سفير قطر في لبنان يتحدث عن سيادة بلاده.. ماذا عن القواعد العسكرية الأجنبية بالدوحة؟

الأربعاء، 17 أبريل 2019 12:00 م
 سفير قطر في لبنان يتحدث عن سيادة بلاده.. ماذا عن القواعد العسكرية الأجنبية بالدوحة؟
عنتر عبداللطيف

فى بجاحة جديدة ، مواصلا بث الأكاذيب، زعم السفير القطري في لبنان، محمد الجابر، في مقابلة مع صحيفة "بارلمينت" الأمريكية، ونقلتها وزارة الخارجية القطرية، إن "بلاده تجاوزت "الحصار الجائر"، فى اشارة إلى دول المقاطعة العربية.

تابع "الجابر" :"سيادتنا خط أحمر" وفق قوله، دون أن يحدد لنا مفهو هذه السيادة ، فى ظل وجود العديد من الجيوش الأجنبية بالدوحة من قبيل القوات الأمريكية والتركية.

تجاهل " الجابر" أن الاتفاقية العسكرية السرية المبرمة بين كل من أنقرة والدوحة بموجبها:" السلطات في قطر لا تستطيع الدخول أو الخروج أو التحكم أو التدخل بالمباني، التي يستخدمها عناصر الجيش التركي، الذين ينتشرون على الأراضي القطرية".

"الجابر" زعم أن "دول الحصار تعمدت افتعال الأزمة بهدف مصادرة سيادة قطر وحرية التعبير التي تتمتع بها واتضح ذلك جليا من قائمة المطالب التي تقدمت بها وهو أمر غير مقبول لنا وسيادتنا خط أحمر".

 
وتابع : "لقد دعونا منذ البداية لحل الأزمة عبر حوار قائم على الاحترام المتبادل ودعمنا الوساطة الكريمة لسمو أمير دولة الكويت الشقيقة وما زلنا نؤمن إيمانا راسخا بأن الحوار المبني على الاحترام المتبادل من شأنه أن ينهي هذه الأزمة".
 
وبشأن اليمن، قال الجابر: "أكدت دولة قطر منذ بدء الحرب حرصها على استقرار اليمن ووحدته وسلامة أراضيه، ودعت جميع الأطراف لوقف الاقتتال واللجوء إلى الحوار لحل الأزمة سياسيا، استنادا إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني"، متجاهلا جرائم الدوحة في اليمن.
 
 
وفيما يتعلق بالشأن الليبي، قال السفير القطري: "الدوحة سارعت إلى دعوة جميع أطراف الصراع إلى الوقوف عند مسؤوليتهم التاريخية أمام الشعب الليبي الذي يعلق الآمال على مسار الحل السلمي، وأن يقدموا الحوار الوطني على الخيارات العسكرية، ومصلحة الوطن الليبي الأكبر على المصالح الفرعية الضيقة، وهذا الموقف يمثل امتدادا لدعواتها السابقة لجميع فئات وأطياف الشعب الليبي، لتحقيق الوفاق الوطني وبناء الدولة ومؤسساتها ووضع حد لمعاناة الشعب الليبي الشقيق، وتحقيق أمنه واستقراره".
 
تجاهل الجابر أيضا تصريحات المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، والذى قال أن ما كتبه وزير خارجية قطر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تدخل سافر في الشأن الداخلي لليبيا.

 وأوضح المسماري، في مؤتمره الصحفي اليومي، الثلاثاء، أنه على قطر أن تنهي تدخلها في ليبيا، وأن تعي أن مرحلتها قد انتهت، مشيرًا إلى أن ضباطا قطريين دربوا الإرهابيين في بنغازي فى اشارة إلى  وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والذى اتهم قائد الجيش الليبي الوطني- المشير خليفة حفتر، بعرقلة جهود الحوار الليبي الوطني.

 وزعم الوزير القطرى في تغريدة عبر "تويتر" أن: "تصرفات الميليشيات العسكرية بقيادة حفتر في ليبيا تعرقل في المقام الأول الجهود الدولية لتحقيق الحوار الليبي الوطني".

 لفت"المسماري" إلى أن أن جميع المعارك التي خاضها الجيش كانت مع جماعات إرهابية، ومن ضمنها القاعدة وتنظيم الإخوان وخلايا داعش.

 وتابع المتحدث باسم الجيش الليبي، أن القوات الجوية التابعة للجيش نفذت 8 طلعات، وقدمت دعمًا جويًا للعمليات العسكرية الجارية في طرابلس.

 وأضاف: "يجب أن تعي الأيادي العابثة خطورة هذا التصعيد العسكري، وأن تضع مصلحة الشعب الليبي فوق كل اعتبار".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق