قرع أجراس المساواة بين الجنسين.. لماذا افتتحت سحر نصر جلسة التداول بالبورصة؟

الإثنين، 04 مارس 2019 10:00 م
قرع أجراس المساواة بين الجنسين.. لماذا افتتحت سحر نصر جلسة التداول بالبورصة؟
وزيرة الاستثمار
مروة الغول

 

يساهم التمكين الاقتصادي للمرأة في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفى هذا الإطار نجد أن قانون الاستثمار نص على المساواة بين الجنسين، وفقا لتأكيدات الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والتي أكدت على دعم الوزارة لسيدات الأعمال ومشروعات المرأة،  وذلك بتخصيص حوالى  50% من المنح للمرأة.

الدكتورة سحر نصر تفتتح جلسة تداول بالبورصة 

وجاء افتتاح الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، جلسة تداول  بالبورصة، بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، وذلك بحضور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، وليد اللبدى، المدير القطري لمصر وليبيا واليمن لدى مؤسسة التمويل الدولية، ومايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة وممثلين عن كافة الجهات المهتمة بدعم وتمكين المرأة وقدمت الدكتورة سحر نصر التهنئة لكل سيدات مصر بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وتمنت لهم مزيد من التقدم والمشاركة في دعم الاقتصاد المصري.

المرأة شريك رئيسى في تحقيق النمو الشامل

وخلال افتتاح الوزيرة لجلسة التداول اليوم وفِي هذه المناسبة، جاءت تأكيدات  رئيس البورصة المصرية محمد فريد والتى أكدت على التزامه الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها فى مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها شريك رئيسى في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.

مجلس إدارة البورصة يضع نصب أعينه تمكين المرأة

وأضاف محمد فريد  أن مجلس إدارة البورصة يضع نصب أعينه دعم قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، موضحا أن كافة المؤسسات الدولية تؤكد أن تمكين المرأة في سوق العمل يؤدى إلي زيادة معدلات النمو الاقتصادى ويحسن من حياة المواطنين  مشيراً إلى أن الدراسات العالمية أثبتت أن مشاركة المرأة في المناصب القيادية العليا يصب بشكل إيجابى في تحسين أداء الشركات، وهو الأمر الذى ستعمل البورصة على تعزيزه لدى الشركات المقيدة.

ارتفاع معدل تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة الى 10,2%

وأشار محمد فريد  رئيس مجلس إدارة البورصة ،أن معدل تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة ارتفع الى 10,2% خلال عام 2018 مقابل 9,6% خلال عام 2017 موكدا أن 45% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا في مجلس الادارة".

وخلال الفترة الماضية وقعت البورصة مذكرة تفاهم مع كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية في يوليو 2017 لتعزيز مشاركة وتمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة بالبورصة  ،حيث تعمل بالتنسيق مع الجامعة الأمريكية على خلق قاعدة بيانات للكوادر النسائية القادرة على الالتحاق بمجالس إدارة الشركات، بالتوازي مع مراقبة تطور مشاركة المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة.

و ومن جانبه قال  وليد اللبدى مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبا واليمن: «أن النساء توفر خبرة قيمة ووجهات نظر هامة للشركات لا يمكن إنكار تأثيرها على أداء الشركة، وحان الوقت أن لتأخذ المزيد من الشركات المصرية ذلك بعين الاعتبار».

التمثيل العادل للمرأة في المجتمع يدعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية

ومن جانبها قالت مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن التمثيل العادل للمرأة في المجتمع يدعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.

مؤتمر «قرع الأجراس من أجل المساواة بين الجنسين»

وحضر المؤتمر الذى حمل اسم «قرع الأجراس من أجل المساواة بين الجنسين» قادة الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين وأعضاء المجتمع المدني وسواهم من الشركاء الرئيسيين، حيث تم تسليط الضوء على الجدوى الاقتصادية من عملية المساواة بين الرجل والمرأة، وعرضت مؤسسة التمويل الدوية خلال المؤتمر نتائج دراسة جديدة عن دور النساء في مجالس الإدارة وخلصت الدراسة إلى تفوق أداء الشركات المصرية التي تراعى التنوع بين الجنسين في مجالس الإدارة على الشركات التي تقتصر مجالسها على الذكور،كما لاحظت الدراسة التى حملت اسم «النساء في المجالس» تمتع هذه الشركات بأرباح أعلى وديون أقل وسياسات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق