بعد إدراج حزب الله على قوائم الإرهاب.. الغرب يشيد وأمريكا تستعد بالعقوبات

الإثنين، 04 مارس 2019 04:00 ص
بعد إدراج حزب الله على قوائم الإرهاب.. الغرب يشيد وأمريكا تستعد بالعقوبات
حزب الله اللبنانى

لاتزال تتوالي ردود الافعال على القرار البريطانى بإدراج حزب الله على قوائم الجماعات الإرهابية، حيث ابدت عددا من الدول ارتياحًا لقرار بريطانيا إدراج حزب الله على قائمة الإرهاب، وكشف مدير برنامج "ستاين" لمكافحة الإرهاب والاستخبارات، ماثيو ليفيت، أن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تستعد لإصدار عقوبات جديدة ضد "حزب الله" اللبنانى قريبًا بعد مباحثات مع مسئولين لبنانيين.

وأضاف ليفيت، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن الإجراء الذى اتخذته سويسرا منفصل تمامًا عن القرار البريطانى بشأن "حزب الله"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة الأمريكية لم يكن لها أى دور، ولكنها أبدت ترحيبها وارتياحها بالقرار البريطانى.

ولفت إلى أن هناك جهودًا من الولايات المتحدة للحصول على دعم الحلفاء لاحتواء أنشطة إيران المزعزعة، ليس فقط ضد برنامجها النووى ولكن أيضًا دورها فى المنطقة وبرامجها الصاروخية".

 

وزير خارجية ألمانيا
 
وزير خارجية ألمانيا

 

وتوقع " ليفيت " قيام عددا أخر من الدول باصدار قرارات جديدة ضد "حزب الله" ، مشيرًا إلى أن "تطبيق اتفاقية "هافتا" الخاصة بمكافحة تبييض الأموال سيكون محط متابعة، وهناك كثير من أعضاء الكونجرس الأمريكى يتحدّثون عن لائحة جديدة من العقوبات"، تهدف إلي حماية النظام المصرفى من ممارسات واعتداءات "حزب الله"، كما حصل مع البنك اللبناني الكندى".

وأكد ليفيت، أن لبنان ليس "حزب الله"، لكن الحزب يعمق من إمساكه بالقرار السياسى فيه وبالهيمنة على مؤسساته، وهو الآن يدير وزارة الصحة العامة، إحدى الوزارات المهمة جدا، لكن هذا لا يعنى أن اتخاذ الإجراءات ضده يستهدف لبنان واللبنانيين عموما".

من جانبه قال وزير الخارجية الألمانى غيدو فيسترفيله، إنه لا يمكن لأحد فى أوروبا أن يتسامح مع الإرهاب والأنشطة الإرهابية، مشيرا إلي أن هذا يعد إشارة على "المصداقية".

وجاء القرار على خلفية الاشتباه في تورط الحزب الشيعى فى هجوم وقع قبل نحو عام على حافلة كانت تقل سياحًا إسرائيليين فى بلغاريا وهو الهجوم الذى أسفر عن مقتل ستة أشخاص بالإضافة إلى منفذ الهجوم.

وأوضح الوزير الألمانى، أن هذا الأمر "لا يعد بالنسبة لنا قضية أيدولوجية، لكنه قضية يتعين تجميع الحقائق فيها".

الحد من قدرة حزب الله على التحرك

أما وزير الخارجية الهولندى فرانس تيمرمانس فقد توقع أن يؤدى قرار الاتحاد الأوروبى إلى الحد من "قدرة (حزب الله) على العمل"، مضيفا "أشعر بالرضا بأننا اتخذنا اليوم هذه الخطوة المهمة بالتعامل مع الجناح العسكرى لحزب الله وتجميد أرصدته وإعاقة نشاطه في مجال جمع الأموال، ومن ثم الحد من قدرته على العمل فهو أمر جيد أن قرر الاتحاد الأوروبى وصف حزب الله بما هو عليه: منظمة إرهابية".

 

images (1)

السعودية تهاجم إيران

من ناحيته عبر وزير الدولة للشئون الخارجية في السعودية، عادل الجبير، عن أسفه لاستمرار ما وصفه بـ"انقلاب الحوثيين في اليمن"، معلنا تجديد الدعم لمساعى الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسى ودعم اتفاق السويد الذى يعد خطوة مهمة فى عودة "الشرعية".

وأكد، فى كلمته بالمؤتمر الوزارى لمنظمة التعاون الإسلامى المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبى، على ثبات موقف المجموعة العربية الداعم لحق الفلسطينيين فى إقامة دولتهم المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرًا إلى أن الإرهاب والتطرف من أهم التحديات التى تواجه العالم.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة