهم للرجوع إليهم مرة أخرى.
 
4
 
 
وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي تلك المبادرات في إطار اهتمامه ببناء الإنسان باعتباره المحور الأساسي في التنمية، ونجاح مخطط التطوير، وهو مايستدعي توفير حياة أكثر آدمية تتناسب وأهداف ومسيرة التنمية التي تسعى الحكومة المصرية إلى تحقيقها خلال السنوات القليلة القادمة، من خلال توفير المساكن الملائمة لحياة المواطنين، وتنفيذ شبكات البنية التحتية، وخلق مجتمعات زراعية وصناعية توفر فرص العمل لهم، والنهوض بالقرى الأكثر احتياجا، وبدأت الأجهزة التنفيذية المسئولة في حصر تلك القرى لبدء تنفيذ مخخطات التنمية بها، حسب توجيهات الرئيس.
 
1

ووجه الرئيس بتوفير أوجه الرعاية الكاملة للأطفال بلا مأوى، من خلال عمل سيارات متنقلة ومجهزة لهم ضمن مشروع تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، لتجوب شوارع مصر لحصر وجمع هؤلاء الأطفال وتأهيلهم للحياة المجتمعية الصحيحة، وبالفعل وضعت وزارة التضامن الاجتماعي مخططا لعمل تلك المبادرة في كافة محافظات الجمهورية، بدأت بعشرة محافظات هي الأعلى كثافة في أعدادهم، وهي «القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنيا، الشرقية، الإسكندرية- أسيوط – السويس، بنى سويف، المنوفية»، على أن يكون في كل سيارة متنقلة فريق عمل مكون من «أخصائى اجتماعى وأخصائى نفسى وأخصائى نشاط ومسعف وسائق للسيارة».

ويتواجد داخل كل سيارة أخصائى إدارة حالة، حيث يتم العمل على جذب الطفل من الشارع دون خوف ومعرفة حالته لإيداعه بإحدى مؤسسات الرعاية أو إعادة الطفل إلى أسرته وذلك بالنسبة للأطفال الذى لهم أسر ويقيمون فى الشوارع.

وأعلنت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم، عن إطلاق المبادرة في ثلاث محافظات جديدة وهي «بورسعيد، والغربية، والفيوم» ليكون العدد الإجمالي للمحافظات التي يعمل بها البرنامج 13 محافظة، وذلك بعد أن قام فريق الشارع التابع لبرنامج حماية الاطفال بلا مأوي، بتنفيذ التشغيل التجريبي  خلال شهري نوفمبر وديسمبر في أربعة محافظات وهي «الإسماعيلية، وبورسعيد، والغربية، والفيوم»، بالتنسيق مع مديريات التضامن الاجتماعي بهم. 

2

ومن خلال التشغيل التجريبي، وبحسب تقرير صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي، اتضح وجود الظاهرة في 3 محافظات فقط، وهي التي أعٌلن عن إطلاقها بهم الفترة المقبلة، لتخرج محافظة الإسماعيلية من المحافظات التي تعرضت لوجود تلك الظاهرة، وتم بدء العمل بالغربية السبت الماضب، ومن المقرر بدء العمل في محافظتي الفيوم، وبورسعيد، الثلاثاء المقبل ولمدة 3 أيام عمل أسبوعيا حتى يتم القضاء نهائيا على تلك الظاهرة ومشكلاتها.

وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعي برنامجا متكاملا للحد من ظاهرة الاطفال بلا مأوي  بالتعاون مع صندوق تحيا مصر من خلال 17 وحدة متنقلة تجوب المحافظات لتقديم الحماية والرعاية للأطفال، وبلغ إجمالي الحالات التي تم التعامل معها منذ  بدء العمل، 4743 حالة مشرد وطفل بلا مأوى.

3
 
وبحسب تقرير وزارة التضامن فإن التدخلات تتنوع ما بين الإيداع بأحد دور الرعاية التابعة للوزارة للحصول على الرعاية اللازمة، بالإضافة إلى توزيع وجبات ساخنة وبطاطين للحالات التي ترفض الاستجابة. ويتلقى الفريق البلاغات عن حالات المواطنين والأطفال بلا مأوى على رقم الخط الساخن (١٦٤٣٩)، و (١٦٥٢٨)، كذلك على رقم (٠١٠٩٥٣٦٨١١١)، أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق