وزير الكهرباء أمام البرلمان: الدولة تسعى لتحسين الخدمة لتصل إلى 100%

الأربعاء، 13 مارس 2019 06:00 م
وزير الكهرباء أمام البرلمان: الدولة تسعى لتحسين الخدمة لتصل إلى 100%
المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء
مصطفى النجار

أعلن المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، أنه تم رصد مبلغ 24 مليار جنيه، لتحسين شبكات توزيع الكهرباء، مؤكدًا أن الدولة تسعى لتحسن الخدمة بنسبة 100%.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى في مجلس النواب، أثناء مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب جمال آدم، بشأن إنشاء محطة محولات كهرباء بمراكز (المنيرة – باريس – غرب الموهوب) بمحافظة الوادي الجديد.
 
وقال وزير الكهرباء إن الدولة مهتمة جدًا بمحافظة الوادي الجديد وتنميتها، وعلى رأسها القيادة السياسية، لأنها منطقة واعدة، فأول اجتماع عقده الرئيس عبد الفتاح السيسى مع ممثليين للمحافظات كانت مع الوادى الجديد.
 
وبخصوص إنشاء محطة محولات كهرباء بمراكز (المنيرة – باريس – غرب الموهوب) بمحافظة الوادي الجديد، أشار الوزير إلى أنه مطلوب تخصيص قطعة أرض، وأن هناك استعداد للتنفيذ، وإنشاء المحطة الخاصة بمنطقة باريس، التكلفة التقديرية لها 650 مليون جنيه، ولابد من توفير التمويل، وبالنسبة لمحطة مركز المنيرة، يتم التجهيز لها، قائلا: «الأحمال ممكن تتغطى بالكامل من المحطة الحالية ولو حصل ضغط نعمل امتداد ونرفعها، وفى الوقت الحالى المحطة الموجودة كافية».
 
وقال: «كل القرى على مستوى الجمهورية كان يتم تغذيتها عن طريق واحد، وجميع مراكزالأحمال سواء قرى كبيرة أو صغيرة ستتغذى من مصدرها، وسيتم إنشاء مراكز تحكم على مستوى الجمهورية بالكامل»، مشيرًا أنه كان يستهدف 15 مركز تحكم وتم رفع ذلك إلى 47 مركز تحكم فى شبكات الجهد المتوسط، بحيث ينقل المركز نقل أتوماتيكى  لباقى الشبكات، وبالتالى سيكون هناك تطور هائل.
 
وأكد شاكر، أن خدمة الكهرباء تحسنت كثيرا وأصبحت أفضل، قائلا: «لكن حتى الآن لم نصل للمرحلة الأولى حيث أفضل حال لتحسن الخدمة، بالنسبة لنا الخدمة إما صفر أو تكون رقم واحد، حاليا الخدمة بنسبة 80%».
 
كما أكد وزير الكهرباء، أن هناك خطة لتحويل كابلات الكهرباء الهوائية إلى أرضية، موضحًا أن وزارة التخطيط رصدت 1,7 مليار جنيه على مستوى الجمهورية لهذا الأمر.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى، أثناء مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب مصطفى الجندي، بشأن تحويل كابلات كهرباء الضغط العالي إلى كابلات أرضية بقرية الحجايزة بمركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية.
 
ولفت الوزير إلى موافقته على هذا الاقتراح، داعيًا إلى الإسراع في تنفيذه خاصة أنه لا يتكلف مبالغ كبيرة، قائلا: «نسعى أن تقدم الخدمة أسرع للجمهور ليكون المواطن فى منتهى الرضا، وبالنسبة لمثل هذه الطلبات ما يعطلنا ليس تقاعسنا أو عدم توافر التمويل، ولكن يعطلنا مراحل التنفيذ».
 
وقال الوزير: «نجحنا في بناء  3 محطات عملاقة فى سيناء فى سنتين ونصف، المحطة الواحدة 4300 ميجا وهذه أكبر محطة من نوعها على مستوى العالم، وصرفنا على شبكات النقل خلال آخر 4 سنوات سواء جهد فائق أو جهد عالى حوالى 47 مليار جنيه،  وهذا يحدث لأول مرة».
 
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على بناء بنية أساسية قوية تكون صامدة لسنوات طويلة وتساعد على جذب الاستثمارات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة