الأسباب الكاملة لإدراج 240 تكفيريًا على قوائم الإرهاب في مصر

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 12:00 م
الأسباب الكاملة لإدراج 240 تكفيريًا على قوائم الإرهاب في مصر
عناصر إرهابية - أرشيفية
كتب – أحمد متولي

حصل "صوت الأمة" على الأسباب الكاملة للحكم الصادر من محكمة النقض، القاضي برفض الطعون المقدمة من 240 تكفيريا وتأييد قرار جنايات القاهرة بإدراجهم على قوائم الإرهاب في مصر، لتورطهم في تنفيذ عمليات عدائية بمحافظة شمال سيناء.

استند قرار إدراج العناصر الإرهابية إلى ما أثبتته التحقيقات القضائية، والتحريات ومحاضر الاستدلالات المقدمة من قطاع الأمن الوطني، بشأن تورطهم في مخطط إعادة هيكلة المجموعات المسلحة في شمال سيناء بعد تلقى الجماعات التكفيرية ضربات أمنية فككت خلاياها.

قرار الإدراج على قوائم الإرهاب استند إلى ضلوعهم في تنفيذ تكليفات صادرة من الإرهابي المكني بـ"أبو أيوب" حيث أسس خلية عنقودية تولى قيادتها، وكلف من معه بالخلية بالتحرك في أوساط المحيطين بهم من معتنقي الفكر التكفيري المتطرف لتكوين خلايا عنقودية تتبع تنظيم داعش.

كشفت التحقيقات أن المتهمين اضطلعوا في تنفيذ أغراض عدائية حيث تمكن المتهم محمد الطوخي من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم يوسف محمد سليم من تكوين خلية، وتمكن المتهم عبد الله محمد رمضان من تكوين خلية، وتمكن خالد إبراهيم أبو حاج من تكوين خلية، وتمكن يونس سليمان سالم من تكوين خلية، وتمكن المتهم أحمد محمد عبده إبراهيم قنديل من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم محمد سليمان أبو دراع من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها.

كما أسس سلامة سالمان خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم أنور السعيد عبد الله جابر من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم محمد جمال على أحمد بدري من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم خالد عامر محمد عبد القادر من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم أحمد محمد عبد الفتاح عبد السلام من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، كما تمكن المتهم أحمد عباس عبد المنعم محمد عزب من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم محمد على أحمد محمود من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم خلف ناصر خلف خفاجة من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها،وتمكن المتهم مصطفى أحمد توتو إمام من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها.

كما تمكن المتهم عبد الله شوقي منصور محمد من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وكون المتهم على محمد على الكاشف خلية عنقودية تولى قيادتها، كما تمكن المتهم إبراهيم أشرف إبراهيم على ياسين من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها، وتمكن المتهم عمرو يحيى عبد السميع إسماعيل من تكوين خلية عنقودية تولى قيادتها.

ثبت من التحقيقات تورط الإرهابي موسى سلمان بالاشتراك مع مسئولي الخلايا بوضع برنامج لإعداد عناصرها للقيام بعمليات إرهابية في إطار تنفيذ مخططات تنظيم داعش العدائية، اعتمدت على محورين أولهما فكرى قائم على إمدادهم بمطبوعات وإصدارات إلكترونية داعمة لأفكار التنظيم المتطرفة فضلا عن عقد لقاءات تنظيمية بالأماكن العامة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة المعلومات لتجنب رصدهم أمنيا تم خلالها تدارس تلك الأفكار والتوجيهات الفكرية لترسيخ قناعتهم بها.

المحور الثاني عسكري يقوم على إلحاق بعض عناصر التنظيم بمعسكراته لتلقى تدريبات متقدمة على أساليب العصابات، وكيفية تصنيع العبوات المفرقعة واستخدامها واستخدام الأسلحة النارية المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة