بسبب القمع الأردوغاني.. ارتفاع معدلات البطالة في أنقرة وآلاف لا يريدون العودة لبلادهم

الإثنين، 25 فبراير 2019 06:00 ص
بسبب القمع الأردوغاني.. ارتفاع معدلات البطالة في أنقرة وآلاف لا يريدون العودة لبلادهم
طلاب أتراك

تسببت سياسات القمع الأردوغانية وتدهور الأوضاع السياسية في تركيا، في هجرة العقول التعليمية إلى الخارج، في ظل مستقبل مظلم ينتظر الطلاب الأتراك، 

في وقت أعلن فيه اتحاد العاملين المستقلين بقطاع الصحة التركي المستقل، أن واحدا من كل أربعة عاطلين عن العمل، الذين يقترب عددهم من 4 مليون عاطل في تركيا، من خريجي الجامعات.

في الوقت ذاته تشير بيانات معارض التعليم في خارج تركيا إلى عدم رغبة 70 % من الطلاب الأتراك في الخارج بالعودة إلى بلادهم، وأن معدل هجرة العقول يتزايد من وقت أحداث قمع مظاهرات حديقة غيزي في إسطنبول عام 2013، وبلغت ذروتها عقب المحاولة الانقلابية في 2016، بحسب صحيفة زمان التركية.

ونقلت الصحيفة نتائج استطلاع، أظهرت أن 48 % من الأسر التركية ترغب في عودة أولادهم مرة أخرى، في حين ترفض 49 % من الأسر عودة أولادهم، في وقت أفادت فيه نتائج الدراسة، أن أرباب العمل يعطون الأولوية في التوظيف إلى من تلقوا تعليمهم بالخارج، وأن هؤلاء الأشخاص يحصلون على رواتب أكبر ويتم ترقيتهم في وظائفهم بشكل أسرع.
 
تقول الصحيفة إن القلق بشأن المستقبل، يعد أحد الأسباب الرئيسة لتوجه الطلاب للدراسة بالخارج، حيث يوضح 37.9 % من الطلاب أنهم اختاروا الدراسة بالخارج بسبب قلقهم بشأن المستقبل ومسيرتهم المهنية في حين يرجع 24.1 % من الطلاب سبب اختيارهم الدراسة بالخارج إلى المشكلات بنظام التعليم التركي.
 
ويشير 13 % من الطلاب إلى عدم ثقتهم في النظام بسبب التغييرات التي تتم في نظام الاختبارات. ويغادر نحو ألف طالب تركيا سنويا للدراسة بالخارج، حيث يتوجه الطلاب للخارج للدراسة في مراحل مختلفة بدءا من تعلم اللغات وصولا إلى الدكتوراه.
 
وتعكس بيانات هيئة الإحصاء التركية زيادة بنسبة 42 % في أعداد المهاجرين من تركيا خلال عام 2018 مقارنة بالعام السابق ليسجلوا 253 ألف و640 شخص. وأفاد رئيس الاتحاد، محمد بيركتار، أن التعليم الجيد لم يعد كافيا في تركيا لأجل العثور على فرصة عمل.
 
وأشار التقرير الذي أعده الاتحاد استنادا على بيانات البطالة الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية إلى بقاء 230 ألف شخص بلا عمل في تركيا خلال العام الأخير.
 
وخلال الفترة نفسها ارتفع عدد العاطلين عن العمل في الفئة العمرية بين 15 عاما فيما فوق بنحو 706 ألف شخص، كما ذكر التقرير أن معدلات البطالة في الفئة العمرية بين 14 و24 عاما سجل ارتفاعا مفاجئا بنحو 4.3 نقطة ليسجل 23.6 في المئة.
 
هذا وتشير بيانات البطالة  لشهري أغسطس وسبتمبر الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية إلى ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل في الفئة العمرية 15 فيما فوق بنحو 266 ألف شخص مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق لتسجل 3 مليون و670 ألف شخص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة