أزمة المونديال أم معاداة للسعودية.. قطر تنتزع أملاك مواطنيها بالقانون

الخميس، 18 أبريل 2019 08:00 م
أزمة المونديال أم معاداة للسعودية.. قطر تنتزع أملاك مواطنيها بالقانون
شيريهان المنيري

تتوالى المؤشرات التي تعكس مدى ورطة النظام القطري مؤخرًا في ظل المقاطعة العربية وإعلان دول الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة إثر ثبات دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي خبر مثير للجدل نشرت صحيفة «العرب» القطرية أمس الأربعاء خبرًا بعنوان «مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة»، ويتضمن نص الخبر تفاصيل القرار الذي يشير إلى أنه تمت الموافقة عليه بالإجماع في الديوان الأميري بقطر وبعلم أميرها تميم بن حمد آل ثاني.

العرب القطرية
 

 

القرار ربما يحمل عدة دلالات الأولى تتعلق بما يُسمى اقتصاديات المشروع، في إطار المأزق القطري فيما يخص استضافة الدوحة لفعاليات مونديال 2022، حيث من المتوقع إقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» زيادة أعداد المنتخبات المشاركة بكأس العلم إلى 48 منتخبًا، فيما رفضت سلطنة عُمان رسميًا التنسيق مع قطر لاستضافة فعاليات المونديال، كما أن الموقف الكويتي يُلوح بالرفض أيضًا حتى لحظتنا الراهنة. هذا ويصعُب تعاون أحد من دول مجلس التعاون الخليجي مع الدوحة مع العناد القطري المستمر تجاه قائمة المطالب العربية التي كانت دول الرباعي العربي قد قدمتها لاحتواء الأزمة القطرية، فيما أن تنظيم الحمدين مستمر في نهجه وسياساته التي تضر بأمن المنطقة القومي. ولعل القرار القطري بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة يأتي في إطار خطة توسعية للإنشاءات التي تطلبها فعاليات المونديال.

اقرأ أيضًا: «إنفانتينو رايح جاي».. الكويت الأمل الأخير لاستضافة قطر مونديال 2022

نص الخبر
 

 

ولعل أيضًا القرار يعكس معاناة اقتصادية في ظل ما تتداوله التقارير الاقتصادية العربية ولاسيما العالمية حول النزيف الاقتصادي الذي تعاني منه قطر جراء مقاطعتها الناتجة عن سياساتها وتدخلاتها في شئون دول المنطقة.

من جانبه لفت الإعلامي السعودي، عبدالعزيز الخميس عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر إلى سبب آخر تسبب في هذا القرار بحسب معلوماته، قائلًا: «حينما تتحول الحكومة إلى لص يستولى على ممتلكات غيره..  القصة هي أن نظام الحمدين استولى على أراضي طولها أكثر من 65 كيلومترًا تمتد من منطقة دخان إلى محطة وقود المعروفة للقطريين.. وأقام منطقة خاصة ليمنع البدو من الرعي قرب الحدود السعودية في تضييق عليهم»، مضيفًا «اشتكى الناس فخرج هذا الخبر رسميًا».

الخميس
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة