"لم نستورد 9 آلاف طن قمح".. وزير الزراعة يكشف للبرلمان بالأرقام

الثلاثاء، 12 مارس 2019 04:37 م
"لم نستورد 9 آلاف طن قمح".. وزير الزراعة يكشف للبرلمان بالأرقام
الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة
مصطفى النجار

قال الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة، إن السياسة الزراعية للوزارة تقوم على تعظيم الانتاجية خاصة أن لدينا محدودية فى الموارد المائية والاراضى المتاحة لافتا إلى ان دور الوزارة يتمثل فى مجال الانشطة البحثية التى تؤدى الى رفع انتاجية الارض من المحاصيل المختلفة سواء من خلال استيراد اصناف جديدة .
 
وأكد خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة البحوث الزراعية تنتشر فى مصر من كفر الشيخ حتى المطاعنة بتوشكى  ، مشيرا إلى أن مركز بحوث الصحراء يعمل على زيادة محاصيل الاراضى الصحراوية .
 
ولفت أبوستيت، إلى أن محصول القمح ، وهو من المحاصيل الاستيراتيجة  3مليون و250 ألف فدان والاصناف الجديدة التى تم انتاجها تزيد على 10 اصناف سواء جيزة او سخا ، متوقعا ان يكون المحصول مبشر ويتخطى حاجز ال9 مليون طن .
 
وأضاف : هناك إنشاء للصوامع الجديدة لاستيعاب المحصول منوها أن  ما يتررد حول استيراد الحكومة لسعر طن استيراد القم ب 9 آلاف جنيه وولكن سعره لم يتجاوز حاجز ال3500 جنيه .
 
وشرح الوزير للنواب كيفية تحديد السعر حيث يقوم قطاع الشئون الاقتصادية بحساب كاففة التكاليف بما فيها ايجار الأرض ثم يضع هامس الربح مرتبط بالأعسار العالمية للمحصول بحيث يكون السعر المحلى افضل من السعر العالمى 
 
وتحديد أعلى رتبة ب685 جنيه لاعلى درجة نقاوة  وكنا قاربنا العام الماضى على تحقيق 40 % اكتفاء ذاتى ونأمل ان نصل الى 50 % العام الحالى.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق