رسائل خالد صلاح لنقيب الصحفيين: المهنة في خطر ونحتاج إلى ثورة محتوى تنقذ الصناعة بالكامل

الإثنين، 18 مارس 2019 12:48 م
رسائل خالد صلاح لنقيب الصحفيين: المهنة في خطر ونحتاج إلى ثورة محتوى تنقذ الصناعة بالكامل
الكاتب الصحفي خالد صلاح

 

3 أيام تمر اليوم على تولي ضياء رشوان، نقابة الصحفيين، بعد نجاحه في انتخابات التجديد النصفي، المحدد لأعضاء النقابة، ويأتي ذلك في الفترة التي تعاني منها الصحافة العديد من الأزمات، وتحتاج إلى تكاتف القوى، لنجدتها، والتي قد تبدأ بفرض رسوم ضريبية، على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، أسوة ببعض الدول الأوروبية، والتي كان قد تحدث عنها سابقا الكاتب الصحفى خالد صلاح.

الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، يبدو أنه بدأ يجدد دعواه، خاصة بعد أن وجه رسالة إلى نقيب الصحفيين الجديد ضياء رشوان ومجلس النقابة الجديد، بعد انتهاء انتخابات التجديد النصفى التى شهدت روحا جديدة فى حضور الصحفيين والتفافهم حول نقابتهم

وكتب خالد صلاح على «تويتر» روشتة مكثفة يمكن أن تكون بداية لخارطة طريق يتبناها الصحفيون من خلال نقابتهم والمؤسسات الصحفية القائمة لإنقاذ مهنة الصحافة نفسها مما يواجهها من مخاطر انحسار الإعلانات وضغوط السوشيال ميديا التى تنشر المحتوى الخبرى ولا تلتزم بميثاق الشرف الصحفى، بالإضافة إلى تسرب حصة كبيرة من الإعلانات الموجهة للصحف المطبوعة والإلكترونية إلى عمالقة السوشيال ميديا

وقال «صلاح»: «ممكن أعضاء مجلس نقابة الصحفيين المصريين يقرأوا دي من فضلهم عشان نقف جنب بعض (النقابة والمؤسسات).. عاوزين مؤسسات الصحافة القومية تعيش بفلوسها مش بالدعم وعاوزين مؤسساتنا الخاصة تعمل كدة بردوا أمامنا مرحلتين: الأولى: إزاي ننجو .. الثانية: إزاي ننجح».

2

 

وتأتى رسالة الكاتب الصحفى خالد صلاح في سياق مطالبته المستمرة بمزيد من الالتفات إلى مستقبل الصحافة المصرية من خلال دعم صحافة الديجيتال والتعاون بين مختلف المؤسسات الصحفية القومية والخاصة تحت مظلة نقابة الصحفيين لضمان فرص عمل أفضل لجميع الصحفيين واستمرارا للمهنة نفسها، فضلا عن مواجهة عملية التسريب المستمرة للإعلانات إلى مواقع التواصل الاجتماعى وسيطرة عمالقة السوشيال ميديا على السوق الذى يعنى إفلاس الصحف وضياع فرص تطوير صناعة الصحافة المصرية.

وللكشف عن المخاطر التى تحيط بالصحافة فى العالم، عرض الكاتب الصحفى بعض الأمثلة مثل شركة (FW) المالكة لـ(50) مجلة أمريكية والتى أعلنت إفلاسها بعد ديون بلغت (125) مليون دولار، بالإضافة إلى الموقع العملاق (buzzfeed) الذى بدأ فى تسريح صحفيين وموظفين بسبب تراجع عائد الإعلانات، متابعا: «يمكن للصحفيين الإطلاع على التفاصيل فى تقرير (columbia journalism review) بس طبعاً ربنا عنده حلول كتير».

1

واستعان الكاتب الصحفى خالد صلاح، بإنفوجراف يوضح مدى المخاطر التي تحيط بصناعة الأخباؤ والتى تجعلها بعيدة عن المنافسة، ومطالبا بضرورة إطلاق ثورة في المحتوى وفى طرق العرض لإنقاذ الصناعة بالكامل، موجها رسالته للجماعة الصحفية والمجلس الجديد: «أتمنى الجماعة الصحفية والمجلس الجديد يقدم القضايا المهمة عن الضوضاء الهامشية.. وأتمنى ما نمشيش في التطوير لوحدنا ونمشي كلنا مع بعض أحلى وأكثر نجاحا».

3
 
إنفوجراف يوضح كيفية استخدام الانترنت فى عام 2019
 
إنفوجراف يوضح كيفية استخدام الانترنت فى عام 2019

وجدد الكاتب الصحفى خالد صلاح تهنئته للمجلس الجديد لنقابة الصحفيين بداية من الكاتب الصحفى ضياء رشوان والأعضاء الستة الذين تم انتخابهم يوم الجمعة الماضى، منبها بهذه المناسبة، إلى أن حال الصحافة فى العالم وفى مصر يشهد خطورة كبيرة، تستلزم التفكير بشكل أكبر في صناعة المحتوى الديجتال وآليات للخدمات وفي تعاون أكبر للمؤسسات الصحفية القومية والخاصة، مع ضرورة تفعيل عملية الضريبة على اعلانات الفيس بوك، والتعاون في مواجهة ظروف الطباعة وغلاء أسعار المنتجات والتوسع والتشارك فى إنتاج مواقع خدمية متخصصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة