بعد حادث جرار محطة مصر.. نرصد أسوأ 6 كوارث بالسكة الحديد حول العالم (صور)

الخميس، 28 فبراير 2019 07:00 م
بعد حادث جرار محطة مصر.. نرصد أسوأ 6 كوارث بالسكة الحديد حول العالم (صور)
حادث محطة مصر

رغم ما توصل إليه العالم من تكنولوجيا هائلة بقطاع النقل والمواصلات، إلا أن العديد من حوادث القطارات فى التاريخ وقعت أوائل القرنين العشرين والواحد وعشرين، وكان أغلبها تعود أسبابه إلى الفرامل والخروج عن القضبان أو التعرض للحرائق، ولكن سيظل السبب وراء كارثة قطار محطة مصر، هو الأكثر جدلا بينها.

فى حادث محة مصر، اعترف السائق علاء فتحى، المتسبب فى الحادث، بأنه ترك الجرار وذهب يتشاجر مع زميله قائلا: "أنا لما نزلت قلت له أنت غلطان، وهو بيقول لى أنت غلطان.. فالجرار مشى إزاى مش فاهم".

ورغم هول الكارثة التى حلت بمصر، إلا أنها ليست الأسوأ حول العالم من نوعها، ففى أمريكا بلغت حوادث القطارات فى 2017 نحو 11 ألف حادث بإجمالى ضحايا 864 شخصا، وبحسب تقرير أوروبى، فقد شهدت دول "ألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، وإيطاليا" انخفاضا فى تصنيف RPI لأداء السكك الحديدية بين عامى 2010، و2014، ما يرجع لقصور أداء نظمها فى السلامة، وشهدت معظم البلدان ذات الأداء المتراجع زيادة فى عدد الحوادث ففى ألمانيا تمثل12٪، وبفرنسا تمثل 14٪، وفى إسبانيا تمثل 13٪، وفى بلجيكا تمثل 18٪، وتمثل فى إيطاليا نحو 9٪

 

 وخلال التقرير التالي، يرصد "صوت الأمة" أكبر 6 حوادث بقطاع السكك الحديدة حول العالم..


حادث قطار الهند

فى 19 أكتوبر 2018، شهدت دولة الهند واحدة من أسوأ كوارث السكك الحديدية حول العالم، حيث انحرف قطار "أمريستار" عن مساره، ليدهس عدد من المواطنين الذين كانوا يحتفلون بمهرجان "دوسريه"، ما أسفر عن مقتل نحو 50 شخصا وإصابة 200 آخرين.


حادث قطار إيطاليا

فيما راح أكثر من 27 شخصا فى يوليو 2013، ضحية حادث تصادم قطارين بمنطقة بوليا الإيطالية الجنوبية ، مما مثل واحدة من أحدث مآسى السكك الحديدية فى أوروبا، ولم تكن الحادثة الوحيدة بإيطاليا، ففى عام 2005 أسفر تصادم قطار ركاب بقطار بضائع عن 17 ضحية بالقرب من بولونيا، وفى عام 2009 راح نحو 29 شخصا ضحية لانفجار قطار ينقل مواد بترولية داخل محطة بمدينة فياريجوا.


حوادث قطارات أمريكا

فى 12 سبتمبر من عام 2008، اصطدم قطار ركاب "ميترولينك" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بقطار شحن على منحنى حاد، لانشغال المهندس بكتابة رسائل نصية، ما جعله يفتقد إشارة التوقف، وأدى ذلك إلى أسوأ حادث سكة حديد فى تاريخ أمريكا، حيث راح ضحيته نحو 25 شخصا وأصيب أكثر من 135 آخرين.


حادث قطار كاليفورنيا

حادث قطار كاليفورنيا لم يكن الأسوأ فى تاريخ أمريكا، حيث شهدت الولايات المتحدة فى 22 سبتمبر من عام 1993، قتل نحو 47 شخصا، وجرح 103 آخرين بولاية آلاباما، حيث انزلق قطارا فى الماء بعد أن اصطدم بجسر سكة حديد متهالك.


أسوأ حادث قطار فى تاريخ ألمانيا

شهدت مدينة إسكيد الألمانية فى 3 يونيو من عام 1998، أسوأ حادث سكة حديد فى تاريخ ألمانيا، حيث قتل نحو 101 شخص وأصيب 100 آخرين فى حادث انقلاب قطار، بسبب خلل فى عجلة بعربة القطار الأولى.

لم يكن هذا الحادث هو الأخير فى بلد عرفت بتقدم تكنولوجيا السكك الحديدية، ففى يوم 29 يناير من عام 2011، قتل نحو 10 أشخاص وأصيب 22 آخرين فى حادث اصطدم قطار ركاب بقطار بضائع بهوردروف شرق ألمانيا، وبعد ذلك الحادث المرعب بـ5 سنوات، وتحديدا فى يوم 9 فبراير من عام 2016، تسبب صدام بين قطارين فى مقتل 12 شخص وإصابة 85 آخرين بولاية بافاريا جنوب ألمانيا.


حادث تحطم قطار فى سريلانكا

يعتبر حادث تحطم قطار "بحر الملكة" فى سريلانكا، بسبب تسونامي المحيط الهندى الذى ضربه فى 2004، أسوأ كارثة فى تاريخ السكك الحديدية حول الالم، حيث إنه تسبب فى وفاة أكثر من 1700 شخص، كما تعرض قطار "كوين أوف ذا سي لاين" المحمل بالركاب، للغرق والتدمير، وتسبب فى وفاة ركاب كانوا فى 8 عربات بداخله.

 


حادث قطار أوفا فى روسيا

كارثة قطار أوفا التى وقعت فى عام 1989 قرب مدينة أوفا الروسسية، أسفرت عن مقتل نحو 575 شخصا، حيث وقعت الكارثة بسبب سحابة شديدة اللهب ناتجة عن انسكاب الغاز المسال من أنبوب انفجر بالقرب من خط السكة الحديد، وقدرت قوة انفجار القطار بأنه يعادل 10 قيراط من مادة الـTNT شديدة الانفجار.

 

قطار الهند

إيطاليا

قطار إيطاليا

الولايات المتحدة

قطار كاليفورنيا

ألمانيا 

قطار المانيا

سريلانكا

قطار سريلانكا

روسيا 1989

قطار روسيا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة