بالصور..ارتفاع نسبة «الامونيا» تهدد أهالى «فوة ودسوق» كفر الشيخ بتسمم المياه..الصيادين «الأقفاص السمكية» السبب وأصحابها يغطسونها فى النيل خوفًا من إزالتها..المحافظ: يأمر بتشكيل لجنة لتحليل المياه

الخميس، 07 يناير 2016 01:01 م
بالصور..ارتفاع نسبة «الامونيا» تهدد أهالى «فوة ودسوق» كفر الشيخ بتسمم المياه..الصيادين «الأقفاص السمكية» السبب وأصحابها يغطسونها فى النيل خوفًا من إزالتها..المحافظ: يأمر بتشكيل لجنة لتحليل المياه
سمر القديرى

سيطرت حالة من الزعر على أهالى مركز «فوة ودسوق»، بمحافظة كفر الشيخ، تخوفًا من تلوث مياه الشرب بسبب إرتفاع نسبة الأمونيا، وذلك بعد نفوق كميات ضخمة من أسماك «السلفر» وطفوها على سطح مياه نهر النيل، الامر الذى أدى إلى تبادل الإتهامات بين أصحاب الأقفاص السمكية والصيادين، بعد تعدد تلك الظاهرة والتى يعقبها شن حملات لإزالت الأقفاص.



الاقفاص السمكية

وقال عبدالعليم محمد،احد صيادى مركز فوة،ان السبب فى نفوق الاسماك هو وجود الاقفاص السمكية التى تؤدى لإرتفاع نسبة الامونيا فى المياه وتؤدى لنفوق الاسماك وقلة الرزق.

واضاف محمد ان مشكلة نفوق الاسماك تتكرر كثيرًا وفى كل مرة تقوم المحافظة بتشكيل لجان لبحث المشكلة وشن حملات لإزالة الاقفاص السمكية المخالفة فى نهر النيل ويقوم اصحابها بتغطيسها فى النيل خوفًا من إزالتها.


واوضح راضى محمود، احد ابناء مركز دسوق، ان مشكلة نفوق الاسماك تؤدى لتلوث مياه الشرب خاصة وان محطات المياه تاخذ من نهر النيل مشيرًا الى ان الصيادون متخوفين من استمرار نفوق الاسماك مما يؤثر على ارزاقهم، موضحًا انه يجب إزالة كافة الاقفاص السمكية التى تؤدى لارتفاع نسبة الامونيا ونفوق الاسماك.


ارتفاع نسبة الامونيا


من جانبه قال أحمد نصار،نقيب الصيادين بكفرالشيخ، إن نفوق الاسماك بسبب ارتفاع نسبة الامونيا بسبب وجود الأقفاص السمكية ويجب ازالتها وذلك للحفاظ على مياه النهر وعدم تلوثها مرة أخرى، وتجريم أي تعد على مياه النهر سواء بالبناء أو التلوث.



تطهير مياه النيل

من جانبه قرر اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، تشكيل لجنة من الصحة وشركة مياه الشرب لتحليل مياه الشرب بمركزى مطوبس وفوه وأخذ عينات من مياه الشرب بالمحطات الواقعة على النيل لتحليلها،للتاكد من سلامة المياه.

واكد نصر فى تصريح لـ«صوت الامة»، انه امر بتطهير مياه نهر النيل بمركزى دسوق وفوة من الأسماك النافقة، وذلك عبر ضخ كميات كبيرة جدًا من المياه النظيفة عبر فتح قناطر ادفينا، وذلك لتقليل نسبه الأمونيا الناتجة عن نفوق عشرات الأطنان من الأسماك، وتحللها داخل المياه والتي نتج عنها انبعاث روائح كريهة ناتجة عن تحللها.


ولفت محافظ كفرالشيخ، إلى انه سيتم التنسيق مع اللواء محمد عاطف شلبى، مدير أمن كفرالشيخ،لشن حملة مكبرة بالتنسيق مع محافظة البحيرة،لإزالة الاقفاص السمكية المخالفة المتواجدة فى نهر النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق