قمة الشراكة.. محلل سياسي لبناني: مصر دولة محورية وأساسية للاستقرار الإقليمي

السبت، 06 أبريل 2019 11:00 ص
قمة الشراكة.. محلل سياسي لبناني: مصر دولة محورية وأساسية للاستقرار الإقليمي
طارق أبوزينب- المحلل السياسي الإعلامي اللبناني
شيريهان المنيري

لا تقتصر العلاقات المصرية الأمريكية على الجانب الثنائي فقط، فهي تمتد إلى الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مع إضطلاع مصر بدور محوري وقيادي في هذه الملفات، ما يعطي لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لواشنطن ولقائه مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب بُعدًا عربيًا وإقليميًا لا يخفى على أحد.

تأتي القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا العربية مثل سوريا وليبيا واليمن إلى جانب ملف مكافحة الإرهاب والسعي لحفظ أمن واستقرار المنطقة في مقدمة الملفات المُرتقب مناقشتها والتباحث حولها خلال زيارة الرئيس الأمريكي لواشنطن.

المحلل السياسي الإعلامي اللبناني طارق أبوزينب، يرى أن الزيارة تكتسب بعدًا هامًا جدًا لبحث تعزيز الشراكة الإستراتيجية والأولويات المشتركة بين البلدين في منطقة الشرق الأوسط؛ موضحًا أن مصر دوله محورية وأساسية للاستقرار الإقليمي وأيضًا هي من الدول التي تقيم علاقات قوية مع الدول الخليجية في ملف الحرب على الإرهاب ومكافحة التطرف، ومن ثم تُعد دعامة أساسية للاستقرار الإقليمي.

وقال في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «مصر لها حضورها الإقليمي في إدارة الملفات الشائكة العربية والدولية، ولاسيما في الملف السوري، وسبل تعزيز التعاون العسكري بينها والولايات المتحدة الأمريكية؛ ومن المؤكد سيتناول الرئيسين الملفات الأكثر صعوبة، وخاصة بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السورية والاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل».

وأضاف أبوزينب، أن «مصر تأخذ دورها الطبيعي في حل المشاكل العربية، والرئيس السيسي استطاع أن يدير ملفات عربية عده بحكمة وصبر وتمكن من النجاح في ملف محاربة الاٍرهاب والقضاء على الفتنة بين المصريين، وخاصة بالضرب بيد من حديد لمن تسولّ له نفسة القيام بأعمال إرهابية، ومازلت الأجهزة المصرية تعمل بتوجيهات مباشرة من الرئيس المصري للقضاء على العناصر الإرهابية المتطرفة لترسيخ الأمن والآمان والقضاء على العنف المجتمعي. وأتوقع أن تعود زيارة الرئيس السيسي لأمريكا بفائدة كبيرة من الناحية الاقتصادية، حيث دعم زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر؛ في إطار أن المؤشرات الاقتصادية واضحة والمؤسسات الاقتصادية الدولية أشادت بالاستقرار وارتفاع التصنيف الائتماني لمصر».

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي الأسبوع الحالي لبحث سبل التعاون الاستراتيجي بين البلدين وقضايا المنطقة المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة