2018 كان صعبا على الأثرياء.. 430 مليارديرا يفقدون تصنيفهم في قائمة أغنياء العالم

السبت، 02 مارس 2019 11:00 ص
2018 كان صعبا على الأثرياء.. 430 مليارديرا يفقدون تصنيفهم في قائمة أغنياء العالم
2018 كان صعبا على الأثرياء
وكالات

كشف تقرير لمعهد «هورون» الذي يتخذ من الصين مقراً له، تراجع ثروات أغنياء العالم بنحو تريليون دولار في 2018، إذ يبدو أن العام الماضي كان «صعبا» بالنسبة للأثرياء.

 
وحسب التقرير المنوط بالترتيب السنوي للأثرياء في العالم الصادر هذا الأسبوع، انخفض عدد المليارديرات بمقدار 224 إلى 2470 فردًا، ويرجع ذلك أساسا إلى ضعف أداء سوق الأسهم وارتفاع الدولار الأميركي، ليفقد 430 شخصًا لقب الميلياردير.

على الجانب الآخر، دخل 201 شخص جديد إلى القائمة، فيما بلغ متوسط عمر الأفراد في القائمة 64 عامًا. واحتفظ المدير التنفيذي لـ «أمازون» جيف بيزوس بالمركز الأول بين أثرياء العالم للعام الثاني على التوالي، حيث بلغ صافي ثروته 147 مليار دولار - بزيادة قدرها 24 مليار دولار عن العام السابق.

وتلاه مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل جيتس والمستثمر الناجح والذي يدير شركة «بيركشاير هاثاواي» وارن بافيت. كان قد خسر أغنى 500 ملياردير في العالم، نحو 511 مليار دولار فى عام 2018 فقط، وذلك بعد أن تلاشت مكاسب الكثير من الأسهم العالمية خلال النصف الأول من العام.

وحسب مؤشر بلومبيرج الاقتصادي جاء على رأس الأسباب التى أدت إلى هذه الخسارة الكبيرة، توترات حركة التجارة العالمية، بالإضافة إلى مخاوف من ركود اقتصادي فى الولايات المتحدة، مما نتج عنه تراجع ثروة أغنى 500 شخص في مؤشر بلومبيرج إلى نحو 4.7 تريليون دولار مع إغلاق يوم الجمعة الماضى، وهو يمثل ثاني تراجع سنوي لمؤشر الثروات منذ انطلاقه عام 2012.
 
وأوضحت الوكالة الاقتصادية، أن هذه الخسارة الكبيرة تمثل تحولاً حاداً من التراجع رغم البداية الجيدة مع مطلع العام، والتي ساعد خلالها المستثمرون المتفائلون في دفع ثروات الأغنياء إلى مستوى قياسى بلغ 5.6 تريليون دولار. وفي أكتوبر عام 2018، خسر مؤسس موقع أمازون، جيف بيزوس، الذي يتصدر قائمة أغنياء العالم، 9.1 مليار دولار، في يوم واحد، بعدما سجلت أسهم شركته أكبر انخفاض في أكثر من عامين.
 
وقال موقع بلومبرج إن ثروة بيزوس انخفضت إلى 145.2 مليار دولار، وهو أدنى مستوى له منذ شهر يوليو الماضي. وحسب قائمة فوربس لأغنياء العالم، التي صدرت في أكتوبر الحالي، فإن ثروة بيزوس بلغت نحو 160 مليار دولار أمريكي ومنحته المركز الأول متقدما بفارق كبير على مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس، الذي تبلغ ثروته 97 مليار دولار أمريكي.
 
وأفاد الموقع بتراجع ثروة أغنى شخص في أوروبا، برنار أرنو، بـ4.5 مليار دولار إلى 66.9 مليار دولار مع تراجع أسهم لويس فيتون المعروفة اختصارا بـ (LVMH).

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة