10 معلومات عن منتدي غاز شرق المتوسط.. تعرف عليها

الأحد، 10 مارس 2019 12:00 م
10 معلومات عن منتدي غاز شرق المتوسط.. تعرف عليها
طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

لم يكن اختيار القاهرة لتكون مقرا لمنتدي غاز شرق المتوسط وليدا للصدفة، بل سبقه اتخاذ مصر عددا من الخطوات ساهمت في تحويل مصر إلى مقر اقليمي لتجارة وتداول الطاقة بالمنطقة، خاصة مع امتلاك مصر امكانيات هائلة تمكنها من تعظيم الاستفادة من اكتشاف الغاز في هذه المنطقة.

ولعل أبرز ما قامت به مصر من خطوات هي ...

1- اجهاض أحلام تركيا التي حاولت الاستيلاء على ثروات المنطقة عبر عمليات تنقيب غير شرعية في المياه الإقليمية لقبرص واليونان.

2- مصر هى المحور الوحيد لإنشاء هذا المركز بما تمتلكه من إمكانيات هائلة لتعظيم الاستفادة من اكتشافات الغاز بحوض البحر المتوسط.

3-  تمتلك مصر شبكة قومية  ذات الضغط العالى وخطوط رئيسية للغاز تقدر طولها ب  51 ألف كيلو متر علاوة علي محطات إسالة وموانئ الاستقبال وحقول انتاج ومراكز تجميع بجانب تسهيلات استيراد وتصدير.

4 - تمرير الغاز الخاص بالدول السبعة من خلال الشبكة المصرية لحسابها مقابل تحصيل رسوم تكلفة للنقل والإسالة، بحيث ستكون مصر هى المركز الاقليمى الذى سيتم تسليم وتسلم الغاز من خلالها ، بحيث تكون محور لتداول الطاقة لهذه المنطقة.

5- الاحتياطي الضخم الذي تمتلكه الدول السبعة يقدر ب 122 تريليون قدم مكعب غاز يتطلب إنشاء منتدى لخدمة الدول الأعضاء ليضمن بقاءه واستمراريته وفاعليته وتأثيره في سوق الغاز الدولية.

6- التميز المكاني لدول شرق المتوسط منافس قوي لتوريدات الغاز الطبيعي المسال القادم من دول الخليج سواء من قطر أو إيران والتي تنقل بعد الاسالة بناقلات الغاز المسال عبر قناة السويس وصولا للأسواق الأوربية وبالتالي فأن المنافسة ستؤول لدول شرق المتوسط بأسعار مميزة بالمقارنة بغاز دول الخليج

7- منتدى غاز شرق المتوسط يدعم توجه مصر فى التحول لمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة، بحيث سيتم تنسيق سياسات الدول المنتجة والمستوردة للغاز بمنطقة شرق البحر المتوسط

8- إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط يجعل مصر فى قلب الحدث بما تمتلكه من مقومات هائلة يأتى على رأسها البنية التحتية الهائلة لاستقبال وتسيل الغاز وكذلك موقعها المتميز بين دول حوض البحر المتوسط.

9-  يخلق المنتدي مناخ يساهم في تسهيل عبور الغاز بين دول المنطقة ويساهم في تبادل المعلومات الفنية والجيولوجية والجيوفيزيقية .

10- يخدم  المنتدي مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق