س & ج تفاصيل مشروع قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي

الأحد، 07 أبريل 2019 11:00 ص
س & ج تفاصيل مشروع قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي
مجلس الوزراء
أمل عبد المنعم

 وافق مجلس الوزراء على ملامح مشروع قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، وجاءت الموافقة بعد توجيه رئـيـس الجـمـهـوريـة خلال مؤتمر الشباب الأخير بإخضاع القانون رقم (70) لسنة 2017 للتعديلات اللازمة، لذلك يقدم موقع "صوت الأمة" أهم ملامح  مشروع قانون الجمعيات الأهلية الجديد، وكذلك تفاصيل صندوق دعم ذوي الإعاقة في شكل سؤال وجواب.

- ما هي اهداف  "صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة"؟ 
يهدف الصندوق إلى تقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة على النحو الوارد بقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ودعمهم في كافة النواحي الاقتصادية والصحية والتعليمية والتدريبية.

- ما هي الجهات التي يتولها الصندوق للتنسيق معها؟
يتولى الصندوق بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص لتوفير أوجه الرعاية والدعم في كافة مناحي الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة مثل توفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات، وكفالة استمرار الدراسة بالتعليم الخاص للملتحقين به بالفعل، وتغطية تكلفة الأجهزة التعويضية.
 
- ما الذي يقدمه الصندوق للمعاقين غير المؤمن عليهم؟
 يقوم بتغطية تكلفة العمليات الجراحية المتصلة بالإعاقة لغير المؤمن عليهم، وتقديم منح دراسية بالداخل والخارج، وتغطية تكلفة الإتاحة من خلال تحسين المرافق العامة، تطوير مؤسسات رعاية ذوي الإعاقة وتغطية تكلفتها التشغيلية، إقامة المراكز التأهيلية وتطوير القائم منها، وتدريب ذوي الإعاقة ليكونوا فاعلين في المجتمع، دعم الشمول المالي لذوي الإعاقة.

- هل يجوز لغير المصريين الاشتراك في عضوية الجمعيات؟
بالفعل يجوز لغير المصريين ممن لهم إقامة قانونية دائمة أو مؤقتة فى مصر الاشتراك فى عضوية الجمعية أو مجلس إدارتها بما لا يجاوز نسبه 25% من عدد الأعضاء، كما يجوز  بترخيص من الوزير المختص لأى من الجاليات الأجنبية في مصر إنشاء جمعية تعنى بشئون أعضائها بشرط المعاملة بالمثل.

- ما هي اشكال الإعفاءات التي تقدم في مشروع قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي؟
الإعفاء من رسوم التسجيل والقيد التى يقع عبء أدائها على الجمعية في جميع أنواع العقود التى تكون طرفاً فيها كعقود الملكية أو الرهن أو الحقوق العينية  الأخرى وكذلك من رسوم التصديق على التوقيعات، والإعفاء من ضرائب ورسوم الدمغة المفروضة حالياً والتي تفرض مستقبلاً على جميع العقود والتوكيلات والمحررات والأوراق المطبوعة والسجلات وغيرها.
 
 وكذلك إعفاء العقارات المبنية المملوكة للجمعية من جميع الضرائب العقارية، على أن يقتصر حق الجمعية فى تملك العقارات على العقارات التى تمكنها من تحقيق أغراضها فحسب ولا يسمح لها بتغيير النشاط إلا بموافقة الوزيرالمختص .

- هل يوجد إعفاء من الضرائب الجمركية المفروضة؟
نعم يتم الاعفاء من الضرائب الجمركية والرسوم الأخرى المفروضة على ما تستورده من عدد وآلات وأجهزة ولوازم إنتاج وسيارات،  وكذا ما تتلقاه من هدايا ومعونات من الخارج، وذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير المختص وعرض وزير المالية.

- هل يجوز للجمعيات فتح فروع لها خارج جمهورية مصر العربية؟
 يجوز وفقاً للضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون بشرط الحصول على ترخيص من الوزير المختص بناءً على طلب يقدم بذلك.

- هل يجوز  للجمعيات أو لغيرها تخصيص أماكن لإيواء الأطفال؟
بالفعل يجوز ذلك للأطفال والمسنين والمرضى بأمراض مزمنة وغيرهم من المحتاجين إلى الرعاية الاجتماعية والأشخاص ذوي الإعاقة ،إلا بترخيص من الجهة الإدارية.

- ما هي أهم التزامات مشروع قانون الجمعيات؟
يلزم بفتح حساب بنكى فى أحد البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزى، وكذلك منح الجمعيات الحق في تلقي الأموال النقدية من داخل الجمهورية من أشخاص طبيعية أو اعتبارية مصرية أو منظمات أجنبية غير حكومية مصرح لها بالعمل داخل مصر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق