في عيد ميلاده الـ 33.. 5 أندية لعب لهم شيكابالا غير الزمالك

الثلاثاء، 05 مارس 2019 07:00 م
في عيد ميلاده الـ 33.. 5 أندية لعب لهم شيكابالا غير الزمالك
شيكابالا
كتب- محمد أبو ليلة

 
في السنوات العشر الأخيرة لم يشغل بال جماهير الزمالك بعد اعتزال معشوقهم الأول حازم إمام سوى اللاعب الموهوب محمود عبد الرازق الملقب بـ شيكابالا، ذلك الفتي الذي أتى من غياهب صعيد مصر إلى العاصمة منذ أن كان عمره 10 سنوات ليتدرب في أحدى مدارس الموهوبين.
 
"كنت في مدرسة موهوبين أتدرب مع كابتن نوري وأشرف جمعة ثلاثة أيام في الأسبوع، وخلال مشاركتي في بطولة ببورسعيد تألقت فاختاروني للانضمام إلى مدرسة موهوبين في القاهرة".. هكذا حكى شيكابالا عن بداية مسيرته الكروية في حوار تلفزيوني سابق لـ برنامج صاحبة السعادة عبر قناة سي بي سي. 
 
أبولون اليوناني
شيكابالا الذي يحتفل اليوم ال، 5 من مارس بعيد ميلاده الـ 33 يعتبر أكثر لاعبين الزمالك شعبية خلال العشر سنوات الماضية،  لكن مسيرة شيكابالا لم تكن تقتصر على نادي الزمالك فقط، فقد لعب لأندية كثيرة أخرى بعضها عربي وبعضها أوروبي.
 
شيكابالا في أبولون اليوناني
شيكابالا في أبولون اليوناني
 
وكان آخر ناد انضم له شيكابالا في أغسطس الماضي عندما أعلن نادي أبولون سميرني اليوناني، عن التعاقد معه على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي.
 
الزمالك
لكن بداية شيكابالا الكروية كانت في  فرق الناشئين بالزمالك وانضم للفريق الأول وكان عمره 15 عاما و8 شهور فقط وقضى موسمين بالفريق الأول ثم انتقل لتجربة احترافية قصيرة، وعاد مرة أخرى لناديه الزمالك، الذي شهد أفضل إنجازات اللاعب على المستوى الكروي، حيث استطاع أن يفوز مع الزمالك ببطولة دوري أبطال أفريقيا لعام 2002، وهي آخر بطولة حصل عليها الزمالك في جيله الذهبي.
 
شيكابالا في الزمالك
شيكابالا في الزمالك
 
 
 كما حصل مع الزمالك على بطولتين للدوري المصري الممتاز موسم 2002-2003، و2003- 2004، بالإضافة لـ ثلاث بطولات كأس أعوام 2008 و2013 و2016، وكأس السوبر الأفريقي مرة وحيدة عام 2003 وكأس السوبر المصري مرة وحيدة عام 2016، وحصل على لقب هداف الدوري عام 2011 وتم اختياره من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم كأفضل لاعب في مصر.
 
ريفالدو اليونان
وفي أوائل سنواته الكروية انتقل شيكابالا للاحتراف في الدوري اليوناني بنادي باوك سالونيك اليوناني وقتها كان شيكابالا معشوق جماهير باوك ووصفته الصحف اليونانية أنه ريفالدو اليونان بسبب مهاراته.
 
شيكابالا في ريفالدو اليونان
شيكابالا في ريفالدو اليونان
 
 
ونشرت المجلات الرياضية الكثير من التقارير عنه مما زاد من شعبيته في اليونان، ثم زاع صيته حتى وصلته عروض احتراف في عدة أندية أوروبية وكان في طريقه للانتقال للدوري الهولندي وبالتحديد نادي بي إس في آيندهوفن لولا مشكلة التجنيد التي أجبرته على العودة لمصر مرة أخرى.
 
الوصل الإماراتي
بعد فترة احترافه باليونان عاد إلى الزمالك وتألق معه حتى حدثت مشكلته الشهيرة مع مدرب الزمالك السابق حسن شحاتة في لقاء نادي المغرب الفاسي وقتها عاقبه مجلس الإدارة بإعارته لمدة موسم واحد لنادي الوصل الإماراتي، ونال اللاعب إشادة هائلة من مدرب نادي الوصل الفرنسي برونو ميتسو خلال مشاركاته الودية مع الفريق، وتمكن من إحراز 7 أهداف خلال 13 مباراة خاضها في صفوف الفريق.
 
شيكابالا في الوصل الإماراتي
شيكابالا في الوصل الإماراتي
 
 
سبورتنج لشبونة
وفي يوم 29 يناير عام 2014، احترف شيكابالا لنادي سبورتنج لشبونة البرتغالي بمبلغ 700 ألف دولار أمريكي، وقد سافر في اليوم التالي إلى لشبونة لاستكمال الفحص الطبي والتوقيع رسميا مع النادي.
 
شيكابالا في سبورتنج لشبونة
شيكابالا في سبورتنج لشبونة
 
 
لكن هذا الانتقال لم يكن ناجحاً بالمرة فلم يشارك خلالها إلا في مباراة وحيدة في المباراة الودية التي جمعت بين سبورتنج لشبونة والاتحاد السكندري في مباراة الاحتفال بمئوية نادي الاتحاد السكندري في أوائل أغسطس عام 2014 ولم يشارك شيكابالا مع فريق سبورتنج لشبونة في أية مباراة غيرها، حتى عودته لنادي الزمالك مرة أخرى في 2015.
 
الرائد السعودي
وفي عام 2017 أعاره الزمالك إلى نادي الرائد السعودي وقد تألق بهذا الموسم في دوري المحترفين السعودي حيث شارك في 22 مباراة وأحرز 11 هدفا وصنع 6 أهداف، وكان الدوري السعودي بوابته للعودة للمنتخب المصري بعد غياب دام أكثر من 5 سنوات من آخر مشاركة له.
 
شيكابالا في الرائد السعودي
شيكابالا في الرائد السعودي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة