لماذا ارتفعت أسعار الفول والبطاطس؟.. «الزراعيين» تجيب

الإثنين، 25 مارس 2019 08:00 م
لماذا ارتفعت أسعار الفول والبطاطس؟.. «الزراعيين» تجيب
بطاطس - أرشيفية

 
تسجل أسعار الفول والبطاطس في السوق المحلي في الوقت الراهن ارتفاعًا، وهو ما دفع رئيس جمعية رجال الأعمال الزارعيين وجمعية التقاوي إلى توضيح الأمر، خاصة قبل دخول شهر رمضان الكريم لعدم التأثير على أسعار المنتجات الغذائية الأخرى.
 
وكشف الدكتور سمير النجار، رئيس جمعية رجال الأعمال الزراعيين وجمعية التقاوى، إن السبب في ارتفاع أسعار الفول والبطاطس هى التغيرات المناخية التي باتت تؤثر بشكل كبير على المنتجات الزراعية.
 
وفيما يتعلق بالأزمة التى شهدتها أسعار البطاطس الفترة الماضية، قال سمير النجار إن المناخ هو المسئول الأول عن ذلك، وهو سيؤثر مستقبلًا على العديد من الأصناف الزراعية، مما يستوجب دراسة تلك التغيرات، بدليل ارتفاع أسعار الفول من 8 جنيهات إلى 30 جنيها للكيلو ونحن نستورد أغلبه.
 
وقال رئيس جمعية رجال الأعمال الزراعيين، إن مسألة زيادة الصادرات ترتبط بإنتاج أنواع جديدة من المنتجات مثلا إنتاج أنواع معينة من البطاطس والمصالح سهلة التقشير فى ظل تشبع الأسواق العالمية من الصادرات التقليدية.
 
وأشار رئيس جمعية رجال الأعمال الزراعيين لأهمية قيام شركات خاصة بمسألة الإرشاد لزيادة الصادرات مع القيام بمكافحة الأمراض بشكل جيد.
 
وشهدت مصر في الفترة الأخيرة استقرارًا كبيرًا في أسعار المنتجات الزراعية، وخاصة التي تدخل ضمن الوجبات الرئيسية في البيت المصري، وجاء ذلك على خلفية المخزون الاستراتيجي من هذه السلع الذي اتاح للدولة فرصة للتصدير أكثر.
 
تمثّل الصادرات الزراعية المصرية، ضلعاً وركناً مهماً، من أضلاع مثلث الاقتصاد المصري، ومصدراً من مصادر توفير وزيادة العُملة الأجنبية الصعبة،
علاوة على الدور الوطنى والاستراتيجى، في توفير الغذاء لأكثر من 100 مليون مصري، وتبذل الحكومة مع القطاع الخاص، وبدعمٍ من وزارة الزراعة الجهود المضنية، لرفع سقف وطموحات الصادرات الزراعية للخارج، وتحقيق قفزات فى الكمّ والنوع، اعتماداً على ماتتمتع به هذه الصادرات،من ميزات نسبية عربياً وأفريقياً ودولياً.
 
وفي مجال لغة الأرقام والإحصائيات، أكد التقرير النهائي، عن الصادرات الزراعية المصرية، أنها بلغت 5 ملايين و570 ألف طن، خلال 13 شهراً، ومن ضمنها تصدير 5 ملايين و200 ألف طن من المنتجات الزراعية خلال عام 2018، بزيادة 500 ألف طن عن الصادرات الزراعية لعام 2017، و البالغة حوالي 4 ملايين و740 ألف طن، من 13 صنفاً من المحاصيل الزراعية، وضمت الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والباذنجان والمانجو والثوم والجوافة والعنب، ليصل إلى 5 ملايين و570 ألف طن خلال 13 شهراً فقط، وأوضح التقرير الذي أصدرته وزارتي التجارة والزراعة، أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية، خلال الفترة من الأول من يناير عام 2019، وحتى الآن بلغ حوالي 370 ألف طن.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق