استعدادات المعاهد الأزهرية لامتحانات الثانوية: ضوابط للمراقبين والتلاميذ

الجمعة، 12 أبريل 2019 07:00 م
استعدادات المعاهد الأزهرية لامتحانات الثانوية: ضوابط للمراقبين والتلاميذ
التعليم الأزهرى

 
يواصل قطاع المعاهد الأزهرية، استعداداته لامتحانات الشهادة الثانوية، المقرر لها في 25 مايو المقبل، على كافة الأصعدة، حيث بدأ عقد لقاءات تدريبية لرؤوساء اللجان على مستوى الجمهورية، كذلك إنجاز استمارات الطلاب.

واجتمع الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، والشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، برؤساء الإدارات المركزية على مستوى الجمهورية، لمتابعة استعدادات القطاع لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية.

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أوضح أنه جار حصر استمارات طلاب الثانوية الأزهرية تمهيداً للإعلان عن إعداد المتقدمين لامتحانات الثانوية، كاشفا أنه تم تحديد 600 لجنة لأداء امتحانات الثانوية، مطالبا رؤساء المناطق ضرورة تهيئة المناخ المناسب للطلاب لأداء امتحانات آخر العام.
 
وشدد على الانتهاء من شرح جميع المواد الدراسية فى مواعيدها المقررة وفقًا لخطة المناهج الموضوعة و تجهيز مقار اللجان بالمعاهد التى ستقام فيها، إضافة إلى تأمين مظاريف الأسئلة ولجان النظام والمراقبة، حيث تم التأكيد على ضرورة استمرار الدراسة بالمعاهد الأزهرية بالمناطق، حتى موعد الامتحانات المحدد بالجداول المعتمدة من قطاع المعاهد.
 
وأوضح أنه تم إصدار عدد من التعليمات والضوابط تتعلق برؤساء اللجان؛ لتنظيم العمل داخل لجان امتحانات الثانوية الأزهرية والتى من أهمها:
 
- يقوم رئيس اللجنة بإبلاغ الشرطة التابع لها لجنة الامتحان قبل بدء الامتحانات؛ لتأمين مقر اللجنة والأسئلة طوال أيام الامتحانات.
 
- على رئيس اللجنة التأكد من شخصية أعضاء الملاحظة والشفوى الموجودة أسماؤهم بقرار الندب عن طريق بطاقاتهم الشخصية.
 
- تؤخذ إقرارات على المساعدين وأعضاء الملاحظة والشفوى وجميع العاملين باللجنة ممن تقضى حاجة العمل ندبهم داخليًا بعدم وجود موانع قانونية تحول دون اشتراكهم فى أعمال اللجنة، على أن يتم تسليم الإقرارات إلى إدارة الامتحانات بالمنطقة التابع لها اللجنة بعد امتحان الدور الأول وكذا بعد امتحان الدور الثانى.
 
- على رئيس اللجنة توزيع العمل على المساعدين والملاحظين وكل من صدر له قرار ندب باللجنة معه منذ البداية، وأن يوقعوا بالعلم ولا يتواجد بمقر اللجنة إلا من له عمل يتعلق بسير أعمال الامتحانات باللجنة ويوجد اسمه بقرار الندب.
 
- على رئيس اللجنة إلزام مندوب أمن اللجنة، وعامل البوابة بالتحقق من شخصية أى زائر والتأكد من أحقيته فى زيارة المعهد أثناء انعقاد لجنة الامتحان ويحملهما المسئولية إذا ظهر أى تقصير من جانبهما ،كما يقوم رئيس لجنة الامتحان بالتنبيه على جميع طلاب اللجنة بأن من يتخلف عن امتحان الدور الأول فى بعض المواد يلتزم بضرورة تقديم العذر فقط خلال ثلاثة أيام على الأكثر على أن يخصص رئيس اللجنة كاتب فى اللجنة لاستلام الأعذار.
 
- يسلم الطالب الكعب المرفق فى نهاية الطلب بعد توقيعه وختمه، ويحتفظ بصورة مع رئيس اللجنة ،مع إرسال صورة تُحفظ فى إدارة الامتحانات بالمنطقة، وإرسال أصل العذر إلى لجنة النظام والمراقبة أولًا بأول، وتوضع هذه الأعذار مرتبة حسب أرقام الجلوس فى مظروف خاص مغلق ويدون عليه عبارة (الأعذار الخاصة بالطلاب المتخلفين)، ويرسل هذا المظروف مع بقية أوراق اللجنة إلى لجنة النظام والمراقبة وصورة ضوئية للمنطقة التابع لها لحين الحاجة إليها.
 
وأوضح تعليمات قطاع المعاهد بشأن الحالات الطارئة للطلاب فى امتحانات الثانوية الأزهرية، ومنها:
 
- الطالب المُجَنَّد الذى حالت ظروف تجنيده دون أداء امتحان الدور الأول كله أو بعضه، إذا أثبت ذلك بشهادةٍ من وحدته مختومة بخاتم الوحدة العسكرية.
 
- الطالب الذى يفاجئه المرض أثناء انعقاد اللجنة، وتمّت معالجته داخل مَقَرّ اللجنة؛ يحقّ له استكمال أداء الامتحان.
 
- الطالب الذى يفاجئه المرض أثناء انعقاد اللجنة، وغادرها إلى أحد المستشفيات بأى وسيلةٍ كانت؛ لا يحقّ له استكمال الامتحان، حتى وإن كان وقت الامتحان باقيًا.
 
وفى حالة وجود مادّةٍ ثانية فى اليوم نفسِه: يحقّ له دخولها، طالما كانت مستحقة، الطالب الذى يُفاجأ بحادثةٍ لا يستطيع ردّها أو الاحتياط لمنعها؛ كوفاة أحد الوالدين أو الإخوة، أو الإصابة فى حادثٍ أو غيره.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق