«هلال رجب» يزين سماء المنطقة العربية

الجمعة، 08 مارس 2019 11:01 ص
«هلال رجب» يزين سماء المنطقة العربية
رؤية الهلال - أرشيفية

 
يشاهد هلال قمر شهر رجب 1440 بعد غروب شمس اليوم الجمعة 8 مارس، بسماء المنطقة العربية، بالعين المجردة بعد فترة وجيزة من غروب الشمس، وستكون رؤيته أفضل من الليلة السابقة، وذلك لارتفاعه عاليا في قبة السماء، وتعتبر فرصة مثالية للتصوير، بحسب الجمعية الفلكية بجدة.
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن القمر كان قد وصل مرحلة المحاق أو الاقتران يوم الأربعاء  6 مارس عند الساعة (4:05 مساء بتوقيت جرينتش). ويعتبر رصد هلال القمر في شهر مارس مميز مع اقتراب الاعتدال الربيعي، وذلك لأن دائرة البروج – وهي المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب - ستقع بشكل مستقيم تقريبا بالنسبة للأفق الغربي، فالزاوية الحادة لدائرة البروج تضع القمر الصغير تقريبا مباشرة فوق موقع غروب الشمس، كما يشاهد في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وهذا يجعل هلال قمر مارس الصغير سهل الرصد.
 
وأوضح التقرير، أنه سيلاحظ أن الجزء المظلم لهلال القمر سيكون مضاء بضوء خافت في ظاهرة يشار إليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم، وذلك الضوء نتيجة انعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوطه على القمر.
 
وبعد بداية الليل يرصد أيضا بالأفق الغربي المريخ فوق القمر بلونه الأحمر الخافت إلى جانب نجم الدبران وعنقود نجوم الثريا أكثر الأجزاء اللامعة ضمن نجوم الثور ونجوم الجبار ونجم الشعري.
 
من ناحية أخرى، يمكن رصد ضوء البروج  بالأفق الغربي بعد حوالي ساعة وربع من غروب الشمس، حيث يظهر بشكل هرمي أبيض اللون، يمتد من الأفق الغربي نحو الأعلى باتجاه نجوم الثور، وهو نتيجة انعكاس ضوء الشمس عن الغبار ما بين الكواكب، علما بأن ضوء البروج غير مشاهد من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي.
 
ويوما بعد يوم سيتحرك القمر مبتعدا عن موقع غروب الشمس، متجها نحو الشرق عبر السماء، وهى حركته الطبيعية في مداره حول الأرض، وبعد 7 أيام من الاقتران سوف يصل القمر لمرحلة التربيع الأول.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة