162.4 مليار ليرة ديون تركيا في عهد إردوغان.. فساد الديكتاتور يتكشف

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 09:00 م
162.4 مليار ليرة ديون تركيا في عهد إردوغان.. فساد الديكتاتور يتكشف

بعد أن خسر حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رجب إردوغان، أهم البلديات في الانتخابات التي أجريت 31 مارس الماضي، وتقلد معارضوه أمور الحكم فيها، بدأت رائحة الفساد تفوح، وتنتشر، وكان آخرها ما كشفته معطيات وزارة الخزانة والمالية، عن أن إجمالي دين الحكومة المركزية يقدر بـ تريليون و162.4 مليار ليرة تركي حتى 31 مارس  2019، أي تزامنًا مع الانتخابات المحلية.
 
وفقا لما نشرته صحيفة بيرجون، اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الخزانة والمالية، بيانات إجمالي الدين للحكومة المركزية حتى نهاية مارس الماضي، موضحة أن جزءا من إجمالي الدين يتكون من دين بالعملة المحلية (الليرة التركي) ويقدر بـ 592.8 مليار ليرة، والجزء الأخر يتكون من العملة الأجنبية يقدر بـ 569.7 مليار ليرة تركي.
 
اللافت للنظر أنه على الرغم من كشف المعطيات الرسمية لتفاقم الأزمة الاقتصادية، لا يزال فشل إردوغان يعلن عن نفسه، بمزيد من الإخفاق في إدارة الملفات المهمة، مما ينعكس بمزيد من التدهور وسوء الأوضاع المعيشية لدى الأتراك.
 
وفيما تعتمد البلاد على السياحة كمورد أساسي للنقد الأجنبي، تظهر المؤشرات الصادرة عن وزارة السياحة التركية تراجع عدد السياح بنسبة 8.12% خلال شهر مارس الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2018.
 
تدمير القطاع السياحي
في سياق متصل، اعتبرت تقارير اقتصادية، أن قطاع السياحة الذي يوفر أكثر من 32 مليار دولار سنويًا بحسب آخر إحصائية للعام الماضي بات يواجه أزمة كبيرة، وهو ما توقعه صندوق النقد في بيان سابق له قائلًا: "المخاوف الأمنية أضرت بإيرادات تركيا من السياحة وهي مصدر رئيس للعملة الأجنبية".
الممارسات القمعية التي تشهدها تركيا وإجراءات التوقيف التعسفية، تعد أبرز الأسباب التي أدت إلى تراجع القطاع بهذا الشكل الملحوظ، وابتعاد الأجانب عن زيارة تركيا.
 
ففي خلال أول شهري يناير وفبراير من العام الحالي، تراجع أعداد السياح الأجانب والعرب إلى تركيا، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، هروباً من سياسات الديكتاتور وحكومته التعسفية. 
 
تصدر الإيرانيون قائمة السياح بمدينة إسطنبول في يناير وفبراير العام الماضي، بينما في 2019 شهدت نسبة تواجدهم تراجعا خلال الفترة نفسها بـ41%.
وفي الوقت الذي احتل فيه السياح السعوديون المرتبة الرابعة في قائمة السياح لمدينة إسطنبول شهدت نفس الفترة من العام الحالي تراجعًا في نسبة زيارات السياح السعوديين بنحو 39.4 % ليحتلوا المرتبة الحادية عشرة بواقع 41 ألف زيارة، فضلاً عن تراجع أعداد السياح السعوديين بنسبة تتجاوز 65%، وذلك مقارنة بالأعوام الماضية.
 
ووفق آخر الإحصائيات فإن أعداد السياح الألمان تراجع من 1000 سائح يدخلون تركيا يوميًا، إلى 300 فقط، على خلفية التحذيرات الألمانية من السفر إلى تركيا ما يعني أن تراجع نسبة السياح الألمان وصل إلى 70 %. 
 
استمرار نزيف الليرة
وفقا لتقرير نشرته صحيفة "ديكان"، توقع البنك المركزي التركي استمرار فقدان العملة التركية مزيدًا من قيمتها، أمام العملات الأجنبية، بعد أن توقع سابقًا ألا يتجاوز 6.06 ليرة مقابل الدولار.
 
ورفع التقرير الصادر، السبت الماضي، توقعاته السابقة بشأن معدلات التضخم وسعر الصرف للعملات الأجنبية مقارنة بالاستطلاع الأخير، فيما خفض توقعاته بشأن معدل نمو الاقتصاد.
 
معدل التضخم الذي يبلغ حاليا نحو 20%، رفع البنك المركزي، من توقعاته المتفائلة بشأنه في نهاية عام 2019، حيث توقع أن يكون عند 16.23% بعدما كان يتوقع أن لا تزيد نسبة التضخم على 15.64. وشهريا توقع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك لشهر أبريل إلى 1.61%، بعد أن كانت توقعاته عند مستوى 1.54.
 
كما غيّر البنك المركزي، من توقعات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في شهر مايو من 1.11% إلى 1.12%.
وبحسب التقرير تراجعت بشكل حاد، توقعات نمو إجمالي الناتج المحلي لعام 2019، من 1.2% إلى 0.6% فقط مقارنة بتقرير سابق، كما تشير توقعات البنك المركزي إلى تراجع توقعات النمو لعام 2020، من 2.9% إلى 3.2%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق