من القاهرة لـ«أبوطرطور».. ملحمة إنتاج الفوسفات وحامض الفسفوريك على أرض مصر

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 10:00 م
من القاهرة لـ«أبوطرطور».. ملحمة إنتاج الفوسفات وحامض الفسفوريك على أرض مصر
هضبة أبو طرطور
مروة الغول

على بعد مئات الكيلو مترات من القاهرة تقع هضبة أبو طرطور بين الواحات الداخلة  والخارجة والتى تمثل أضخم راسب من الفوسفات في مصر، حيث يقدر الاحتياطي منه بحوالي  1000 مليون طن ويمتد وجود الفوسفات من شرق مدينة الخارجة حتى منطقة غرب الواحات الداخلة ولكن اللافت للأنظارعند زيارة تلك المنطقة هي الملحمة التي تحقق بعرق العمال والمهندسين القائمين على ذلك المشروع العملاق، فالكل يحارب الزمن من أجل الإنتاج والانتهاء من مصنع إنتاج الفسفوريك، لذلك  أجرت «صوت الأمة» معايشة ليوم واحد في هذا المشروع الضخم.

 

264804-4

في البداية قال المهندس أحمد يوسف  نائب رئيس الشركة للإنتاج بمجمع ‘نتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور، إن التكلفة الاستثمارية تصل إلى نحو 800 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً من حامض الفوسفوريك، مشيرا أن سكة الحديد التى تمتد بين هضبة أبوطرطور لواحه سيوة من المفترض أن  تنقل خام الفوسفات، مؤكدًا أن بعد انتهاء المصنع سيعمل علي نقل حمض الفسفوريك، الأمر الذي يسهل عملية الوصول الي ميناء سفاجا ، موضحا أنه حاليا جارى إعداد  دراسة لإعادة تأهيل رصيف أبوطرطور التعدينى بميناء «سفاجا – البحر الأحمر» وكذلك تأهيل السيور الناقلة لخام الفوسفات في موقع شركة فوسفات مصر بهضبة أبوطرطور

289919-6

أما عبد الباسط محجوب مدير الموقع بمشروع فوسفات مصر، فقال إن إعادة تشغيل مشروع فوسفات مصر أمر جيد جدًا، لافتا إلى أن مصر تمتلك ثروة فوسفاتية كبيرة جدًا ولابد من استغلالها واصفا أيها بأنها كنز تعدينى كبير لابد من الاستفادة منه.

 

301789-10

المشروع الجديد يجسد ويحقق توجه الدولة نحو إقامة مشروعات كبرى

وكانت تأكيدات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن المشروع الجديد يجسد ويحقق توجه الدولة نحو إقامة مشروعات كبرى لتعظيم القيمة المضافة من الثروات التعدينية وتحقيق عائدات مرتفعة من تصنيعها محلياً وتوفير منتجات يحتاجها السوق المحلى فضلاً عن المساهمة الفعالة فى تحقيق التنمية الشاملة في جنوب مصر.

257766-14

وقول عبد الغنى السعيد سائق لودر بمشروع إنتاج الفوسفات بهضبة أبوطرطور ، إن المشروع فاتحة خير علي الشباب، وهو استثمار كبير لمصر وهناك عدد كبير من العمالة بالمشروع حيث يوفر فرص عمل للشباب.

مشروع انتاج الفوسفات من المشروعات القومية الكبرى

ويقول إبراهيم عبد الشافي بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر ويأتى إلي المشروع للعمل في أوقات الأجازات و يعمل تباع بالمشروع إن هذا المشروع من المشروعات  الكبيرة والتى سيكون لها فائدة كبيرة للدولة المصرية.

وجاءت تأكيدات وزير البترول والثروة المعدنية ، خلال جوله بهضبة أبو طرطور أن المشروع الجديد سيعمل على استغلال وتصنيع خام الفوسفات الموجود باحتياطيات كبيرة بمنطقة هضبة أبوطرطور بمحافظة الوادى الجديد حيث سيتم إنتاج حامض الفوسفوريك.

أما على سراج الدين يعمل سائق بالمشروع فقال، إن هذا المشروع شئ عظيم "فاتح بيوت ناس كثيرة"، ويعمل به عدد كبير من الشباب وخاصة شباب الوادى الجديد ومحافظات الصعيد  قائلا «أنا مبسوط جدا إني شغال في مشروع قوي زي ده».

397696-15

أكبر تواجد للفوسفات في العالم  يوجد علي هذه الأرض

فيما أكد المهندس محمد علام يعمل بإدارة المناجم أن أكبر إنتاج للفوسفات في العالم يوجد علي هذه الأرض، لافتا إلى أن مشروع الفوسفات من المشروعات القومية، لأنه يستخدم في  تصنيع الأسمدة والتصدير وحمض الفسفوريك، لافتا أن المادة الخام الأساسية تستخدم في صناعة الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بما يساهم في تلبية جانب كبير من احتياجات  صناعة الأسمدة  قائلا: «أن هذا المشروع سيسد  فجوة صناعة الأسمدة وبالتالي توفيرها وخدمة الفلاح المصري وفيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا داخل المشروع» فأكد أنها وفرت الكثير من الوقت وكذلك التقنيات الحديثة في عملية استخراج الفوسفات .

وقال إسماعيل محمد ويعمل مقاول بالمشروع، إن مشروع استخراج الفوسفات فخر لمصر فهو مشروع قومي، لافتا أنه بتشيد المصنع ستكون الاستفادة كبيرة جدًا لمصر بالإضافة لعملية التصدير، لافتا أن ذلك سيزود الإنتاجية.

332822-3

العاملون بالمشروع سعداء لمشاركتهم بهذا المشروع

253754-11

أما نور أيمن محمد عايد يعمل سائق حفار  بالمشروع  فقال ، إن المشروع جيد والعمال بالمشروع سعداء لمشاركتهم به قائلا «المشروع  ميه _ ميه».

 

أما محمود عبد اللطيف عبيد يعمل سائق لودر ، فقال إنه سعيد جدًا لعمله في هذا المشروع لأنه مفيد لمصر ومفيد للشباب ويوفر فرص عمل كثيرة.

 

و خلال تفقد وزير البترول والثروة المعدنية  أكد أن مشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور في محافظة الوادى الجديد، حجم استثماراته  تصل إلى نحو 800 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً من حامض الفوسفوريك. 

 

ويعتمد مشروع مجمع انتاج حامض الفوسفوريك بالوادى الجديد ، على 2 مليون طن سنوياً من خام الفوسفات كمدخل رئيسى للإنتاج حيث سيتم انتاجه من هضبة أبوطرطور بالكامل، ويضم المجمع ثلاث وحدات منها وحدة لإنتاج حمض الكبريتيك المركز بطاقة 1.6 مليون طن سنوياُ وأخرى لإنتاج حمض الفوسفوريك ووحدة لمعالجته بعد الإنتاج للوصول إلى درجة النقاء المطلوبة فضلا عن توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية المنتجة من وحدة إنتاج حمض الكبريتيك بطاقة 33.5 ميجاوات لاستخدامات المجمع الصناعى والمنطقة السكنية إلى جانب ضخ الفائض في الشبكة القومية للكهرباء.

 

120830-12
 
130461-9
 
167782-8
 
226664-7
 
 
254141-2
 
 
 
258567-5
 
 
279907-1
 
 
 
296925-13
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق