«الكنز المفقود».. أصول السكة الحديد مهدرة على القضبان

الثلاثاء، 26 مارس 2019 04:00 م
«الكنز المفقود».. أصول السكة الحديد مهدرة على القضبان
هيئة السكة الحديد
مصطفى النجار

 
 
تقدم النائب ماجد طوبيا عضو مجلس النواب, بطلب مناقشة عامة حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن تهرب ما يقرب من 25 % من ركاب السكة الحديد من دفع أسعار التذاكر مما يشكل عبء إضافي على الهيئة التى يسعى الجميع للحصول على خدمة أفضل ويتطلع الكل لتطوير حقيقى على أرض الواقع.
 
وقال «طوبيا»، إن هيئة السكة الحديد تمتلك أصولا غير مستغلة تبلغ مليارات الجنيهات ولابد من وضع إستراتيجية تضمن تحقيق أقصى استفادة من هذه الأصول وعدم التعدى عليها فى الكثير من المحافظات، مؤكدا أن البداية الحقيقية للتطوير والتجديد والإحلال تبدا من حسن استغلال الأصول التى تعد أموال مهدره على الهيئة.
 
وأشار «طوبيا» فى بيانه أنه على الرغم من الأصول التابعة للهيئة إلا أنها تُحقق خسائر متزايدة عاما تلو الآخر، وهذا بسبب عدم وجود رؤية، مؤكدا ثقته فى الوزير الجديد وأن الهيئة ستشهد تغييرا جذريا على أرض الواقع.
 
يوم الأحد الماضي، خلال الجلسة العامة المُنعقدة الآن لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام، بشأن حساب ختامى الموازنة العامة للدولة وحساب ختامى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية عن السنة المالية 2017 / 2018، قال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن 25% من ركاب قطارات الهيئة القومية لسكك حديد مصر لا يدفعوا ثمن التذاكر، قائلا: «25% من ركاب السكة الحديد مبيدفعوش الأجرة».
 
وأضاف النائب عصام الفقي، أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر تمتلك أصولا تبلغ مليارات الجنيهات، وعلى الرغم من ذلك تُحقق خسائر متزايدة عاما تلو الآخر، لافتا إلى تجاوزات الهيئات الاقتصادية بالحساب الختامى للسنة المالية 2017/2018 بأكثر من 99 مليار جنيه، مؤكدا أن وقف الخسائر تعتبر مكسب.
 
وعلق: «لما نشوف هيئة خاسرة لازم نوقف الخسارة وهو مبدأ مهم، وعدم رجوع الهيئات الاقتصادية بالهيئات ، ومسئولية وزارة المالية الالتزام بتوفير مندوب لضبط الحدين الأدني والأقصي للأجور، وبناء عليه أرجو الالتزام بتوصيات اللجنة وتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق