ماذا فعلت «التموين» لتأمين مخزون السلع الاستراتيجية؟

الجمعة، 01 مارس 2019 07:00 م
ماذا فعلت «التموين» لتأمين مخزون السلع الاستراتيجية؟
الدكتور علي مصيلحي

 

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية طرح الأرز المستورد، في منافذ شركتي الجملة "العامة والمصرية"، وكذلك فى فروع مشروع جمعيتى، وبقالى التموين فى مختلف المحافظات اعتبارًا من غدًا السبت المقبل، وذلك بعد نجاح الوزارة في التعاقد على شراء أكثر من 115 الف طن أرز من الخارج خلال الأيام الماضية.

وطرحت الوزارة الأرز، وفقًا للمواصفات القياسية وبعد اختبار عينات الآرز وطهيها من خلال المراكز المتخصصة، والتأكد من أنها  تتوافق مع طعم الأرز المحلى  لتأمين احتياجات المواطنين، في ظل استمرار حظر الحكومة في تصدير الأرز المحلى للخارج، لتلبية احتياجات البلاد من سلعة الأرز.

وشكل الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بتشكيل لجنة علّيا للأرز لمعرفة المساحات المنزرعة أرز، وكذلك المتوقع إنتاجه من الأرز المحلى، للعمل على توفير سلعة الأرز بشكل مستمر للمواطنين سواء من خلال الأرز المحلى أو من خلال استيراد أرز من الخارج، ذات نوعيات جيدة وتتوافق مع طعم الارز المحلى.

ولفت الوزير إلى أن مخزون السلع الأساسية يكفى احتياجات البلاد لعدة أشهر، حيث يكفى القمح 4 أشهر وزيت الطعام 3.3 أشهر، والسكر 5 أشهر بجانب توفير كافة السلع الاساسية، ﻭأنه جار تعبئة الأرز المستورد عبوات زنه واحد كيلو جرام، لطرحها ضمن سلع فارق نقاط الخبز، وهى السلع المجانية التى تصرف للمواطنين مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم.

وتتوسع التموين في الوقت الحالي، في إنشاء المنافذ السلعية فى مختلف المحافظات، من خلال إنشاء فروع جديدة لمشروع جمعيتى الخاص بشباب الخريجين فى مختلف المحافظات، كما تقوم بتوفير المنتجات والسلع الغذائية فى منافذ شركتى الجملة «العامة والمصرية» وفروع المجمعات الاستهلاكية «الأهرام والنيل وإسكندرية للمجمعات».

اللواء خالد عبد الله، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة- إحدى شركات للقابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين- قال إنه سيتم بدء طرح الأرز المستورد ذات جودة عالية فى منافذ وفروع الشركة بمحافظات الوجه البحرى اعتبارًا من أول مارس، بجانب طرح الشركة المصرية للجملة المنتجات فى محافظات الوجه القبلى، مضيفًا أنه سيتم طرح كميات كبيرة من منتجات السلع الأساسية، وسيتم طرح الأرز المستورد بسعر 9 جنيهات للكيلو للمستهلك.

وأضاف أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، برئاسة اللواء أحمد حسانين تقوم بتوفير المنتجات والسلع الأساسية، لمنافذ الشركات التابعة أول بأول كما أنه تم توفير سلعة الفول بكميات كبيرة، لافتًا إلى توفير ما يقرب من 1250 طن فول، وسيتم طرحهم بمنافذ وفروع الشركة لتلبية احتياجات المواطنين من سلعة الفول بجانب توفير العدس وكافة السلع الغذائية والمنتجات بشكل مستمر.

لافتا الى ان الشركة تقوم بتأمين احتياجات المحافظات الحدودية من السلع وكذلك كافة المحافظات فى الوجه البحرى مده تقرب من 4 أشهر بجانب توفير السلع أول بأول بشكل مستمر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا