إرشادات الصحة العالمية لبيئة عمل مريحة نفسيًا: ما تصدقش حد

الثلاثاء، 05 مارس 2019 01:00 م
إرشادات الصحة العالمية لبيئة عمل مريحة نفسيًا: ما تصدقش حد
أرشيفية
كتب- محمد أبو ليلة:

في بيئات العمل تكثر الصراعات والضغوط بين الزملاء، في وقت يحتاج فيه الجميع لبناء علاقات جيدة في العمل لأنها أفضل طريقة لتعزيز إنتاجية الموظفين وخلق بيئة عمل مريحة، كما أن هذه العلاقات ضرورية لتحقيق النجاح المهني، وزيادة رضا الموظفين وولائهم تجاه شركتهم.
 
لكن ذلك أصبح قليلاً في بيئات العمل المختلفة بسبب كثرة الضغوط اليومية، مما جعل منظمة الصحة العالمية ترسل عدد من الإرشادات العامة من أجل خلق بيئة عمل مريحة نفسياً، هذه الإرشادات لاقت رواجاً كثيفًا مع رواد وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر.
 
"ماتصدقش حد"
 
من بين هذه الإرشادات منظمة الصحة العالمية تُطالب من أي موظف ألا يصدق أحد لكن يجب عليه أن يحترم الجميع، النصحية الثانية أن يقوم الموظف بفصل كامل بين علاقاته المهنية والشخصية بحيث لا يأخذ مشكلات العمل إلى المنزل والعكس، حتى يتثني له حل أي مشكلة تواجهه بسهولة ويسر.
 
الحفاظ على مواعيد العمل فقط
 
كما طالبت المنظمة العالمية الموظفين بأن يحافظوا على مواعيد العمل فقط، لأنه المبالغة في الحفاظ على المواعيد سيضر بصحتهم على المدى البعيد،  وألا يقوم الموظف بتكوين علاقات شخصية في محيط عمله، يكفى فقط أن تكون هناك زمالة مهنية محترمة بين الموظفين حتى لا يحدث تضارب بين علاقات العمل والعلاقات الشخصية.
 
نصيحة أخرى تعتبرها المنظمة العالمية هامة وهي أن يتوقف الموظفين عن التوقع في بيئة العمل، إذا حصل على مساعدة فأهلا وسهلاً "اشكر صاحبها وكفى"، وإذا لم تحصل على مساعدة فلا تيأس لأنك تعلم كيف تساعد نفسك.
 
لا تسع للسلطة
 
نصيحة أخرى بألا يسع أي موظف لـ سلطة، "إن تم ترقيتك فهذا جيد، وإن لم يحدث دع الناس يتذكرون كياستك وإخلاصك في العمل"،  كما تطالب المنظمة أي موظف بألا يلهث وراء العمل فالحياة مليئة بأشياء هامة أخرى.
 
"لا تأخذ كل المواقف على كبرياءك إن حصلت على مرتبك فاستمتع بإنفاقه"، ولا يهم نظرة الناس إليك، تعامل بتواضع مع الجميع فأنت لست للجميع كقطعة مجوهراتهم الثمينة أو أكسير حياتهم، "و على كلٍ حال ، فلا شيء أهم من الأسرة الاصدقاء ثم الوطن و سلامة النفس".. هكذا اختتمت المنظمة العالمية نصائحها.
 
وبعيداً عن نصائح منظمة الصحة العالمية للموظفين فهناك نصائح مهنية أخرى قدمها استبيان لموقع بيت كوم الذي يُعتبر أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، من خلال خبراء في بيئة العمل، حتى يُصبح هناك إنتاجية أكثر في العمل.
 
"تمسك بمبادئك"
 
من بين تلك النصائح المهنية، أن يتمسك الموظف بمبادئه وقيمه، فالنزاهة مهمة الى حد كبير، إذ يستطيع الأشخاص التعرّف على قيم غيرهم بعد مرور فترة من الوقت على تعارفهم، ونظراً الى أن زملاء العمل يقضون وقتاً طويلاً معاً، فهم يتأثرون الى حد كبير بقيم بعضهم البعض.
 
"كن شخصاً مسالماً"
 
لا أحد يحب التعامل مع الأشخاص الثرثارين، ومسببي المشاكل، والذين يتعدون على سياسات الشركة ويسعون باستمرار لتضخيم الخلافات بين الموظفين وخلق جو سلبي في العمل.
فلذلك يطلب خبراء موقع بيت كوم من أي موظف أن يحرص على تجنب الاختلاط بالأشخاص الثرثارين وأن يظهر للجميع بأنه شخص مسالم يمكنه حل كافة المشاكل التي تواجهه بهدوء، في الواقع هذا سيساعدك على اتباع سلوك إيجابي ومناسب وتجنب المشاركة في المحادثات السلبية في العمل على تعزيز مكانتك وكسب احترام الموظفين في الشركة.
 
 فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 15% من المهنيين صرّحوا بأن أصحاب العمل يبحثون عن المرشحين الذين لديهم شخصية حسنة ويتمتعون بالنزاهة في العمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق