معركة القط والفار.. «المباغتة» سلاح صندوق مكافحة المخدرات لحصار الموظفين

السبت، 06 أبريل 2019 10:00 م
معركة القط والفار.. «المباغتة» سلاح صندوق مكافحة المخدرات لحصار الموظفين
معامل

«معركة بين القط والفار».. هذا هو الوضع الآن في محاولة صندوق مكافحة الإدمان إجراء تحليل المخدرات للموظفين بالجهات الحكومية، مع إصرار بعض الموظفين الهروب خوفا من ثبوت تعاطيهم للمخدرات، وهو ما قد يعرضهم للفصل، وهو ما اضطر معه الصندوق إلى ابتاع سياسية «المباغتة» لحصار الموظفين الهاربين.

وهو ما أكدت عليه الدكتورة منن عبد المقصود، أمين عام مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، التي قالت إنها تعتمد على عنصر المفاجأة في فحص الموظفين، حيث تقوم اللجنة المكونة من الأمانة العامة وصندوق مكافحة المخدرات بالتوجه إلى المنشأة الحكومية وإغلاق جميع الأبواب لمنع هروب بعض الموظفين من الفحص، مع عمل محضر بجميع المتواجدين وفحص دفاتر الحضور والانصراف للعاملين، وكذلك مأموريات العمل وآليات التسجيل ما يتيح معلومات كاملة عن جميع الموظفين المتواجدين بالداخل والخارج لبدء الفحص.

تحليل-الدم

وأضافت أمين عام مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، في تصريحات صحفية، أنه يتم الاعتماد فى الفحص على القوائم التى تتضمن أسماء عشوائية يحددها صندوق مكافحة الإدمان للفرق التى تقوم بالفحص، وتبدأ فعليا عمليات الفحص من خلال استدعاء الموظف أو العامل، ويتم الحصول منه على عينة بول لفحصها سريعا، وإذا ثبت أنه إيجابى نقوم بتحرير محضر بأنه يتعاطى نوعا من المخدر، ويتم أخذ العينة التأكدية لفحصها بطريقة أكثر شمولية لبيان نوع المخدر.

وأوضحت، أن الموظف محل الفحص الذى سجل حضور أو مهمة عمل بدون خط سير يتم تحرير محضر هروب له ويتم إبلاغ الجهات الرقابية لتتولى اتخاذ اللازم، مضيفة أنه يوجد نوع قالت من المحاضر التى يتم تحريرها للموظفين والذى بتمثل فى محضر ضرب العينة بمعنى أن الشخص محل الفحص يقوم بتناول نوع ما من المواد الكيمائية الدوائية او غيرها لإفساد مسألة ظهور المخدر فى عينة البول وهو ما يتم كشفة ايضا ومعاقبة فاعليه عليه.

وأكدت أن النوعية الرابعة من المحاضرالتي يتم تحريرها  حسبما  قالت الدكتورة ريم الساعى مدير إدارة المعامل بأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، هو تحرير محاضر لمن يمتنع عن أخذ العينة للتحليل، وهو ما يعاقب علية القانون، مضيفة أن الحل الأمثل للمتعاطى أو المدمن اللجوء للعلاج سريعا قبل وقوعه فى عينات الفحص العشوائية.

20190313231042453

وتابعت مدير إدارة المعامل بأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان أنه يتم التأكد من الموظف باستخدام بطاقة الرقم القومى والاسم ورقمه بكشف الفحص العشوائى على العينة التى تم سحبها منه الموظف كإجراء تأكيدى للفحص، مضيفة أن المصالح التى بها بصمة يتم طباعة كشوف البصمة للتأكد من وجود الموظفين وإبلاغهم بحضور لجان الفحص إلى المصلحة.

وأضافت، أن الفحص الشامل كشف عن تناول البعض منشطات جنسية مخلوطة بمخدر الترامادول وهذه المنشطات غير مسجلة أو مجهولة المصدر ولا تخضع للرقابة، لافتة إلى أنها تهدد حياة من يحصل عليها، مضيفة أن عمليات الفحص مستمرة، وان كان الاختيار عشوائى، مؤكدة ان جميع مستشفيات امانة الصحة النفسية مجهزة بكل امكانات الفحص والكشف  والعلاج بأسعار زهيدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق