البرلمان يوافق على اتفاق مصري أوزبكستاني بشأن الازدواج الضريبي

الإثنين، 11 مارس 2019 07:25 م
البرلمان يوافق على اتفاق مصري أوزبكستاني بشأن الازدواج الضريبي
الدكتور علي عبد العال
مصطفى النجار

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، في جلسته العامة اليوم الاثنين، على قرار رئيس الجمهورية رقم 5 لسنة 2019 بالموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أوزبكستان، بشأن إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها، والموقع في طشقند بتاريخ 5 /9 / 2018.
 
جاءت الموافقة على قرار رئيس الجمهورية بعد مناقشة التقرير الذي أعدته بشأنه اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية.
 
وأوضحت اللجنة أن الاتفاق يأتي في إطار التنسيق بين مصر وأوزبكستان لتعزيز التعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار، وتسهيل انتقال رؤوس الأموال بين البلدين، ومنع التهرب من الضرائب على الدخل، فضلا عن زيادة فرص التبادل التجاري.
 
وكانت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الشعينى، قد وافقت خلال اجتماع اللجنة اليوم، على قرار رئيس الجمهورية حول اتفاقية قرض بشأن "مشروع تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر- ضمن برنامج إعادة تأهيل المصرف"، بين جمهورية مصر العربية والبنك الاوربى لاعادة الاعمار والتنمية، بمبلغ 69 مليون يورو، والموقع في شرم الشيخ بتاريخ ٨ ديسمبر ٢٠١٨. 
 
ويتكون المشروع على إعادة تأهيل الصرف وحفر القنوات وإعادة تأهيلها، وإعادة تأهيل محطات الضخ وبناء محطات جديدة، وتركيب نظام مراقبة لتدفق المياه وجودتها، وتقديم الدعم الفني ودعم بناء القدرات. 
 
وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع، حوالى 445 مليون يورو و700 ألف يورو، من خلال تمويل مشترك بين الحهات التالية، منها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 148 مليون يورو مقسم كالتالى: " قرض بمبلغ 69 مليون يورو، و قرض آخر بمبلغ 79 مليون يورو" ، وكذلك بنك الاستثمار الأوربى بقرض قيمته 213 مليون و900 ألف يورو، ومنحة الاتحاد الأوربى بمبلغ 45 مليون يورو، والمكون المحلى للمشروع مايعادل 38 مليون و800 ألف يورو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق