في 2018.. 10 دول ضمن قائمة الأكثر صعودا في ارتفاع النقد الاحتياطي

الخميس، 11 أبريل 2019 11:00 ص
في 2018.. 10 دول ضمن قائمة الأكثر صعودا في ارتفاع النقد الاحتياطي
صعود اسهم
إيمان حكيم

العديد من الدول شاهدت صعودا ملحوظا في ارتفاع مستوى احيتاطي النقد، وكانت من أوائل الدول صعودا: «الصين»، بالإضافة إلى العديد من الدول التي حققت زيادة مرتفعه على مدار العام الماضي (2018).
 
وخلال السطور التالية ترصد «صوت الأمة»، أكثر 10 دول حول العالم، شهدت صعودا في ارتفاع مستوى احيتاطي النقد، وهي كالتالي:

الصين
تعبر الصين أولى دول العالم التي سجلت خلال شهر مارس الماضي ارتفاعا ملحوظ في احتياطي النقد الأجنبي، وصعودا على مدار خمسة أشهر متتالية، مع تنامي متفاوت بالتوصل إلى اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما طغى على تأثير المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي.
 
وأظهرت بيانات البنك المركزي الصيني الأحد أن احتياطيات الصين، وهي الأكبر في العالم، زادت بنحو تسعة مليارات دولار في مارس  إلى 3.099 تريليون دولار.
 
وهبطت العملة الصينية اليوان، (5.3%) مقابل الدولار العام الماضي، في ظل تدهور العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة، وتباطؤ الاقتصاد الصيني. لكن اليوان تعافى بما يزيد عن (2%) منذ بداية 2019، بفضل آمال بأن تتوصل واشنطن وبكين إلى اتفاق ينهي الحرب التجارية بينهما.
 
وفي مارس ، تراجع اليوان (0.3%) مقابل الدولار نظراً لقوة العملة الأميركية، التي ارتفعت (1%) مقابل سلة من عملات رئيسية. وانخفضت قيمة احتياطيات الصين من الذهب قليلاً إلى (78.525) مليار دولار، من (79.498) مليار دولار في نهاية فبراير.

اليابان
وحلت اليابان في المرتبة الثانية، من ارتفع احتياطي النقد الأجنبي الذي تملكه في يناير الماضي (2018)، وللشهر الثالث على التوالي إلى تريليون و(268) مليارا، و(535) مليون دولار، بزيادة (4) مليارات و(252) مليون دولار عن الشهر الأسبق نوفمبر (2017) وفقا لبيانات من وزارة المالية.
 
وارتفعت قيمة الدولار للأصول المقومة باليورو مع تراجع الدولار مقابل العملة الأوروبية الموحدة فيما ساهمت أيضا إيرادات الفوائد من حيازات السندات الأجنبية في نمو الاحتياطي وانخفضت القيمة السوقية لسندات الخزينة الأمريكية بحوزة اليابان بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

سويسرا
وأيضا سجلت سويسرا المرتبة الثالثة عن ارتفاع الاحتياطي النقدي بنهاية الشهر الماضي  صعودا إلى  (770) مليار دولار منذ أبريل (2018). وفي الربع الأول من العام الجاري سجلت عملة الفرنك السويسرية خسائر بنسبة (1.4%) أمام الدولار الأمريكي.

السعودية
وتأتي السعودية في المرتبة الرابعة، عالميا، في مخزون الاحتياطي النقدي بنحو (480) مليار دولار. وارتفع الاحتياطي من العملات الأجنبية للسعودية بشكل مطرد عن مستوياته نهاية الربع الثالث، ليبلغ نحو (1.9) تريليون ريال، ما يعادل (506.6) مليار دولار بنهاية شهر أبريل الماضي .

هونج كونج
تحتل هونج كونج  المرتبة الخامسة، خلف السعودية، باحتياطي نقدي يبلغ (430) مليار دولار.

الهند
وأيضا احتلت الهند، المرتبة السادسة، باحتياطي نقدي بـ(400) مليار دولار.

كوريا الجنوبية
وجاءت كوريا الجنوبية خلف الهند السابعة، برصيد (390) مليار دولار .

روسيا
وجاءت روسيا في المرتبة الثامنة برصيد (370) مليار دولار.

البرازيل
جاءت البرازيل في المرتبة التاسعة باحتياطي نقدي (360) مليار دولار.

سنغافورة
واحتلت سنغافورة المرتبة العاشرة باحتياطي نقدي (290) مليار دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق