طهران تتجه لأدوات الدين لمواجهة تفاقم أزمة النفط.. أمريكا السبب

السبت، 09 مارس 2019 10:00 ص
طهران تتجه لأدوات الدين لمواجهة تفاقم أزمة النفط.. أمريكا السبب
المرشد الأعلى للثورة الإيرانية ودنالد ترامب الرئيس الأمريكي

تتفاقم تداعيات العقوبات الأمريكية على إيران يوما تلو الآخر، حيث واصلت أزمة النفط ضربها لمختلف القطاعات الاقتصادية في دولة الملالي، في وقت ترتفع فيه حاجتها للنقد الأجنبي.
 
التداعيات لم تقتصر على التقشف في سوق النفط، تستمر وتيرة هروب رؤوس أموال ضخمة من إيران في ظل تعاظم مخاوف مستثمرين ومصدرين محليين من الأوضاع الراهنة، وذلك في ظل قبضة حكومة طهران على سوق النقد الأجنبي.
 
بحسب تقارير دولية، فإن السنة الفارسية التي تنتهي 20 مارس، شهدت خروج رؤوس أموال سائلة تتراوح بين 27 و30 مليار دولار أمريكي من البلاد، وبالتالي بات خيار أدوات الدين "السندات"، للتغلب على أزمة نقص السيولة بعد هبوط مبيعات النفط الخام، منذ نوفمبر الماضي بفعل عقوبات أمريكية، وهو ما أكده مراقبون. 
 
هناك مؤشرات عدة، تؤكد اتجاه الحكومة الإيرانية لذلك الخيار، قالت وكالة "فارس" الإيرانية، الإثنين الماضي، إن حكومة طهران تتجه إلى إصدار سندات في بورصتها المحلية، بقيمة إجمالية تبلغ 20 تريليون ريال إيراني- 466 مليون دولار وفق سعر السوق الرسمي- بهدف تطوير مشاريع نفطية وغازية قائمة، بعد تخارج العديد من الشركات من المشاريع والحقول الإيرانية، منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو 2018.
 
وكشفت بيانات رسمية، الثلاثاء الماضي، عن تهاوي معدلات الإنتاج والمبيعات في سوقي السيارات والعقارات على التوالي خلال عام كامل، في الوقت الذي تعاني مطاعم الوجبات الشعبية من موجة كساد حادة للغاية.
 
في سياق متصل، كررت الولايات المتحدة مطالبتها لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بفرض عقوبات دولية ضد إيران، التي تتهمها واشنطن بخرق قرار المجلس رقم 2231 الصادر عام 2015 وبزعزعة استقرار الشرق الأوسط.
 
وذكرت قناة الحرة الأمريكية، الجمعة، أن السفير الأمريكي بالوكالة لدى الأمم المتحدة جوناثان كوهين قال في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن: "نحن ندعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين"، متابعًا أن على هذه الدول الانضمام إلينا في فرض عواقب حقيقية على إيران بسبب ازدرائها الفاضح لمطالب الأمم المتحدة، وإعادة فرض قيود دولية عليها أكثر صرامة لردعها من مواصلة برنامجها الصاروخي".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة