خطوات وشروط تنفيذ حكم الإعدام: تنكيس السجن بالعلم الأسود أبرزها

الجمعة، 22 فبراير 2019 10:00 ص
خطوات وشروط تنفيذ حكم الإعدام: تنكيس السجن بالعلم الأسود أبرزها
الاعدام - أرشيفية
علاء رضوان

«عقوبة الإعدام».. تعرف بعقوبة الموت أو تنفيذ حكم الإعدام بأنه قتل شخص بإجراء قضائي من أجل العقاب أو الردع العام والمنع حيث تعرف الجرائم التي تؤدي إلى هذه العقوبة بجرائم الإعدام أو جنايات الإعدام.

ومن المعروف أن الأديان جميعها جاءت لإيجاد مجتمع فاضل تختفي فيه الرذائل، وتظهر فيه الفضائل، ولا يمكن أن تختفي الرذائل إلا إذا كان ثمة زواجر تحمي المجتمع وتنقي جوهره،  وقد عرض القرآن الكريم لجرائم مخصوصة لما لها من أثر سيئ في النظام العام؛ لذا فقد فرض لها عقوبات معينة تقلل من وقوعها، وهذه الجرائم ترجع إلى الجناية على النفس والمال والعرض والنسب والعقل والدين والنظام العام، فالجناية على النفس تكون بالقتل أو إتلاف عضو منها.   

محكمة-التنفيذ-بالرياض-استعلام

فى التقرير التالى يستعرض «صوت الأمة» خطوات تنفيذ حكم الإعدام والإجراءات المتبعة والقوانين الصادر على آثرها الأحكام – بحسب الخبير القانونى والمحامى محمد رشوان .

إجراءات تنفيذ الإعدام

تنفيذ حكم الإعدام له إجراءات خاصة، يتوجب على وكيل النائب العام الذي سيحضرها اتباعها والتأكد من تنفيذها، فبعد أن يصدق رئيس الجمهورية على حكم الإعدام يتم إيداع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن «انفرادي» بناء على أمر تصدره النيابة العامة، ويكون السجين مرتديا للبدلة الحمراء إلى أن ينفذ الحكم فيه، على أن يتم السماح للمحكوم عليه بالإعدام بأداء فروض دينه وتسهيل هذه الإجراءات له حيث يلتقيه أحد رجال الدين، كما يجوز له مقابلة أقاربه في نفس يوم الحكم، ولكن في مكان بعيد عن مكان التنفيذ – وفقا لـ«رشوان». 

قانون الإجراءات الجنائية حدد إجراءات محددة في تنفيذ حكم الإعدام أهمها الالتزام بالسرية في سائر المكاتبات المتصلة بإجراءات تنفيذ الحكم، والحرص على إرسالها سريًا بالبريد المسجل، حتى لا يؤثر ذلك على نفسية المحكوم عليه ما قد يؤثر على حياته – طبقا لـ«رشوان». 

23593554_10214045534352945_2850816356670704263_o

ونصوص مواد القانون المتعلقة بتنفيذ حكم الإعدام نصت على التالي: 

مادة 471: يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذي يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم.  

مادة 472: لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيدا عن محل التنفيذ.  

وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته. 

مادة 473: تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو في مكان آخر مستور، بناء على طلب من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 470. 

مادة 474: يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة ولا يجوز لغير من ذكر أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة ويجب دائما أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور.

ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين وإذا رغب المحكوم عليه في أداء أقواله، حرر وكيل النائب العام محضرا بها، وعند تمام التنفيذ يحرر وكيل النائب العام محضرا بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها. 

06e1f7e84f

وقف تنفيذ عقوبة الإعدام فى الأعياد

مادة 475: لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه. 

وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على السيدة الحبلى

مادة 476: يوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على السيدة الحبلى وإلى شهرين من وضعها، ويتم وقف تنفيذ حكم الإعدام في حالة تبين وضعها لطفل »حي« وتخفيفه للمؤبد. 

الحكومة تدفن المعدوم على نفقتها

مادة 477: تدفن الحكومة على نفقتها جثة من يحكم عليه بالإعدام ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما. 

تنكيس السجن بالعلم الأسود

ويُضيف «رشوان» أنه من المتعارف عليه فى مثل تلك الأمور والقضايا وتنفيذ أحكام الأعدام ينكس علم السجن باللون الأسود لمدة ثلاثة أيام بدءً من يوم التنفيذ.      

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق