تعرف على المساحات المقررة لزراعة الأرز: 9 محافظات بمنطقة بالدلتا

الجمعة، 15 مارس 2019 05:00 ص
تعرف على المساحات المقررة لزراعة الأرز: 9 محافظات بمنطقة بالدلتا

 
حددت وزارة الموارد المائية والري، المساحات المقررة لزراعة الأرز والمقدرة بزمام إجمالي يقدر بنحو 724 ألف فدان، وذلك بالقرار الوزاري رقم 65 لسنة 2019.
 
وقالت الري، في بيان أصدرته في قوت سابق من يوم الخميس، إنه سيتم زراعة الأرز في 9 محافظات بمنطقة بالدلتا وهي: «الإسكندرية، والبحيرة، والدقهلية، والشرقية، وكفرالشيخ، والغربية، ودمياط، والإسماعيلية، وبورسعيد»، موزعة على غالبية مراكز تلك المحافظات، بالتنسيق الكامل وتعزيز التعاون بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة في شأن زراعة الارز بما يحقق الاستخدام الامثل للمياه المقررة لزراعة الأرز في ضوء التحديات المائية واستنباط تقاوى وسلالات ذات استهلاك أقل وتتحمل درجات عالية من الملوحة.
 
وبحسب البيان، فإنه تم عقد الاجتماعات التنسيقية بين أجهزة وزارتي الري والزراعة راعت تعظيم الاستفادة من البحث العلمي واستنباط التقاوي وسلالات الأرز ذات الاحتياجات المائية غير العالية وتلك التي تتحمل درجات الملوحة العالية وطبقا لنوعيات التربة المختلفة، الذي يمكن من خلاله التوسع في المساحة المقررة دون تجاوز كميات المياه المقررة لتلك المساحة وذلك في إطار يحقق الصالح العام وصالح المواطنين ووفقا للموقف المائي وبما يعظم الاستفادة من جميع الموارد المائية المتاحة على شبكة الترع والمصارف وتحقيق موسم زراعي ناجح.
 
وأوضح البيان، أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على تحديد مساحة إضافية لزراعة أصناف الأرز الموفرة للمياه والمتحملة للملوحة، التي تم استنباطها في المراكز البحثية مثل مركز بحوث الارز بكفر الشيخ.
 
وأكدت وزارة الموارد المائية والري، على ثقتها التامة فى وعى المزارعين بالتحديات المائية التى تواجه الدولة المصرية والتى توجب على الجميع مواجهة تلك التحديات من خلال ترشيد الاستخدامات وتطبيق انظمة الرى الحديث والمطور فى ضوء السياسات المائية للدولة وحفاظا على مواردنا المائية المحدودة.
 
ومن الجدير بالذكر أن الاستهلاك المائي لأصناف الأرز الموفرة للمياه والمتحملة للملوحة، لا يزيد عن المحاصيل العادية ومن ثم تم الاتفاق على البدء في تجربتها هذا العام في مساحة إضافية تقدر بـ 350 ألف فدان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة