من النوبارية لغرب المنيا.. منتجات المشروعات الزراعية تغزو الأسواق وبسعر التكلفة (صور)

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 11:00 ص
من النوبارية لغرب المنيا.. منتجات المشروعات الزراعية تغزو الأسواق وبسعر التكلفة (صور)
الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
كتب ــ محمد أبو النور

تمثل الزراعة منذ القِدم الحصن الحصين لمصر، بل تجاوزت أياديها البيضاء حدود المحروسة، شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً، وانطلقت خيراتها عبر القوافل، لتكون سلّة غِلال العالم، منذ فجر التاريخ، تكفي حاجة المواطن المصري، وتجود بالفائض على جيرانها ومن يقصدها.

وفي العصر الحديث، استمرت الصادرات المصرية لأبعد الحدود، وخاصة في الشتاء، عندما يكون العالم في أشد الحاجة إليها، فكانت نِعم السفير، ونِعم الصادرات التي عادت بالعُملة الصعبة على خزانة والميزان التجاري للدولة، وقبل كل ذلك انتشرت الأسواق الكبرى والمتوسطة والصغيرة والمنافذ، التي تعرض وتبيع المنتجات المصرية، من خضروات وفاكهة وغيرها.

 

منتجات وزارة الزراعة 

 

استصلاح وزراعة الصحراء


بعد ثورة 23 يوليو عام 1952، انطلقت عددٌ من المشروعات لاستصلاح وزراعة الصحراء، كان بدايتها مشروع مديرية التحرير بمحافظة البحيرة، وكان أحد أهم المشروعات الطموحة والعملاقة، التي قامت بها الحكومة المصرية في فترة الخمسينات.

وكان من أشهر المحاصيل الزراعية هناك، القمح والأرز والفول السوداني، ومن أشهر الفواكه البرتقال واليوسفي والموز والفراولة، ثم تبعه مشروع الصالحية الزراعي عام 1981، بتكليف من الرئيس السادات، وكان هو مشروع التنمية الزراعية الرئيسي لمصر، وقد قام بتأسيسه المهندس عثمان أحمد عثمان، ثم جاء بعد ذلك مشروع النوبارية للتنمية الزراعية، في عهد مبارك، وهو المشروع الذي مازال يتمدد وينتشر حتى الآن، في صحراء محافظة البحيرة ووادي النطرون.

 


إقبال على منتجات وزارة الزراعة


مشروع المليون ونصف المليون فدان

 بعد أن تجدد انطلاق قافلة مصر الزراعية، وظهور سياسات الأمن الغذائي، ودور وزارة الزراعة في مكافحة غلاء الأسعار، قرر الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، طرح منتجات مشروع غرب المنيا، في منافذ ومراكز بيع وزارة الزراعة للمواطنين، وبسعر التكلفة الفعلية.

وقال أبوستيت إن سياسة الوزارة هي القضاء على الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك، وهو ما يؤدي إلى خفض الأسعار بنسبة كبيرة، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، فإنّ الوزارة تقوم ببيع كيلو الطماطم، في منافذها من منتجات مشروع غرب غرب المنيا، بسعر 3 جنيهات للكليو، والكرنبة ب 5 جنيهات، وهي أسعار ــ تقريبا ــ أقل من نصف ثمنها في الأسواق.

وأضاف الوزير أن سيارة التوزيع متواجدة يومياً، من الساعة العاشرة صباحاً عند مقر الوزارة بالدقي، وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. 

قام يوم الجمعة الماضي بزيارة لمشروع غرب غرب المنيا، الذي يستهدف زراعة وتنمية 20 ألف فدان، وقد أشاد أبو ستيت بجهود العاملين بالمشروع، والذين يعملون في ظروف بيئية غاية في الصعوبة، وتحدوا الصعاب واستطاعوا تحويل الصحراء الجرداء إلى جنة خضراء، حتى تصبح مزرعة نموذجية تشجع المستثمرين على الاستثمار فيها.

 

منتجات المشروعات الزراعية
 


منتجات الزراعات المحمية

واصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، طرح منتجات الزراعات المحمية، بالمواقع المختلفة والتابعة لمركز البحوث الزراعية، من محاصيل الخضر، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال السيارات والمنافذ المتنقلة التابعة لها.

وقال الدكتور عز الدين أبو ستيت، إن ذلك يأتي انطلاقا من دور وزارة الزراعة في مكافحة غلاء الأسعار، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، من خلال الحد من  الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك، وهو ما يؤدي إلى خفض الأسعار بنسبة كبيرة.

وأشار المهندس إبراهيم الدسوقي، مدير عام الزراعات المحمية، بمركز البحوث الزراعية، إلى أنه تم طرح منتجات الخضر من الصوب الزراعية، بالمناطق المختلفة، لاسيما بمشروع غرب المنيا والنوبارية، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، ومنها الطماطم بسعر 10 جنيهات لـ3 كيلو، البطاطس بسعر 6.5 للكيلو، والكابوتشي بسعر 4 جنيهات، والبصل بسعر 5 جنيه للكيلو، والباذنجان بسعر 7 جنيهات للكيلو، والفلفل الرومي بسعر 7 جنيه للكيلو، و القرنبيط بسعر 7.5 جنيها، والخيار بسعر 8 جنيهات للكيلو الواحد.

صور خضروات

إقبال المواطنين على منتجات المشروعات الزراعية
 

 

من النوبارية لغرب المنيا
 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة